لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى



للتسجيل اضغط هـنـا
 

العودة   منتدي نبض السوق السعودي > نبــض الأسهم السعودية > نبض الأنظمة الرسمية للملكة العربية السعودية
التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

نبض الأنظمة الرسمية للملكة العربية السعودية منتدى يعنى بجميع انظمة الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14-07-2017, 09:00 AM   #1
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 19-09-2024 (02:46 PM)
 المشاركات : 144,538 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الخدمات الإلكترونية للتأمينات الإجتماعية




الخدمات الإلكترونية للتأمينات الإجتماعية.
أطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية نظامها الآلي الجديد((s i m i s
حيث يعتبر أول نظام حكومة إلكترونية متكامل في المملكة العربية السعودية،فقد صمم النظام لتقديم الخدمات الإلكترونية لجميع من لهم تعامل مع أنظمة المؤسسة وعلى كافة المستويات ابتداءً با لمشتركين الأفراد ومروراً بأصحاب العمل والمستشفيات ومنتهياً با لجهات الحكومية الخاصة.

التأمينات أون لا ين:
أصبح الآن بمقدور أصحاب العمل والمشتركين الاستفادة من الخدمات الإلكترونية
للنظام الآلي الجديد(( s i m i s.وذلك من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني والذي يعتبر احد أجزاء هذا النظام حيث بات با ستطاعتهم أداء جميع الأعمال من خلال الإنترنت عوضاً عن القيام بزيارة احد مكاتب المؤسسة.ويمثل هذا الموقع الإلكتروني مكتباً افتراضياً للمؤسسة يمكن من خلاله أداء جميع المهام التي تقوم بها مكاتب المؤسسة المنتشرة على مستوى مناطق المملكة ومحافظاتها.بالإضافة إلى ذلك تستطيع بعض الجهات الحكومية الحصول على عدد من الخدمات الإلكترونية عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة والإطلاع على البيانات المطلوبة.مثل الأستفسار عن مستفيد أو مشترك أو الأستفسار عن أصحاب العمل أو العمل أو العمال المسجلين لدى منشأة معينة.ويتيح لمستأجري عقارات المؤسسة الدخول على النظام والقيام با لعديد من العمليات مثل الأستفسار عن البيانات الشخصية للمستأجر وعرض العقود والإجارات المستحقة وغيرها من الخدمات الأخرى.
أما بنسبة للمستشفيات فقد فتح لها المجال لكي تستفيد من هذا النظام ،وذلك بمنحها أمكانية التأكد من تغطية المصابين بنظام الأخطار المهنية لتقديم لهم الخدمات العلاجية بأسرع وقت ممكن،وإيصال بيانات المصابين إلى المؤسسة بشكل سريع كالإبلاغ عن الإصابات وإدخال بيانات المرافقين وخدمات العلاج والأجهزة التعويضية وغيرها من الخدمات.
الخدمات ت المقدمة لصاحب العمل:

* إضافة المشتركين الجدد الذين لم يسبق لهم الخضوع لنظام التأمينات الإجتماعية سواء كان المشترك الجديد سعودياً أو غير سعودي.
* إضافة وإنهاء مدد الإشراك للمشترك المسجل مسبقاً في نظام التأمينات.
* تغيير الأجر السنوي والمهنة لمشترك أو أكثر في المنشأة.
* إدخال خلاصة عدد المشتركين المراد تعديل أجورهم.
* البحث عن اياصالات المنشأة للحصول على تفاصيل إيصالات السداد والإطلاع على أرقامها وتواريخها ونوع السداد لها والبحث عن تفاصيل التقسيط وعرض بيانات القسط الممنوح لمؤسسة أو أكثر.
* الإطلاع على رصيد الإشتراكات والغرامات وإجمالي الرصيد الدائن والمدين با لمنشأة الخاصة.
* تحويل مشترك من منشأة إلى أخرى في حال كانت المنشأة القديمة والجديدة تتبع المنشأة الرئيسية.
* إصدار نموذج(3) عند القيام بإضافة أو استبعاد مشترك أو مدد اشتراك لإرساله للمؤسسة لمسحه وحفظه لديها.
* تحميل النماذج مباشرة من أنظمتهم إلى النظام الآلي للمؤسسة وذلك لإضافة المشترك ومدد الإشتراكات وعمليات الاستبعاد أو تغيير الأجور السنوية.

الخدمات المقدمة للمشتركين:
* الإطلاع على نوع الاستحقاق وعدد أشهر الإشتراك ومتوسط الأجر الشهري ومدى الأحقية للصرف.
* عرض تفاصيل المستحقات والمصروفات السابقة في حال وجود صرف مستمر.
* الحصول على المستحقات المتوقعة عند التقاعد حيث يقوم المشترك بإدخال بعض البيانات كعدد المعلين عند التقاعد وزيادة الأجر السنوي المتوقع خلال السنوات القادمة ،والحصول على معاش التقاعد المتوقع.
* تتبع طلب الضم في حال التقدم لضم خدمات سواء من التأمينات للتقاعد أو العكس ويطلع المشترك على رقم طلب الضم وتاريخه وحالة اعتماد الطلب لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.
* الإطلاع على مدد الإشتراك المسجلة في نظام التأمينات الإجتماعية والإطلاع على تفاصيلها كرقم المشترك ورقم المسجل ورقم المنشأة المسجل بها وتواريخ الإلتحاق والإستبعاد وتسلسل الأجور.

خدمات أخرى:

* التفاعل المباشر مع أنظمة المؤسسة وتبادل المعلومات الياً:
تم تطوير نظام(s i m i s).لدعم تطبيقات تبادل المعلومات الآلي((b2b.مع المنشأت الأخرى لنقل البيانات مباشرة من نظام المؤسسة إلى نظام هذه المنشأة أو العكس ومعالجتها ألياً دون تدخل بشري في العملية،وتم تطبيق هذه الخدمة مع بعض المنشأت وحققت نجاحاً ملحوظاً من حيث الدقة وصحة المعلومات المعالجة في نظام المؤسسة،وسرعة وأمن إستراتيجية الأنصال التي أعدتها المؤسسة لاستقبال بيانات المنشأت،وكذلك سرعة ودقة إنجاز المعاملات لدى المؤسسة المنشأت الأخرى.


* تأمين السداد الإلكتروني:
تيسيراً على أصحاب العمل والمشتركين وتسهيلاً لعملية السداد الشهري للاشتراكات والتوسع في مجال توظيف الأساليب الإلكترونية في إتمام المعاملات.قامت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بتوقيع اتفاقية مع البنك الأهلي التجاري يقوم بموجبها البنك بتأمين طرق السداد الإلكترونية الإشتراكات المؤسسة وذلك باستخدام قنوات الخدمة الية البديلة لدى البنك كا لهاتف الي والإنترنت وأجهزة الصراف الآلي.وهناك مفاوضات مع عدد من البنوك السعودية لتقديم هذه الخدمة.


*نظام الرسائل النصية(sms).
استحداث المؤسسة نظام الرسائل النصية لتضم خدمة جديدة إلى مجموعة الخدمات الإلكترونية للنظام الآلي للمؤسسة والتي تمثل خدمة إضافية للمشتركين في نظام التأمينات الإجتماعية ويتم من خلال هذا النظام إشعار المشتركين بحالات معاملاتهم من خلال اعتماد استحقاق المعاشات أو اكتمال عمليات تسجيل المشتركين الجدد أو إضافة مدد الإشتراك وغيرها من المعاملات.


 


موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:21 AM


 

رقم تسجيل الموقع بوزارة الثقافة والإعلام م ش/ 88 / 1434

الآراء التي تطرح في المنتدى تعبر عن رأي صاحبها والمنتدى غير مسؤول عنها
 بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لايجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية