لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى



للتسجيل اضغط هـنـا
 

العودة   منتدي نبض السوق السعودي > نبــض الأسهم السعودية > نبض الأخبار الاقتصادية
التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

نبض الأخبار الاقتصادية أخبار الاقتصاد التي تهم المتداول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 30-07-2016, 06:17 PM   #1
أبو عمار
عضو بلاتيني


الصورة الرمزية أبو عمار
أبو عمار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6529
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 23-10-2020 (01:30 AM)
 المشاركات : 9,715 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkred
افتراضي ◆ ◆ ما حجم مخزونات النفط السرية حول العالم؟ وما تأثيرها على الأسعار؟



ما حجم مخزونات النفط السرية حول العالم؟ وما تأثيرها على الأسعار؟

لا تزال مخزونات النفط حول العالم تثير المزيد من التقلبات في أسعار الخام، مع حقيقة وجود ملايين من براميل النفط التي تتدفق بشكل غير ملحوظ خارج الدول الصناعية التي تعلن إحصاءات المخزونات.

◆ ◆ مخزونات النفط السرية

وذكر تقرير نشرته "وول ستريت جورنال" أن بعض البلدان مثل روسيا والصين وبعض الشركات لا تعلن حجم مخزوناتها من النفط، ما يجعل الأمور أكثر سرية وتقلبا في الأسواق العالمية للخام.

لغز المخزونات العالمية

- يرى "هاريش ساندريش" مدير محفظة الاستثمار ورئيس قسم أبحاث السلع في "لوميس سايلز" أن البيانات المعلنة حول مخزونات النفط غير متناسقة، بينما تعتبر غير قابلة للثقة في دول مثل نيجيريا والبرازيل وأنجولا، في حين أصبح تتبع المخزونات أكثر تعقيدا، مع حقيقة أن البلدان النامية أصبحت تخزن وتستهلك المزيد.

- تمتلك سنغافورة واحدة من أكثر الموانئ ازدحاما في العالم، حيث توجد شركات نفطية تجارية كبرى، في حين أنها تمثل أحد أكبر مواقع تخزين النفط حول العالم، في الوقت الذي لا يعد من الواضح فيه كميات الخام المخزنة في البلاد.

- في بداية شهر يوليو/تموز الحالي رست 23 ناقلة نفطية عملاقة تحمل 43 مليون برميل من النفط لمدة شهر أو أكثر في مضيق سنغافورة، مقارنة بـ 15 ناقلة في بداية العام، وهو ما يعني – في حال كانت الناقلات كاملة الحمولة – أنها كافية لتلبية احتياجات الولايات المتحدة من الخام لأكثر من يومين.

- لا يوجد إحصاء رسمي خاص بالنفط الموجود في مضيق سنغافورة، حيث تكتفي "رويترز" ومؤسسات أخرى بتقدير تقريبي لهذه المخزونات، حيث يرى محللون أن عددا من هذه السفن قد يحمل نفطا أو منتجات مكررة مستخدمة في النقل البحري، بينما قد تحمل ناقلات أخرى مياه البحار فحسب، ما يزيد من تعقيد التقديرات.

دور أكثر أهمية

- يرى محللون أن المخزونات أصبح لها دور أكبر لدى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" مقارنة بدورها التقليدي في إدارة أسعار الخام.

- قامت "أوبك" منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بزيادة إمداداتها من النفط لكامل طاقتها تقريبا، ما يجعل المخزونات تمتلك أهمية أكبر في حال تعطل الإمدادات في أي مكان.

- قال "أنطون هاف" مدير برنامج سوق النفط في مركز سياسات الطاقة العالمي في جامعة "كولومبيا" إن "أوبك" توقفت عن لعب دور المنتج المرجح، كما أنه مع حالة عدم اليقين بشأن مدى قدرة الإنتاج الصخري الأمريكي على لعب هذا الدور فإن المخزونات أصبحت تمتلك دورا كبيرا في تعويض أي نقص محتمل للإمدادات.

◆ ◆ مخزونات النفط السرية

بيانات متضاربة

- يصعب على المحللين الاعتماد على البيانات غير المؤكدة للمخزونات، وهو ما ظهر في ما بعد الهجمات المسلحة على المنشآت النيجيرية في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، حيث استقرت الصادرات أعلى مستوى 1.5 مليون برميل يوميا، رغم تكهنات المحللين بانخفاض الإنتاج في البلاد.

- من غير المعروف ما إذا كانت نيجيريا قد اتجهت للسحب من المخزونات لتعويض نقص الإنتاج، أم أن الإمدادات كانت أعلى من توقعات الأسواق، إلا أن السلطات في البلاد جعلت بيانات المخزونات النفطية معلنة بشكل عام بدءًا من الشهر الجاري ولكن بعد انتهاء الهجمات المسلحة على المواقع.

- لا تمتلك مؤسسات عالمية بيانات عن مخزونات النفط في روسيا والصين ودول أخرى، حيث تفتقر بعض الدول للموارد اللازمة لجمع البيانات أو أنها لا تعتبر الإفصاح عن المخزونات النفطية من الأولويات.

◆ ◆ مخزونات النفط السرية

مزيد من الغموض

- رفعت الدول النامية من الطلب على النفط، حيث أصبحت الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تمثل حوالي نصف الطلب العالمي على الخام، مقابل 41% منذ عقد مضى.

- لا تقدم بعض الدول تقارير حول المخزونات النفطية العائمة في ناقلات قبالة سواحلها، مثلما هو الحال في سنغافورة، في حين أشارت وكالة الطاقة الدولية أن المخزونات العائمة ارتفعت في شهر يونيو/حزيران الماضي إلى 95 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ عام 2009.

- يبرز لغز آخر في الصين يتمثل في البيانات الحكومية التي تشير إلى ارتفاع واردات النفط لمستوى يتجاوز قدرة المصافي على تكريرها ومعالجتها، حيث توضح البيانات أن "بكين" جمعت 160 مليون برميل في النصف الأول من العام الجاري، ما يكفي لتلبية الطلب المحلي لمدة أسبوعين.

- يعتقد محللون أن هذه البراميل تحولت إلى المخزونات التجارية أو إلى الاحتياطي الإستراتيجي المملوك للحكومة الصينية، في حين أنه في حال كان الاحتمال الأخير صحيحا فإن خبراء يحذرون من إمكانية وصول أماكن التخزين لطاقتها القصوى، ما سيقلل الطلب على الخام، وهو ما قد يحدث في العام الحالي.


 
 توقيع : أبو عمار


رد مع اقتباس
قديم 30-07-2016, 06:28 PM   #2
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 27-06-2024 (01:31 PM)
 المشاركات : 146,977 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ◆ ◆ ما حجم مخزونات النفط السرية حول العالم؟ وما تأثيرها على الأسعار؟



بارك الله فيك اخوي ابو عمار


 


رد مع اقتباس
قديم 30-07-2016, 06:50 PM   #3
ALOMDAH
عضو بلاتيني


الصورة الرمزية ALOMDAH
ALOMDAH غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7788
 تاريخ التسجيل :  September 2015
 أخر زيارة : 09-06-2024 (03:28 AM)
 المشاركات : 4,666 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ◆ ◆ ما حجم مخزونات النفط السرية حول العالم؟ وما تأثيرها على الأسعار؟



الف شكر يابو عمار


 


رد مع اقتباس
قديم 30-07-2016, 11:14 PM   #4
عيون المنتدى
عضو بلاتيني


الصورة الرمزية عيون المنتدى
عيون المنتدى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4937
 تاريخ التسجيل :  April 2013
 أخر زيارة : 24-06-2024 (01:16 AM)
 المشاركات : 5,387 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ◆ ◆ ما حجم مخزونات النفط السرية حول العالم؟ وما تأثيرها على الأسعار؟



بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:21 AM


 

رقم تسجيل الموقع بوزارة الثقافة والإعلام م ش/ 88 / 1434

الآراء التي تطرح في المنتدى تعبر عن رأي صاحبها والمنتدى غير مسؤول عنها
 بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لايجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية