لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى



للتسجيل اضغط هـنـا
 

العودة   منتدي نبض السوق السعودي > نبــض الأسهم السعودية > نبض الأخبار الاقتصادية
التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

نبض الأخبار الاقتصادية أخبار الاقتصاد التي تهم المتداول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18-02-2016, 04:08 PM   #1
ابوسيف
عضو بلاتيني


الصورة الرمزية ابوسيف
ابوسيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2619
 تاريخ التسجيل :  February 2013
 أخر زيارة : 18-06-2024 (04:37 AM)
 المشاركات : 4,740 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الخميس 18 فبراير 2016)



مصدر: جبل عمر كانت على استعداد لسداد تمويل "وزارة المالية"

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
في حالة رفض الوزارة التأجيل كان سيتم سداد القسط من تمويل حصلت عليه الشركة من بنك البلاد

18 فبراير 2016 02:21 م
جبل عمر 4250 2.72% 48.00 1.27


من: محمد إدريس
الرياض - مباشر: قال مصدر مطلع إن تأجيل شركة جبل عمر لسداد التمويل الممنوح من وزارة المالية بقيمة 3 مليارات ريال كان ضمن الخطة الاستراتيجية لدى الشركة.
وقال المصدر في تصريح لـ "معلومات مباشر": بأن الإجراء الذي تم اتخاذه سيجعل الشركة في وضع جيد، وفي الوقت نفسه ذكر "المصدر" بأن الشركة كانت على استعداد لسداد هذا التمويل في حالة أجبرتنا الوزارة على سداد 650 مليون ريال وهو المستحق علينا، وكان سيتم دفعه من القرض الأخير الذي حصلت عليه "جبل عمر" من بنك البلاد بقيمة 900 مليون ريال، وهذا يدل على نجاح مجلس الإدارة فيما سعى إليه وهي عملية التأجيل.
وبهذا لم نكن في حاجة إلى اللجوء للاقتراض من بنك آخر لسداد المستحق، ويعد هذا دعم من الدولة لتجاوبها مع مشروع ريادي في منطقة مكة المكرمة.
وأشار المصدر إلى أن المشروع الأساسي لجبل عمر هو إنشاء المنطقتين (N1، N6A) المشتملتين على قاعدتي بناء وأربعة أبراج من ضمنها البرجان التوأمان والسوق التجاري المركزي في مكة المكرمة، والذي تم تمويله من هذه المرحلة لازال تحت التنفيذ، و كان من المفترض سداد هذا التمويل من موارد هذا المشروع، ولكن بسبب تأخر المشروع تم رفع طلب للوزارة بهذا الشأن وتم الموافقة على تأجيل القرض بناءا على المبررات التي تم إيضاحها لهم .
وذكر المصدر أن التمويل كان مدته 8 سنوات منها سنتان سماح من الوزارة بقسط 650 مليون ريال، وبعد التأجيل الأول زاد سنتين ثم بعد التاجيل الثاني زادت لسنتين أخريين.
وأعلنت جبل عمر صباح اليوم أنه تم توقيع ملحق اتفاقية أمس الأربعاء 17 فبراير مع وزارة المالية، تم بموجبها تأجيل سداد تمويل تجاري للشركة بمبلغ ثلاثة مليارات ريال، ويعد هذا التأجيل للمرة الثانية منذ حصول الشركة على التمويل في ديسمبر 2011.
======================================== =========
"الاتصالات السعودية" تنتهي من إجراءات الاستحواذ على أسهم "فيفـا" الكويتية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من الموقع الإلكتروني لـ"فيفــا"

18 فبراير 2016 02:26 م
الاتصالات السعودية 7010 0.79% 65.32 0.51

فيفا VIVA 2.25% 910.00 20.00


الكويت - مباشر: انتهت شركة الاتصالات السعودية من إجراءات تنفيذ صفقة الاستحواذ على أسهم شركة الاتصالات الكويتية (VIVA)، بتاريخ اليوم الخميس الموافق 18 فبراير 2016.
وبحسب بيان صادر على موقع السوق الكويتي، اليوم، فإن الاتصالات السعودية قامت بالاستحواذ الاختياري على عدد 128.86 مليون سهم من أسهم "فيفــا"، تمثل 25.8% من رأسمال الأخيرة، وبقيمة إجمالية بلغت 128.86 مليون دينار كويتي (430.1 مليون دولار).
واستطاعت الاتصالات السعودية رفع ملكيتها في "فيفــا" من 26% إلى 51.8%، حيث بلغت الأسهم المستجيبة للعرض نحو 128.8 مليون سهم.
كانت فترة التجميع في عرض الاستحواذ المقدم من الاتصالات السعودية على أسهم الاتصالات الكويتية "فيفــا" قد انتهت بنهاية شهر يناير الماضي.
وتقدمت الاتصالات السعودية، منتصف نوفمبر الماضي، بعرض للاستحواذ على كامل أسهم "فيفــا" بسعر دينار واحد للسهم.
وأنهى سهم "فيفــا" جلسة اليوم بالسوق الكويتي مرتفعاً 2.25%، بإقفاله عند مستوى 910 فلوس، بمكاسب بلغت 20 فلساً.
=======================================
أسمنت ينبع: حققنا في 2015 مبيعات تاريخية رغم التحديات بالقطاع

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
تستحوذ منطقة مكة المكرمة وجدة على 85.13% من إيرادات المبيعات

18 فبراير 2016 02:16 م
أسمنت ينبع 3060 1.53% 46.59 0.70


الرياض - مباشر: أكدت شركة أسمنت ينبع أنها رغم التحديات الكبيرة التي شهدها قطاع الأسمنت خلال عام 2015 بدخول طاقات إنتاجية جديدة، إلا أنها حققت الشركة أعلى كمية مبيعات منذ إنشائها حتى الآن.
وأضافت الشركة في تقرير مجلس إدارتها عن العام الماضي أنها عازمة على مواصلة توجهاتها الاستراتيجية؛ لرفع الأداء التشغيلي والحفاظ على حصتها السوقية لمواجهة التحديات المستقبلية، مشيرة إلى أنها نجحت في زيادة حصتها في السوق المحلي متسلحة بجودة منتجاتها وعلاقتها المتميزة مع العملاء.
وبلغ إجمالي مبيعات أسمنت ينبع من الأسمنت خلال 2015؛ ما يعادل 7 ملايين طن 6.29 مليون طن في العام 2014 بفارق 715.57 ألف طن، وبنسبة زيادة 11.4%.
وحسب أسمنت ينبع تجاوزت نسبة الزيادة في مبيعات الشركة الارتفاع في الطلب بالمملكة خلال 2015 والذي بلغ نموه 7.4%.
وأكدت الشركة أن سياستها تقتضي أن تكون المبيعات مضمونة بخطابات ضمان أو اعتمادات مستندية بنكية.
ويأتي النمو في مبيعات أسمنت ينبع وتأكيدها على نمو الطلب في منطقتها في الوقت الذي ذكرت فيه بعض الشركات أن هناك العديد من المشكلات التي تواجه القطاع، ومنها انخفاض الطلب المحلي على مادة الأسمنت، وارتفاع الحجم الكلي لمخزون الشركات إلى الضعف، ودخول مصانع جديدة مرخصة مرحلة الإنتاج التجاري، وعدم وجود مساحات كافية لدى الشركات لتخزين الكلنكر الذي يحتاج إلى ساحات واسعة، وتأثر المنتج بعوامل الطقس كالأمطار والرطوبة والأملاح؛ نتيجة لطول فترة التخزين ما يضعف قوتها وجودتها، وإعادة الكلنكر المتأثر بالعوامل الجوية إلى حالة الجودة تتطلب تكاليف جديدة من نقل وإعادة الحرق وغيرها.
إلا أنه حسب تقرير مجلس الإدارة ذكرت الشركة: أن المنطقة الغربية من المملكة تتمتع بأكبر ارتفاع في الطلب على الأسمنت، وأنها تقوم ببيع جميع إنتاجها محلياً وبصورة رئيسية بالمنطقة الغربية.
وتستحوذ منطقة مكة المكرمة وجدة على 85.13% من إيرادات مبيعات أسمنت ينبع، بينما تستحوذ المدينة المنورة على 14.8%، وباقي مناطق المملكة على 0.05%.
======================================== ====
للمرة الثانية.. جبل عمر تؤجل سداد تمويل "وزارة المالية"

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
يحل سداد القسط الأول في مطلع يناير 2019

18 فبراير 2016 09:33 ص
جبل عمر 4250 2.78% 48.03 1.30


الرياض - مباشر" أعلنت شركة "جبل عمر" أنه تم توقيع ملحق اتفاقية أمس الأربعاء 17 فبراير مع وزارة المالية، تم بموجبها تأجيل سداد تمويل تجاري للشركة بمبلغ ثلاثة مليارات ريال، ويعد هذا التأجيل للمرة الثانية منذ حصول الشركة على التمويل في ديسمبر 2011.
وكان التاجيل الأول في 2 فبراير 2013.
وبحسب بيان الشركة على "تداول" فإنه تم الاتفاق على أن يحل سداد القسط الأول في مطلع يناير 2019؛ وذلك تقديراً للمبررات التي أوضحتها الشركة لوزارة المالية، مشيرة إلى أنه قد وقع الاتفاقية إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية، وعبدالعزيز بن محمد السبيعي رئيس مجلس الإدارة.
وأوضحت الشركة أن الأثر المالي سيكون إيجابياً على حقوق المساهمين وعلى التدفقات النقدية للشركة.
وأظهرت البيانات المالية للشركة خلال عام 1436 انخفاضاً بالأرباح الصافية 78% إلى 91.92 مليون ريال، مقابل 422 مليون ريال للفترة المماثلة من العام الماضي.
يذكر أن الشركة قد أعلنت في 2 فبراير 2013 عن صدور موافقة معالي وزير المالية على تأجيل بداية سداد القرض لمدة سنتين، بحيث يحل سداد القسط الأول في الأول من يناير 2016.
وكانت وزارة المالية قد وقعت مع "جبل عمر" في 13 ديسمبر 2011 اتفاقية تمويل لقرض تجاري بمبلغ 3 مليارات، وكان الهدف من القرض استكمال إنشاء المنطقتين (N1، N6A) المشتملتين على قاعدتي بناء وأربعة أبراج من ضمنها البرجان التوأمان والسوق التجاري المركزي.
======================================== ==
صحيفة: القرض المعجل بعد 21 يوماً

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصندوق سيطبق البرنامج مطلع جمادى الآخرة المقبل

18 فبراير 2016 11:20 ص
الرياض - مباشر: ذكرت صحيفة محلية أنه وبعد 21 يوماً سيبدأ صندوق التنمية العقاري في تطبيق برنامج القرض المعجل.
ونقلت صحيفة "مكة" عن مصدر لها أن الصندوق سيطبق البرنامج مطلع جمادى الآخرة المقبل، فيما سيعلن عن كل اللوائح والتنظيمات قبيل التطبيق، ومن المقرر أن يستفيد منه نحو 200 ألف مواطن ممن هم على قائمة الصندوق.
وبحسب المصدر؛ فإن مناقشات القرض المعجل بين صندوق التنمية العقاري والبنوك وصلت إلى مرحلة متقدمة جداً، وسيسبق تطبيقه إعلان كامل لتفاصيل القرض كافة، حيث سيتم الإفصاح عن النسبة التي تم الاتفاق عليها، مع الإعلان عن التفاصيل التي ستكون مناسبة لمن أراد الإسراع في تحقيق بناء منزله وخلال فترة وجيزة، وتسديد تلك الفوائد بعد سداد مبلغ الصندوق.
ومن المقرر أن يقوم الصندوق العقاري بسداد المرابحة للقرض المعجل - المجاز من الهيئات الشرعية في البنوك التي تطرحه - على أن يقوم المواطن بسداد قيمة المرابحة إلى الصندوق بعد استكمال سداد القرض على خمس سنوات.
ويعتبر القرض المعجل أحد أهم برامج ومبادرات صندوق التنمية العقارية لدعم المواطنين في شراء أو بناء مساكن، خاصة مع تراجع حجم الإنفاق الحكومي لبرامج الإقراض، وتحقيق جزء من طلبات المواطنين على قوائم الانتظار.
========================================
مستشار قانوني: النظام الجديد للشركات أحد أبرز الأنظمة التنموية بالسعودية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
من المتوقع أن يتم تطبيق القرار خلال الشهرين المقبلين

18 فبراير 2016 11:28 ص
من: محمد إدريس
الرياض - مباشر: أصدرت وزارة التجارة نظاماً جديداً للشركات في نوفمبر الماضي؛ بهدف إحداث نقلة نوعية للقطاع التجاري والاستثماري، وبناء كيانات اقتصادية مستدامة تتوافر فيها مقومات العمل المؤسسي بما يعود بالنفع على مجتمع الأعمال.
ومن المتوقع أن يتم تطبيق النظام خلال الشهرين المقبلين (مارس وأبريل)، ويبلغ عدد الشركات التي ستخضع للنظام الجديد في المملكة نحو 50 ألف شركة.
ويرى محمد سعد الوهيبي - المستشار القانوني وعضو الهيئة الدولية للتحكيم- أن النظام الجديد للشركات، سوف يكون له مردود إيجابي على الاقتصاد السعودي يتمثل في تحريك النشاط التجاري، خاصة فيما يتعلق برأس المال الصغير والمتوسط.
وأكد "المستشار القانوني" في تصريح لـ "معلومات مباشر" أن النظام الجديد للشركات يأتي كأحد أبرز الأنظمة الاقتصادية التنموية التي أصدرتها الدولة لتوفير بيئة نظامية حاضنة ومحفزة للمبادرة والاستثمار؛ بهدف تعزيز قيمة الشركات وتنمية نشاطها وإسهامها في خدمة الاقتصاد الوطني.
كما سيخفض أيضاً كلفة الإجراءات ويشجع المبادرة في النشاط التجاري، بما يعزز وضع المملكة الريادي وميزاتها التنافسية، ويشجع استثمارات رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ وذلك لاعتنائه بمبادئ حوكمة الشركات لضمان معاملة عادلة لجميع الشركاء، وتعزيز حقوق المتعاملين مع الشركات وتوفير الحماية اللازمة لهم.
وأضاف: النظام الجديد للشركات جاء متزامناً مع توجيهات المقام السامي بإنشاء هيئة مختصة لدعم المشاريع ذات الرأسمال الصغير والمتوسط، فلا شك أن فكرة إنشاء شركة الشخص الواحد هي مكملة لهذا النهج الاقتصادي القويم، الذي تهدف الدولة من ورائه إلى توسيع فرص العمل التجاري.
وبين الوهيبي أن شركة الشخص الواحد هي نمط جديد من الشركات، تم استحداثه في نظام الشركات الجديد لسنة 1437هـ/ 2015م؛ وذلك في مادتيه (55، 154)، حيث إنها محدودة المسؤولية يملكها شخص طبيعي أو معنوي واحد، والشركة بهذا الشكل تعتبر استثناء على الأصل الوارد بالمادة الثانية من هذا النظام، والتي توجب وجود طرفين على الأقل؛ لأن الشركة تعد بصفة عامة هي عقد يلتزم به شخصان أو أكثر وفق أحكام نظام الشركات.
وأشار الوهيبي إلى أن الدافع لاستحداث مثل هذه النوعية من الشركات هو تطور العمل التجاري المؤسسي عبر الشركات بمختلف أنواعها؛ ومن ثم فقد كانت الحاجة ملحة لإيجاد أنواع جديدة من الشركات "شركة الشخص الواحد".
ولفت الوهيبي في حديثه لـ "مباشر" إلى أن النظام قد حظر الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة وأي منصب تنفيذي بالشركة، وقرر تشكيل لجنة للمراجعة تختص بالمراقبة على أعمال الشركة، وألزم باتباع طريقة التصويت التراكمي في انتخاب مجلس الإدارة.
وقال الوهيبي: النظام الجديد يوفر الإطار القانوني المناسب لممارسات عادلة وسليمة لمبادئ حوكمة الشركات تكرس مفاهيم العمل المؤسسي وتدعم نمو الكيانات الاقتصادية وتعمل على استمرارها، فضلاً عن تحسين أداء المنشآت ونزاهة التعاملات التجارية.
منوهاً على أن ذلك سيتم عبر تطبيق معايير سليمة وعادلة بخصوص الشفافية والإفصاح ودور جمعيات المساهمين ومجالس الإدارات في رسم استراتيجيات الشركات ومسؤولياتهما عن أنشطة الشركات، ورسم اختصاصات وأدوار الجهات الإشرافية والتنظيمية على الشركات.
ومشيراً إلى أن نظام الشركات الجديد سهل اشتراطات تأسيس "شركة المساهمة" بأن جعل الحد الأدنى لرأسمالها 500 ألف ريال بدلاً من مليونين، وأجاز تأسيسها من شريكين بدلاً من خمسة شركاء.
وحسب "الوهيبي" أولى النظام الجديد عناية خاصة بالشركات العائلية؛ إيماناً منه بالدور الذي تلعبه في القطاع التجاري والإسهام الذي تقدمه للاقتصاد الوطني، كذلك وضع النظام الجديد الأساس القانوني لقيام شركة المساهمة بإصدار أدوات الدين، أو الصكوك التمويلية القابلة للتداول وفقاً لنظام السوق المالية.
وتابع "الوهيبي" أن النظام الجديد لتأسيس الشركات توعد المخالفين والمتحايلين بحزمة من العقوبات والغرامات الإدارية والمالية، حيث يتم فرض غرامات مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال لكل مدير أو مسؤول أو عضو مجلس إدارة سجل بيانات كاذبة أو مضللة عن قوائم الشركة المالية، أو استغل أموال الشركة أو سلطاته بطريقة تتعارض مع مصالحها لتحقيق أغراض شخصية.
كما أن الغرامة ذاتها ستطال كل مسؤول أو مدير أو مراجع في الشركة لم يدعُ للجمعية العامة للشركة أو الشركاء عند علمه ببلوغ الشركة خسائر الحدود المقدرة.
كذلك وفي النظام أن هناك غرامة مالية قدرها نصف مليون ريال لكل من قرر أو وزع أو قبض بسوء نية أرباحاً أو عائدات بطريقة مخالفة، أو تسبب في تعطيل الدعوة للجمعية العمومية، أو انعقاداها، أو حصول أي عضو من الشركة على قرض أو ضمان مخالفاً لأحكام النظام.
======================================== ========
الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز آرابيان آي

18 فبراير 2016 12:16 ص
مباشر: أنهت الأسهم الأمريكية تعاملات، اليوم الأربعاء، على ارتفاع مع ارتفاع أسعار النفط وموجة شراء من قبل المستثمرين على الأسهم التي تراجعت أسعارها بشدة منذ مطلع العام الجاري.
وأنهى مؤشر داوجونز الصناعي التعاملات على ارتفاع نسبته 1.59%، فيما تقدم مؤشر ستاندرد آند بورز 2.21%.
وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا 2.21%.
======================================== ==
الأسهم اليابانية تصعد في التعاملات الصباحية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز- أريبيان آي

18 فبراير 2016 05:24 ص
مباشر: افتتحت سوق الأسهم اليابانية جلسة يوم الخميس على ارتفاع.
وصعد مؤشر نيكي القياسي 1.91% إلى 16138.08 نقطة، بعد أن أنهى الجلسة السابقة على خسائر بلغت 1.4%.
وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.92% إلى 1307.06 نقطة.
======================================== ====
الأسهم الأوروبية تتراجع في التعاملات المبكرة

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز أريبيان آي

18 فبراير 2016 12:50 م
من: محمود جمال
مباشر: استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة اليوم الخميس على تراجع بعد نتائج للشركات مخيبة للآمال.
وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى في مستهل التعاملات 0.1% عند 1294.42 نقطة. وكان المؤشر أغلق يوم الأربعاء مرتفعاً 2.7 % بعد ارتفاع أسعار النفط.
وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى في مستهل التعاملات 0.1% عند 1294.42 نقطة. وكان المؤشر أغلق يوم الأربعاء مرتفعاً 2.7%، بعد ارتفاع أسعار النفط.
وانخفض مؤشر "فوتسي" البريطاني بشكل هامشي بلغ 0.07% إلى 6026 نقطة.
وقال محمد الشميمري محلل أسواق المال لـ مباشر جاءت نتائج أعمال الشركات الأوروبية بالربع الرابع من 2015 مخيبة للآمال؛ وبالتالي ما زالت تلقي بظلالها السلبية على أداء البورصة.
وأضاف الشميمري لـ مباشر: أن حالة الترقب تسيطر على السوق حالياً؛ انتظاراً لإعلان مزيد من الإعلانات السنوية خلال الأيام القادمة.
بينما صعد مؤشرا كاك 40 الفرنسي، وداكس الألماني 0.5%.
=======================================
النفط يواصل الصعود بدعم من تراجع المخزونات الأمريكية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز آرابيان آي

18 فبراير 2016 01:05 م
من: محمود جمال
مباشر: واصلت أسعار النفط في مستهل التعاملات الآسيوية اليوم الخميس ارتفاعتها بعد انخفاض مخزون النفط الأمريكي، وترحيب إيران بخطط روسيا والسعودية لتجميد الإنتاج على الرغم من أن الخطوة لن تؤدي إلى أي خفض.
وارتفع سعر خام برنت في هذه الأثناء 42 سنتاً ليصل إلى 34.92 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع بنسبة 7.2% عند الإغلاق في الجلسة السابقة.
وارتفع الخام الأمريكي 50 سنتاً ليصل إلى 31.16 دولار للبرميل، بعد أن صعد 5.6% في عند الإغلاق في الجلسة السابقة .
وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي، أمس الأربعاء، أن مخزون النفط الأمريكي انخفض بمقدار 3.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي ليصل إلى 499.1 مليون برميل.
ورحب وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، بالمبادرة الرامية لتحديد "سقف" للإنتاج واصفاً إياها بأنها خطوة أولى نحو إعادة الاستقرار للسوق خلال اجتماع مع نظرائه الفنزويلي والعراقي والقطري جمعهم في طهران بوقت متأخر يوم الأربعاء، وذلك بحسب تصريحات صحفية نقلها موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية.
وتوقع المحلل النفطي، أحمد حسن كرم لـ "مباشر" أن تظل أسعار النفط في تذبذب بسبب رد فعل المستثمرين تجاه الأخبار، والشائعات المتعلقة بتجميد الإنتاج واحتمال خفضه.
ورجح "كرم" خلال حديثه مع "مباشر" إعادة التوازن بين العرض والطلب في النصف الثاني من عام 2016.
وتنتظر أسواق النفط في وقت متأخر اليوم إعلان إدارة معلومات الطاقة بوزارة الطاقة الأمريكية عن بيانات مخزونات النفط الرسمية.
=======================================
انخفاض مخزونات الخام الأمريكي 3.3 مليون برميل

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
معهد البترول الأمريكي - صورة أرشيفية

18 فبراير 2016 07:01 ص
مباشر: أظهرت بيانات صادرة عن معهد البترول الأمريكي على موقعه، يوم الأربعاء، انخفاض مخزونات الخام بمقدار 3.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 12 فبراير الجاري.
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد أشارت في مسح أجرته إلى أن مخزونات الأمريكي سجلت ارتفاعاً بمقدار 3.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.
وتنتظر أسواق النفط، اليوم الخميس، صدور بيانات رسمية من جانب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، والتي تم تأجيلها يوماً بسبب عطلة في الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي للاحتفال بعيد الرؤساء.
======================================== ======
مُحللون: ارتداد النفط أعلى 34 دولاراً يعيد أسواق الخليج للمكاسب

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز أريبيان آي

18 فبراير 2016 06:41 ص
من: محمود جمال
مباشر: قال محللو أسواق المال لـ "مباشر" إن ارتداد النفط فوق مستويات 34 دولاراً يدعم رجوع أغلب أسواق الخليج للمنطقة الخضراء بجلسة الخميس - نهاية الأسبوع - مع تحسن أداء الأسواق العالمية.
وتباين أداء الأسواق الخليجية، يوم الأربعاء، وتمثلت أبرز الارتفاعات في سوقي السعودية ومصر، فيما كانت أبرز التراجعات قطر ودبي.
وقفزت أسعار خام برنت يوم الأربعاء بأكثر من 7%، بعدما أبدت إيران تأييدها للمبادرة التي تقودها روسيا والسعودية لتجميد مستويات الإنتاج التي تم الاتفاق عليها بالدوحة.
ومع صعود النفط، أنهت الأسهم الأمريكية الأوروبية تعاملات يوم الأربعاء على ارتفاع يقترب من 2%.

قال مهند عريقات، المُحلل بمساكن كابيتال لـ "مباشر"، من الأسباب التي ستؤهل الأسواق الخليجية للأداء الإيجابي خلال تعاملات الخميس كسر النفط لمستويات الـ 34 دولاراً من جديد في ظل تأييد اتفاق الدوحة الذي يعتبر خطوة على طريق حل معضلة تخمة الإنتاج والتي تؤثر في أسعار البترول بشكل مباشر.
وارتفع خام برنت نهاية تعاملات أمس 2.32 دولار؛ ما يعادل 7.2% إلى 34.50 دولار للبرميل.
وزاد الخام نايمكس الأمريكي 1.62 دولار؛ ما يعادل 5.6% إلى 30.54 دولار للبرميل.
قال المحلل الفني وعضو الاتحاد الدولي للمحللين، عبدالله الجبلي لـ "مباشر": إن ارتدادات النفط الإيجابية تؤهل أسواق الخليج للارتفاع المضاربي الوقتي من جديد.
وأوضح الجبلي أن كثيراً من المستثمرين يتشككون في أن يتم الالتزام بالاتفاق الخاص بإنتاج النفط على المدى الطويل، أو أن يعزز صعود النفط كثيراً مما يجعلنا نتوقع دخول الأسواق الخليجية على المدى المتوسط في مرحلة تذبذب جديدة.
وفي وقت متأخر، أمس الأربعاء، خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها للسعودية، والبحرين، وسلطنة عمان.
وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بمركز الدراسات المتقدمة لـ "مباشر": إن تخفيض التصنيف الائتماني لثلاث دول خليجية من المؤثرات التي ستواجهها الأسواق اليوم، ولكن ارتفاع النفط من الممكن أن يغطي على تلك السلبية.
على صعيد آخر، أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، يوم الأربعاء، بحسب موقعهم قلق غالبية الأعضاء إزاء التقلبات في الأسواق، كما أعربوا عن حاجتهم لمزيد من المعلومات بشأن مدى قوة الاقتصاد الأمريكي، قبل اتخاذ أي خطوات إضافية لرفع معدل الفائدة عام 2016.
وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج ومصر بنهاية جلسة الأربعاء:
السعودية.. صعد المؤشر 1.1% إلى 5802 نقطة.
مصر.. ارتفع المؤشر 0.9% إلى 5948 نقطة.
دبي.. تراجع المؤشر 0.3% إلى 3057 نقطة.
أبوظبي.. زاد المؤشر 0.2% إلى 4149 نقطة.
قطر.. انخفض المؤشر 0.6% إلى 9815 نقطة.
الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 5146 نقطة.
سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.4% إلى 5361 نقطة.
البحرين.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 1168 نقطة.
======================================== =========

%98 نسبة الإنجاز بمجمع "صدارة" الكيميائي الأكبر من نوعه بالعالم

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
المشروع يحمل فرصا واعدة للمملكة والمنطقة بأسرها

18 فبراير 2016 04:07 م
الرياض - مباشر: وصلت نسبة الإنجاز في مشروع صدارة للكيميائيات، وهو مجمع صدارة الكيميائي في مدينة الجبيل الصناعية الثانية إلى 98% من المشروع.
وشركة "صدارة" هي مشروع مشترك بين كل من شركة "أرامكو السعودية" وشركة "داو كيميكال"، لإقامة أكبر مجمع صناعي على مستوى العالم يتم بناؤه في مرحلة واحدة، في مدينة الجبيل الصناعية الثانية بالمنطقة الشرقية.
وحسب بيان صحفي وصل "مباشر" نسخة منه يصل حجم الاستثمارات الإجمالية في المجمع إلى أكثر من 75 مليار ريال (20 مليار دولار)، ويقع على 6 كيلومترات مربعة.
وحسب البيان قام مجلسا إدارة شركتي "أرامكو" و"داو كيميكال" بزيارة مجمع صدارة الكيميائي، للوقوف على ما وصل له المشروع، والاحتفال بباكورة إنتاجه الذي تم تصنيعه في شهر ديسمبر الماضي.
وأثناء الاحتفال قال المهندس خالد الفالح - رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية: " إن صدارة تمثل خطوة كبيرة لتحقيق أهدافنا الرامية إلى المزيد من التكامل والقيمة المضافة، كما تمثل تجسيداً راسخاً للرؤية المتميزة والتكاملية في الوقت نفسه التي تتسم بها كل من "أرامكو" و"داو كيميكال"، تماماً مثلما تستند صدارة في نجاحها على جوانب القوة والقدرات والخبرات التكاملية نتيجة للتعاون بين الشركتين."
وأضاف الفالح: "هذا المشروع المشترك يشكل أيضاً نموذجاً رائداً في مجال الصناعة ودلالة على ما يحمله المستقبل من فرص واعدة للمملكة والمنطقة بأسرها."
وقال أندرو ليفريس - رئيس مجلس إدارة شركة داو: " إنه إنجاز غير مسبوق في حجمه التاريخي ونطاقه، فصدارة هي أكثر بكثير من مجرد قوة القيمة المضافة، بل هي تشكل مركزًا حيويًا في التصنيع المتقدم".
وأضاف ليفريس: "كما أنها تمثل نقلة نوعية بالنسبة للصناعة في المملكة ولهذه المنطقة من العالم، حيث سيتم بيع 90 % من منتجات صدارة عبر الجمع بين المواد الأولية القادرة على المنافسة عالميًا والمبتكرات العلمية المتقدمة، وسوف تتمكن صدارة من تحقيق عوائد ربحية كبيرة تقدر بالمليارات من الدولارات والآلاف من فرص العمل."
ونما عدد العاملين في صدارة حتى اليوم إلى أكثر من 4300 موظف، وتبلغ نسبة السعوديين منهم أكثر من 60%.
=======================================
البنك الأهلي يغلق فروعه في لبنان ولا أثار جوهرية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
فرعي بيروت هما جزء من أعمال قطاع الية الدولية

18 فبراير 2016 04:11 م
الأهلي 1180 0.72% 39.17 0.28


الرياض- مباشر: أعلن البنك الأهلي التجاري، اليوم الخميس، عن صدور موافقة لبنان "البنك المركزي بالجمهورية اللبنانية" على إغلاق فرعي البنك لدى الجمهورية اللبنانية بمدينة بيروت ، وذلك نظراً لعدم الجدوى المالية من استمرار تشغيل الفرعين.
وذكر "البنك" عبر بيانه على "تداول" أن فرعي بيروت هما جزء من أعمال قطاع الية الدولية،
ويقول البنك: نود إحاطة المساهمين أنه لا يوجد أثر مالي جوهري يؤثر على القوائم المالية للبنك.
وبحسب بيانات على "معلومات مباشر" فإن "البنك الأهلي" حقق نمواً بأرباحه للعام 2015 بواقع 5%، حيث حقق البنك 9.08 مليار ريال مقارنة مع 8.65 مليار ريال للفترة المماثلة.
======================================== ==========
ابوسيف


 


رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 04:08 PM   #2
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 06-08-2024 (10:25 AM)
 المشاركات : 144,437 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الخميس 18 فبراير 2016)



بارك الله فيك يابو سيف


 


رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 04:09 PM   #3
الحاكم الفرعي
مشرف أقسام نبض السوق


الصورة الرمزية الحاكم الفرعي
الحاكم الفرعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7704
 تاريخ التسجيل :  August 2015
 أخر زيارة : 11-06-2024 (06:50 AM)
 المشاركات : 6,441 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الخميس 18 فبراير 2016)



1000 شكر يابرنس


 
 توقيع : الحاكم الفرعي
/
\


بث تجريبي


رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 04:29 PM   #4
صوت القلم
عضو فضي


الصورة الرمزية صوت القلم
صوت القلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6433
 تاريخ التسجيل :  April 2014
 أخر زيارة : 29-03-2024 (12:30 AM)
 المشاركات : 430 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الخميس 18 فبراير 2016)



بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 04:55 PM   #5
الفاعوس
زائر


الصورة الرمزية الفاعوس

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الخميس 18 فبراير 2016)



بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 06:24 PM   #6
^khalid^
عضو ذهبي


الصورة الرمزية ^khalid^
^khalid^ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3145
 تاريخ التسجيل :  March 2013
 أخر زيارة : 09-07-2019 (12:12 AM)
 المشاركات : 682 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الخميس 18 فبراير 2016)



بارك الله فيك يابو سيف


 


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:13 AM


 

رقم تسجيل الموقع بوزارة الثقافة والإعلام م ش/ 88 / 1434

الآراء التي تطرح في المنتدى تعبر عن رأي صاحبها والمنتدى غير مسؤول عنها
 بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لايجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية