لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى



للتسجيل اضغط هـنـا
 

العودة   منتدي نبض السوق السعودي > نبــض الأسهم السعودية > نبض الأنظمة الرسمية للملكة العربية السعودية
التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

نبض الأنظمة الرسمية للملكة العربية السعودية منتدى يعنى بجميع انظمة الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 22-07-2017, 12:15 AM   #1
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 27-06-2024 (01:31 PM)
 المشاركات : 146,977 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي العناصر الواجب مراعاتها عند تشكيل فرق الإنقاذ




العناصر الواجب مراعاتها عند تشكيل فرق الإنقاذ:-


كثافة السكان.

نوع المباني.
درجة تلاصق المباني واتساع المساحة الجغرافية.
نوع الخطر المتوقع ودرجة تعرض المنطقة له.


البناء التنظيمي للإنقاذ.

القواعد العامة لعمليات الإنقاذ.
قيادة عمليات الإنقاذ من تحت الأنقاض.



1ـ كثافة السكان :

كلمازاد عدد السكان في منطقة ما زادت الحاجة الى زيادة فرق الانقاذ بها لاحتمال زيادةالخسائر البشرية في حالة وقوع حادث لأسمح الله فالمدن تختلف عن تلك الاخرالصغيرةوالمناطق المخصصة للمباني العالية الخطر فيها اكبر من تلك الأخرى التي خصصت للوحداتالسكنية العائلية.

2 ـ نوع المباني :

إن المادة الإنشائية للمباني تتحكم بدرجة كبيرة فيتشكيل فرق الانقاذ وفقا لنوع الخطر الذي يواجه تلك المنطقة فالمباني الإسمنتيةاكبر مقاومة من المباني الطينية ذات الأسقف الخشبية بالنسبة لإخطار الزلازل مثلاوهذا ماقد يقلص الاحتياج الى القوى البشرية في الأولي ويزيد في الثانية الااننانحتاج الى معدات ثقيلة لرفع الأنقاض عند تهدم المباني الاسمنتيه بينما ثقل هذهالحاجة بالنسبة للإنقاذ في المباني الطينية كما إن الحاجة تكون ماسة للسلالمالعالية في الانقاذ من المباني متعددة الأدوار بينما يكتفي بالسلم العادي ذي الوصلةالواحدة أو الوصلتين في المباني المقامة من دور واحد وهكذا.


3 ـ درجة تلاصق المباني واتساع المساحةالجغرافية :

إن الخطر يزدادكلما كانت المباني متلاصقة فالخطر الناجم عن حريق اوتسرب مادة سامة أو غاز كيماويأو انفجار عبوة أو سقوط قنبلة في منطقة متلاصقة المباني اكبر منه لو كانت المبانيمتباعدة فوجود عديد من فرق الانقاذ للمنطقة الأولي أمر ضروري بينما لا يتطلب الأمرالى زيادة عدد الفرق في المنطقة الثانية مثلما تحتم الحاجة الى وسيلة انتقال سريعةفما لاشك فيه إن المنطقة ستكون ولابد متسعة.


4 ـ نوع الخطر المتوقع ودرجة تعرضالمنطقة له :

إن اختلافالإخطار التي تهدد المنطقة يجعل من الضروري إن يكون هناك فرق مدربة على موجهة تلكالإخطار فيما لو كانت متفرقة أو مجتمعه ولعل من الجدير هنا إن نذكر إن بعض البلدانتهتم بجانب معين من جوانب الانقاذ وفق الخطر الذي يهدد اراضيهاباستمرار فتلك التيتقع ضمن المناطق النشطة زلزاليا تهتم بتنمية قدرات أفراد فريق الانقاذ بما يكفلسرعة ودقة الأداء لمواجهة هذا الخطر وتعمل على تامين الوسائل والمعدات التي تساعدفي اكتشاف المحصورين تحت الأنقاض وإزالة الأنقاض إما بالنسبة لتلك الدول الواقعةعلى ضفاف الأنهار الذي يتهددها خطر الفيضانات فتعمد الى الاستعداد وتجهيز فرقالانقاذ والعاملين بها بالتجهيزات والمعدات والآلات التي تسهم في تقليص إضرار تلكالفيضانات.


البناء التنظيمي للإنقاذ :


لا يوجدتنظيم عالمي موحد يقر عدد موحد لكل وحدة اوفريق إنقاذ فلقد اختلفت الدول في اختيارالعدد الامثل لوحدة الانقاذ كما اختلفت في عدد تلك الوحدات التي تشكل منها فرقةالانقاذ ومرجع هذا الاختلاف الظروف التي ترى كل دولة أنها تحتم ذلك الاختيار ولكنالإجماع يكاد يكون شبه تام في تحديد البرنامج المخصص رجل الانقاذ والمهام الموكلةله وقد كان الحرص ظاهرا في إجماعهم علي مايلي:-

أولا ـ عامل التخصص
إنالإخطار وتزايد حجم الأضرار الناجمة عنها حتم إن يكو ن العاملين في فرق ووحداتالانقاذ من المتخصصين في هذا المجال ولقد أخذت الدول المتقدمة في مجال الدفاعالمدني بهذاالمبداء فنجد إن هناك فرق ووحدات خصصت لإنقاذ أولئك الذين حصروتحتالانقاذ وأخرى للانهيارات الجليدية وثالثه للإنقاذ البحري وهكذا ولكن بعد إن يكونلدية معلومات وخلفية جيدة عن تخصصات الدفاع المدني لأخرى ولقد أوجب هذا التخصص تلكالمسئولية الجسيمة الملقاة على عاتق رجل الانقاذ لكي يكون قادرا وبدرجة علية منأداء عمله بسرعة ودقة لما في ذلك من حماية لمن أصيب وتقليل عدد الضحايا.
ثانيا : محاسبة المخطئ ومكافاءة المجد.
وهو مبداء يجب إن لا يغفل خصوصا في مثل هذهالمهنة التيتحيط بها الخطر من كل جانب وقد اتفقت الدول تقوم أعمال الدفاع المدنيفيها على تنظيمات رسمية على ضرورته وان كانت تختلف في الطريقة التي يمكن تنفيذهبها في كل دولة وفق ظروفها الاقتصاديةوالاجتماعية.


القواعد العامةلعمليات الإنقاذ :

أولا : تحديد مناطق الدمار في المنطقة :
ويمكن تقسيمها الى ثلاث مناطق .
أ ـ منطقة دمار كلي :
تصاب مباني هذهالمنطقة بدمار كلي وهذا معناه كبر كمية الأنقاض التي تملاء الطرق وتمنع عملياتالوصول الى المنطقة المنكوبة إضافة الى تهدم الجسور وتلف الطرق.
ب ـ منطقة دمارمتوسط :
تلحق الأضرار والتهدم بالمباني القديمة والضعيفة دون المباني القويةويكون المرور عبر الطرق صعبا لوجود الانقاذ إلا إن الإزالة أسهل من سابقتها.
جـ المنطقة المحيطة :
لا يوجد تهدم أو انهيار والطرق مفتوحة الأمن بعض حطامالزجاج والأشياء غير الثابتة.
ثانيا: تحديد ممرات لدخول المبنىالمتضرر:
وفقا لنوعية المواد المستخدمة في المباني المتهدة وحجم والأنقاض يتمتحديد ممرات الدخول والأفضل في هذه الحال إن يكون المرور الى داخل الأبنية عبرالنوافذ والأبواب فإذا تعذر ذلك اوكان فيه خطورة على رجال الانقاذ حددت ممرات تكفلالسلامة والأمن لرجال الانقاذ والمحصورين .
ثالثا : تأمين سلامة منطقة العمليات :
إن الإخطار التي يواجهها فريق الانقاذ تختلف باختلاف مسببات التهدم أوالانهيار لذا يجب على الفريق ارتداء الملابس الواقية واخذ جميع الاحتياطيات التيتكفل سلامتهم قدر المستطاع .
قيادة عمليات الانقاذ من تحت الانقاض:



1ـ (التقييم ) الاكتشاف :

وفيها تقدير الآلات اللازمة لرفع الأنقاض والعدد الكافي من رجاللتخليص المحصورين والمتوفين وفقا لكمية الأنقاض واتساع وقعة الدمار وعدد الضحاياوالظروف الجغرافية والمناخية.

2ـ التفتيش

يجب إن تتم عمليات التفتيش بطريقةعلمية منظمه لتشمل جميع الأنقاض بحيث تقسم المنطقة الى مربعات وتستخدم علامات علىالمباني التي تم البحث فيها لتفادي تكرار البحث .

العلامات المستخدمة إثناءتفتيش المباني
تستخدم علامات مميزة للدلالة على الملاحظات التي لاحظها فريقالتفتيش ويجب إن تكون واضحة في مكان بارز حتى يراها غيرهم من أعضاء فريق التفتيشلكي لا يعاد تفتيش المبني مرة أخرى.
دائرة خضراء : تم تفتيش المكان ولم يبقىفيه إحياء أو أموات.
دائرة سوداء : بناء قابل للانهيار.
خط اصــــفر : الغاز والماء والكهرباء مقطوعة عن المبنى.
خط متمـــوج : في الداخل ماءصالح للاستخدام.

3ـ إزالة الأنـقاض

وفيها رفع الأنقاض من الطرق لتأمينها لسيرالعربات والأفراد المشاركين في العمليات وحفاظا على السلامة العامة كما يتم رفعالأنقاض عن المباني لتخليص المحصورين .

النقاط الأساسيةالتي يجب على رجل الانقاذ التعرف عليها قبل بدء علميات الانقاذ بالطائرات
1ـ ملاحظات اتجاة الرياح وطبيعة المنطقة التضاريسية والتي على ضوئهايحدد مكان دخول سيارات الانقاذ ومعدات وتحديد مكان الإخلاء.


2ـ تحديد موقعالحادث بالنسبة لمداخل المطار.


3ـ تحديد موقع الحريق في الطائرة إن وجد وملاحظةأكثر النقاط تأثيرا.


4ـ تحديد درجة خطورة تدفق الوقود إن وجد.


5ـ تحديد مكانتواجد الركاب وطاقم الطائرة .


6ـ التأكد من العدد الحقيقي للركاب الذين تقلهمالطائرة من واقع إثباتات شركة الطيران والمراقبة الجوية .


7ـ تحديد مواقعالبضائع الخطرة والمنقولة إن وجدت.


8ـ تحديد مسببات الحادث للتأكد إن الحادث لميكن بسبب ارتطام بمبنى أو طائرة أخرى فقد يكون هناك أفراد من غير الركاب تعرضواللإصابة ويحتاجون الى عملية إنقاذ.


9ـ يجب إن يلم القائد بمايلي :

أ ـبطريقة توزيع المقاعد في الطائرة.

ب ـ بالنقاط المحددة للقطع .
جـ ـ مواقع خزانات الوقود .
د ـ عدد مخارج الطوارئ ومواقعها لنوعالطائرة.


 

التعديل الأخير تم بواسطة mustathmer ; 22-07-2017 الساعة 12:19 AM

موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:40 PM


 

رقم تسجيل الموقع بوزارة الثقافة والإعلام م ش/ 88 / 1434

الآراء التي تطرح في المنتدى تعبر عن رأي صاحبها والمنتدى غير مسؤول عنها
 بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لايجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية