لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى



للتسجيل اضغط هـنـا
 

العودة   منتدي نبض السوق السعودي > نبــض الأسهم السعودية > نبض الأخبار الاقتصادية
التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

نبض الأخبار الاقتصادية أخبار الاقتصاد التي تهم المتداول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 15-12-2015, 03:14 PM   #1
ابوسيف
عضو بلاتيني


الصورة الرمزية ابوسيف
ابوسيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2619
 تاريخ التسجيل :  February 2013
 أخر زيارة : 18-06-2024 (04:37 AM)
 المشاركات : 4,756 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015)



الأسواق العالمية تترقب نتائج الفيدرالي.. ومطالبات بتوخي الحذر

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

15 ديسمبر 2015 08:04 ص
من: محمود جمال
دبي _ مباشر: وسط توقعات بأن تقبل أمريكا رفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 10 سنوات تترقب أسواق المال العالمية نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والذي سيعلن عنها الأربعاء المقبل.
ومن المنتظر اليوم الثلاثاء أن تبدأ لجنة السوق المفتوحة بالاحتياطي الفيدرالي اجتماعها الذي يستمر حتى الأربعاء، يليه قرار بشأن السياسة النقدية وسط توقعات واسعة النطاق برفع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 0.50%.
ورجحت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قيام المركزي الأمريكي في سبتمبر الماضي برفع سعر الفائدة قبل نهاية العام على أبعد تقدير، منوهة بأن العوامل الخارجية لن تؤثر على هذا القرار.
وقالت يلين في كلمة أمام جامعة ماساشوسيتس: "إن معظم أعضاء اللجنة وأنا شخصياً يعتبرون حالياً أن الشروط ستسمح على الأرجح برفع قيمة الفوائد على الأموال الفيدرالية قبل نهاية العام على أبعد حد على أن يتبعها ارتفاع تدريجي للفوائد فيما بعد".
وتوقع محللون ومنهم وقال محمد الشميمري" المستشار المالي بالأسواق العالمية والعملات الذي قال في حديث لـ "مباشر" أن يرفع الأمريكي الفائدة في نطاقات محدودة؛ نظراً لسقف الدين الأمريكي الذي اقترب من منطقة الـ 20 تريليون دولار، بالإضافة إلى تقرير الوظائف الأخير الذي يدعم رفعها".
وفاقت بيانات الوظائف الأمريكية التوقعات، حث سجلت 211 ألف وظيفة في نوفمبر الماضي، وكان من المتوقّع أن تسجل الوظائف الأمريكية 200 ألف وظيفة، فيما قد استقرّت معدلات البطالة على نسبة 5%.
ومن شأن هذه النتائج زيادة احتمالات رفع أسعار الفائدة على الدولار في منتصف الشهر الجاري.
حيث أوضح "الشميمري" أن هذا القرار حالياً يتواكب مع تباطؤ العملاق الصيني والنظرة السلبية للاقتصاد العالمي ككل "عدا الاقتصاد الأمريكي"، وكذلك انهيارات أسعار النفط لمستويات تاريخية".
وأضاف "الشميمري" أن الظروف تتزامن مع وجود الدولار الأمريكي في مناطق سعرية مرتفعة جداً مقابل جميع العملات، وهو ما قد يضر بكل تأكيد بالاقتصاد الأمريكي ونتائج أعمال الشركات في الربع الرابع والربع الأول من 2016".
وأشار تقرير شركة "أكتيف تريدس" البريطانية، الصادر منذ أيام، أنه يتوقع أن يستمر الدولار الأمريكي بمواجهة ضغوط بيعية خلال اليوم وسط حالة من التساؤل حول صحة الاقتصاد الأمريكي.
وأضاف التقرير، أنه على الرغم من نظرة العديد من مراقبي الأسواق بأن الأسبوع القادم قد يشهد أول رفع للفائدة الأمريكية، إلا أن التساؤل يبقى حول حقيقة الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة، وهل التوقيت مناسب لرفع الفائدة في الوقت الذي تعاني فيه مناطق أخرى من العالم أزمات اقتصادية يمكن أن تنعكس على الاقتصاد الأمريكي، وبشكل خاص في الصين الذي يشهد اقتصادها تباطؤاً واضحاً.
وأوضح “التقرير”، أنه في الوقت نفسه الذي شهدنا فيه صباح اليوم قرار البنك المركزي السويسري بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير، وإعلانه بأن توقعات الناتج الإجمالي المحلي للربع الثالث لهذا العام جاءت أقل من المتوقع.
وخالفهم في الرأي، "محمد العريان"، المستشار الاقتصادي في "أليانز" القابضة، والذي قال إن احتمالات رفع الفائدة الأمريكية خلال اجتماع ديسمبر الجاري متساوية مع إمكانية تثبيتها.
نصائح للمتعاملين بأسواق المال
ويأتي هذا الاجتماع وسط وصول الأسواق العالمية والخليجية وأسعار النفط إلى مستويات متدنية في مقابل ارتفاع الدولار بالمقارنة مع سلة العملات.
وقال مستشار التحليل الفني لأسواق المال العربية والعالمية "إبراهيم الفيلكاوي" في حديث لـ "مباشر: "إنه ليس من مصلحة أمريكا في الوقت الحالي استمرار الدولار بالارتفاع حيث من المؤكد أن تشهد الأسواق تدخلاً أمريكياً في حال خرجت الأمور عن السيطرة وهو أمر أستبعده كلياً حيث إن نسبة الرفع في حد ذاتها ليست بالنسبة القوية التي قد تزلزل الأسواق إلا إذا فاجئنا الفيدرالي بنسبة رفع أكبر".
وتوقع "الفيلكاوي" أن يكون أقصى تحرك للأسواق بعد اتخاذ القرار في حدود الـ 600 نقطة، مشيراً إلى أن الأسواق قد تعاود السير في اتجاهها الطبيعي المتأثر بالنفط بعد أخذ صدمة القرار لمدة جلسة أو جلستين.
ونصح "الفيلكاوي" المضاربين بتوخي الحذر في التداول خلال هذا الأسبوع، وأيضاً الالتزام الكامل بإدارة رأس المال ونقاط وقف الخسائر.
أثره على الدول الخليجية
ويرى عبدالله علاوي- وهو رئيس قسم الأبحاث بالجزيرة كابيتال السعودية أن رفع الفائدة الأمريكية على دول الخليج على المدى البعيد، خاصة التي تتبع سياسية ربط عملتها بالدولار، إلا أنه في الوقت نفسه يرى أن رفع الفائدة سيرفع قيمة الدولار؛ وهو ما يؤدي إلى خفض أسعار النفط؛ وبالتالي التأثير على ميزانيات تلك الدول.
ومن ناحية أخرى يرى "علاوي" أن رفع الفائدة مفيد للقطاع الي بالخليج، في جزء منها، فبالنسبة للمصارف الإسلامية فستقوم برفع الفائدة على الإقراض، بينما لا تدفع فائدة على الودائع لديها، بينما البنوك التقليدية ستضطر لرفع الفائدة بالجانبين وهو ما قد يكون غير ذي جدوى لديها.
وأوضح "علاوي" أن من الأمور السلبية المتوقعة لرفع سعر الفائدة الأمريكية، التأثير على الشركات الصناعية، وعلى رأسها شركات البتروكيماويات، حيث إن رفع الفائدة وبالتبعية سعر الدولار سيزيد من تكلفة الاقتراض عليها، كذلك الأمر نفسه مع شركات الاتصالات والمعادن، والشركات المعروفة بأن لديها ديوناً كبيرة.
وأشار "علاوي" إلى أنه وبعد قيام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة عام 2008 قامت بعض البنوك المركزية العالمية بضخ سيولة كبيرة لتفادي الآثار السلبية لعملية الرفع تلك، إلا أن ذلك كان له آثار سلبية في جوانب أخرى، حيث ذهبت تلك السيولة في أغلبها لأسواق المال؛ مما أدى إلى تضخم أسعار الأسهم دون دعم أساسيات تلك الشركات، كما أدى ذلك إلى حدوث بعض المشكلات في توزيع الثروة بشكل عادل ورفع معدل البطالة، وغيره، منوهاً بأن تلك البنوك لم يعد لديها القدرة حالياً على تكرار ذلك.
وكان الاحتياطي الفيدرالي قد قدم خطة للتحفيز بقيمة 16.6 تريليون دولار، تم صرف 10.9 تريليون دولار منذ العام 2008 وحتى 2013، وذلك للمصارف والمؤسسات المالية وشركات التأمين التي ترعاها الحكومة.
وأكد "علاوي" أن على الدول العربية والخليجية بالأخص أن تعمل بجدية على ملف تقليل اعتمادها على النفط، وأشار إلى أنه من الممكن اتباع سياسة دولة النرويج في هذا الأمر، وهي من الدول الكبرى في إنتاج النفط، حيث تقوم بإيداع أموال النفط في صندوق سيادي تابع للحكومة، ولا تقوم بصرف سوى 4% أو 5% من تلك الأموال على المشاريع الحكومية، بينما باقي المصروفات من موارد أخرى، وذلك منذ 20 عاماً تقريباً.
وشدد على ضرورة الاهتمام بالصناعة، والاستثمار في مجال التقنية والمصادر المتجددة للطاقة، وفي الوقت ذاته ضبط عمليات الصرف على المشروعات الأقل أهمية، والاهتمام بالاستثمار في العنصر البشري.
======================================== ================
الوطني للاستثمار تخفض السعر العادل لـ "بنك الرياض" وتوصي بالاحتفاظ

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
أحد مقرات بنك الرياض 15 ديسمبر 2015 02:56 م
بنك الرياض 1010 0.60% 11.70 0.07


الرياض - مباشر: حفضت شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) القيمة العادلة لسهم بنك الرياض بنسبة 29% إلى 13.3 ريال، إلا أن السعر الجديد يعكس إمكانية ارتفاع السهم 14%، وأوصت عليه بالاحتفاظ.
وعزت الذراع الاستثمارية لبنك الكويت الوطني (NBK) تخفيضها للقيمة العادلة إلى انخفاض الدخل من غير الفوائد، وارتفاع تكلفة المخاطر وزيادة تكلفة حقوق الملكية.
وتتوقع شركة الأبحاث تراحع صافي أرباح البنك في العام الحالي بنسبة 10% إلى 3.9 مليار ريال مقابل 4.35 مليار في 2014، وذلك قبل أن ترتفع 2.5% العام المقبل إلى 4 مليار ريال، وبنسبة 9% إلى 4.38 مليار ريال في 2017.
NBK Capital - Riyad bank Update-15Dec2015.pdf

======================================== ===============
السوق السعودي يواصل ارتفاعه في منتصف التداولات عند مستوى 6780

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
156 شركة ترتفع في منتصف التداولات

15 ديسمبر 2015 01:30 م
من- محمد إدريس:
الرياض - مباشر: واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي بزيادة مكاسبه بمنتصف تداولات جلسة، اليوم الثلاثاء بارتفاع نسبته 1.4% تعادل 95 نقطة، ليصل المؤشر عند مستوى 6780 نقطة.
ويتم التداول بالسوق نحو 147 مليون سهم بسيولة قدرها 2.8 مليار ريال توزعت على أكثر من 58 ألف صفقة، وتنخفض أسهم 10 شركات، بينما ترتفع أسهم 156 شركة، وبقيت 5 شركات دون تغيير.
وكانت الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم "الأبحاث والتسويق" بنسبة 10% بسعر 52.25 ريالاً، تلاه سهم "الإنماء طوكيو" بنسبة 9.6% بسعر 26.20 ريال، ثم سهم "بوبا" بنسبة 9% بسعر 103ريال.
أما عن الأكثر انخفاضاً فكان سهم "دلة الصحية" بنسبة 1.5% عند سعر 64.75 ريال، تلاه سهم "المتقدمة" بنسبة 0.9% عند سعر 43.40 ريالاً، ثم سهم "صافولا" 0.57% بسعر 47.10 ريال.
الأسهم الأكبر بالكمية سهم " الإنماء" بأكثر من 28 مليون سهم، سهم "دار الأركان" بأكثر من 17 مليون سهم، و"إعمار" بـ 16 مليون سهم.
الأسهم الأكثر نشاطاً بعدد الصفقات سهم "إعمار" 4044 صفقة، تلاه سهم " الإنماء" 3099 صفقة، وسهم "سابك" 2254 صفقة.
======================================== ===
"موديز" تخفض توقعاتها لأسعار النفط مع نظرة مستقبلية سلبية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز آرابيان آي

15 ديسمبر 2015 01:30 م
القاهرة - مباشر: قالت وكالة موديز للتصنف الائتماني، اليوم الثلاثاء، إنها أبقت على نظرتها المستقبلية السلبية للشركات العاملة بقطاع النفط والغاز في 2016 وسط وفرة في العرض، وانخفاض على الطلب مع تخفيض توقعاتها لأسعار الخام أيضاً.
وقالت في مذكرة بحثية، تلقى "مباشر" نسخة منها، "النظرة السلبية تعكس المزيد من المخاوف التي تتمثل في حدوث المزيد من وفرة بالمعروض مع زيادة الصادرات الإيرانية وتراجع الطلب من الصين مع تباطؤ اقتصادها".
وخفضت "موديز" من توقعاتها لسعر خام القياس العالمي مزيج برنت في 2016 إلى 43 دولاراً من توقعات سابقة بلغت 53 دولاراً للبرميل.
كما خفضت الوكالة أيضاً توقعاتها لسعر خام غرب تكساس الوسيط، الخام الأمريكي، العام المقبل إلى 40 دولاراً من 48 دولاراً للبرميل.
وتتوقعت "موديز" في تقريرها، أن يزيد الطلب العالمي على النفط قرابة 1.3 مليون برميل يومياً عام 2016.
======================================== ======
"موديز" تخفض توقعاتها لأسعار النفط مع نظرة مستقبلية سلبية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز آرابيان آي

15 ديسمبر 2015 01:30 م
القاهرة - مباشر: قالت وكالة موديز للتصنف الائتماني، اليوم الثلاثاء، إنها أبقت على نظرتها المستقبلية السلبية للشركات العاملة بقطاع النفط والغاز في 2016 وسط وفرة في العرض، وانخفاض على الطلب مع تخفيض توقعاتها لأسعار الخام أيضاً.
وقالت في مذكرة بحثية، تلقى "مباشر" نسخة منها، "النظرة السلبية تعكس المزيد من المخاوف التي تتمثل في حدوث المزيد من وفرة بالمعروض مع زيادة الصادرات الإيرانية وتراجع الطلب من الصين مع تباطؤ اقتصادها".
وخفضت "موديز" من توقعاتها لسعر خام القياس العالمي مزيج برنت في 2016 إلى 43 دولاراً من توقعات سابقة بلغت 53 دولاراً للبرميل.
كما خفضت الوكالة أيضاً توقعاتها لسعر خام غرب تكساس الوسيط، الخام الأمريكي، العام المقبل إلى 40 دولاراً من 48 دولاراً للبرميل.
وتتوقعت "موديز" في تقريرها، أن يزيد الطلب العالمي على النفط قرابة 1.3 مليون برميل يومياً عام 2016.
======================================== ======
الجزيرة كابيتال: نتوقع نمو الطلب على الأسمنت لتعافي الاقتصاد السعودي

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
رسم يوضح الحصص السوقية لشركات الأسمنت السعودية من المبيعات خلال شهر نوفمبر مقارن

15 ديسمبر 2015 12:37 م
الرياض - مباشر: توقعت شركة الجزيرة كابيتال في تقرير حديث لها استمرار نمو الطلب بشكل طفيف على الاسمنت في المدى القصير نتيجة تعافي الاقتصاد السعودي بعد زوال مشكلة نقص العمالة في العام السابق وبالرغم من تراجع أسعار البترول الحالي.
وقالت شركة الأبحاث السعودية: ستستمر الحكومة في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الحيوية والحفاظ على مسار الأنشطة الانشائية، بجانب نشاط البناء المتوقع من انشاء الوحدات السكنية لتلبية النقص في المساكن الحالية في المملكة العربية السعودية.
وأضافت: عموما، من المرجح ان يستمر تراجع هوامش ربحية الشركات نتيجة ارتفاع مخزون الكلنكر في السوق الذي أدى بالفعل الى ارتفاع المنافسة على الحصة السوقية مما نتج عنه تراجع في أسعار المبيعات.
وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أن شركة اسمنت المنطقة الشمالية أظهرت تحسنا في حصتها السوقية من 3.2% في نوفمبر 2014 لتصل الى 4.0% في نوفمبر 2015.
بينما تراجعت الحصة السوقية لشركة اسمنت السعودية خلال نوفمبر 2015 لتصل الى 11.7% مقابل حصة سوقية 14.0% في نوفمبر 2014 نتيجة للتوسعات الجديدة في الطاقة الإنتاجية لقطاع الاسمنت وزيادة معدل استغلال الطاقة الإنتاجية في شركات الاسمنت الأخرى.
وحسب الجزيرة شهدت إرساليات الاسمنت في السعودية ارتفاعا في شهر نوفمبر من العام الحالي بمعدل 6.1% عن الشهر المماثل من العام السابق نتيجة الى ارتفاع نشاط البناء، مما يرفع الطلب على الاسمنت، على إثر امتداد مبيعات نفس الفترة من العام الماضي بسبب تراجع العمالة.
في المقابل، بلغ اجمالي استهلاك الاسمنت خلال الفترة من يناير الى نوفمبر من العام الحالي 55.64 مليون طن مسجلا ارتفاعا عن الفترة المماثلة من العام السابق بمعدل 7.9%.
وكان تقرير لـ وحدة "أبحاث مباشر تداول" قد توقع أن تشهد المملكة طفرة في قطاع البناء والتشييد، خاصة مع حجم المشاريع المخطط لها على مدى السنوات الـ 20 المقبلة والتي تقدر بـ 470 مليار دولار، وهو ما يصب بشكل مباشر في صالح شركات الأسمنت.
كما يرى التقرير أنه ومع الطفرة العمرانية المتوقعة مع معرض إكسبو 2020 بدولة الإمارات وكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، فقد تنشأ الحاجة في هذه الدول لاستيراد الأسمنت، والشركات السعودية في وضع جيد يسمح لها بسد أي فجوة في العرض.
Saudi Arabia’s cement dispatches.pdf

======================================== ===================
توقعات بنمو مشتركي الإنترنت في الشرق الأوسط وأفريقيا

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة:من رويترز-اريبيان آي 15 ديسمبر 2015 12:18 م
دبي - مباشر: قالت دراسة لـ "بي دبليو سي" الشرق الأوسط، إنه من المتوقع ارتفاع معدل النمو السنوي المركب للمشتركين في الإنترنت بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 21.9% في عام 2019.
وأوضح التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخة منه، تشير التوقعات أن روابط الهاتف الذكي الدولية ستتضاعف من 2 مليار في عام 2014 إلى 3.85 مليار في عام 2019 (أي نصف عدد سكان العالم).
كما توقت أن يصبح الإنفاق الإعلاني الدولي المتنقل على الإنترنت في المركز الثاني وبلوغ الإنفاق على البحث المركز الأول، متجاوزاً بذلك العرض بارتفاع معدل النمو السنوي المركب لـ 23.1% في 2018.
وحسب توقعات الرؤية المستقبلية لقطاع الترفيه والإعلام العالمي، أكدت الدراسة أن ارتفاع معدل استخدام الإنترنت أثناء التنقل فرصة مهمة للإعلانات التي تقودها البيانات في يومنا هذا.
وسينمو معدل الإنفاق على الوسائل الترفيهية والإعلام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من 38.8 مليون دولار في 2014 إلى 61.1 مليون دولار في 2019.
و يعتمد ذلك على عادات العملاء المتغيرة، حيث يرغب المستهلك الآن بمشاهدة التلفاز والأفلام بمرونة وحسب الطلب عبر مختلف المنصات مع بلوغ بث /OTT 19.2 مليار دولار دولياً بحلول عام 2019.
وفي منطقة الشرق الأوسط، من المتوقع أن تحقق المملكة العربية السعودية أعلى معدلات نمو في إيرادات سوق السينما (وإن كان ذلك من قاعدة منخفضة) على معدل نمو سنوي مركب 18.5% من عام 2014-2019، يقودها بث /OTT وهذا من دون أن يكون للمملكة قطاع سينمائي.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم دمج حقوق الملكية الفكرية للبرامج التلفزيونية والأفلام السينمائية المعروفة إلى ما بعد الشاشة الكبيرة وإلى المعالم الترفيهية، وذلك يشمل عدة حدائق مرتقبة. حيث إن للمنطقة قطاعاً سينمائياً ترفيهياً ضخماً ومن المتوقع أن يبلغ 141.9 مليون دولار بحلول عام 2019.
وقال فيليب شيبرد- الشريك المسؤول عن قسم الترفيه والإعلام في بي دبليو سي الشرق الأوسط: "تتغير عادات العملاء وتتطور باستمرار، ومع توافر المصادر الرقمية في متناول أيدينا، سيختار المستهلك الطرق الأكثر تناسباً ومرونةً وسرعةً للاتصال رقمياً".
======================================== ===========================
تكليف الخويطر رئيسا تنفيذيا لشركة الإلكترونيات المتقدمة

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
صورة من داخل شركة الإلكترونيات المتقدمة

15 ديسمبر 2015 11:40 ص
الرياض -مباشر: صرح رئيس مجلس إدارة شركة الإلكترونيات المتقدمة الشريف ناصر المنصور بأن الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور غسان بن عبدالرحمن الشبل أبدى للمجلس خلال إجتماعه مؤخرا عدم رغبته بتجديد عقده مع الشركة بعد إنتهاء فترته الحالية بنهاية عام 2015 و ذلك لظروف خاصة.
وتقدم الدكتور غسان الشبل لرئيس و أعضاء مجلس الإدارة بالشكر و التقدير على دعمهم و مساندتهم للشركة خلال فترة عمله فيها و الممتدة ل 25 عاما منها ما يقارب ال 14 عام كرئيس تنفيذي كما عبر عن ثقته التامة بأن الشركة تمثل كيانا قويا يعمل بطريقة منظمة و مؤسساتية مما يجعلها قادرة على التعامل مع المتغيرات و الإستمرار بتحقيق طموحاتها و المساهمة بشكل فاعل في المنظومة الإقتصادية للوطن الغالي.
وأفاد رئيس مجلس الإدارة بأنه قد تم تكليف الأستاذ خالد الخويطر، النائب الأعلى للرئيس ورئيس الإدارة المالية بالشركة، للقيام بعمل الرئيس التنفيذي.
======================================== =========
الأسهم الأوروبية خضراء صباحاً.. وداكس يتراجع

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز آرابيان آي

15 ديسمبر 2015 11:22 ص
القاهرة - مباشر: استهلت الأسهم الأوروبية تعاملات، اليوم الثلاثاء، بالمنطقة الخضراء، فيما خالف مؤشر داكس الألماني الاتجاه الصعودي لباقي المؤشرات الأوروبية ما حد من المكاسب بوجه عام.
وبحلول الساعة 8:15 بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر يوروفيرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية 0.1%، فيما زاد مؤشر يوروستوكس 50 للأسهم القيادية نحو 0.5%.
وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.94%، فيما زاد كاك الفرنسي 1.5%، فيما تراجع مؤشر داكس الألماني نحو 94 نقطة بنسبة تبلغ 0.9%.
======================================== ====
جي إم سي تسجّل أفضل مبيعات لها بالسعودية على الإطلاق

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الشركة حقققت نمو في مبيعاتها بشهر نوفمبر بمعدل 83% على أساس سنوي

15 ديسمبر 2015 11:15 ص
الرياض - مباشر: أعلنت جي إم سي أن نتائج مبيعاتها في السعودية للشهر الماضي حققت أفضل معدلات النمو على الإطلاق بالنسبة إلى شهر نوفمبر. وقالت جي إم سي أيضاً أن عدد السيارات المُباعة في الشهر الماضي ارتفع بمعدل 83% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقال لؤي الشرفاء - المدير الإداري في جنرال موتورز - السعودية: "نركز في عروضنا الخاصة بعملاء المملكة العربية السعودية على القيمة المضافة. ونحن نُعرّف ’القيمة‘ بأنها لا ترتبط بإضافة المزيد من المزايا وبرنامج خدمات ما بعد البيع التي تأتي مع السيارة الجديدة فحسب، ولكن من خلال تأسيس تفاعلات هادفة مع العملاء في صالات العرض، والتأكد من الحفاظ على قيمة التملك ضمن إطار فائق التنافسية والشفافية. جي إم سي علامة تمتلك صدى واسع في السعودية".
ويتوقع الشرفاء استمرار هذا الحماس والإقبال والنمو مع وصول سييرا 2016 بشكله الجديد إلى صالات العرض، ابتداءً من المقصورة العادية، لتليها مقصورة الطاقم.

======================================== ==
تقرير: انخفاض أسعار النفط يقلل التدفقات النقدية لـ "عقارات الخليج"

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

15 ديسمبر 2015 10:40 ص
دبي- مباشر: قالت دراسة صادرة عن شركة جيه أل أل- المتخصصة في مجال الاستثمار والخدمات الاستشارية العقارية، إن انخفاض أسعار النفط أسفر عنه إعادة هيكلة مالية للاقتصاديات الهيدروكربونية في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تضمنت خفض الإنفاق الحكومي، وزيادة الإيرادات الحكومية عن طريق تحصيل الضرائب.
وأوضح التقرير، الذي تلقى "مباشر" نسخة منه، أنه سيكون لهذا السيناريو تداعيات متباينة على الاستثمار في القطاع العقاري على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
ولفتت الدراسة إلى أن إعادة الهيكلة المالية في تخفيض الميزانيات تظهر بين دول مجلس التعاون الخليجي ومنها دولة الإمارات، ونظراً لأن الحكومات أصبحت أكثر حذراً بشأن مواردها المالية، فثمة احتمال لتخفيض الإنفاق في مجال البنية التحتية.
وأشارت إلى أنه بالرغم من أن العديد من المشاريع التي تم الإعلان عنها بالفعل من المرجح المضي قدماً في تنفيذها، إلا أنه قد يتم تقليص حجمها أو إعادة جدولتها على مدى زمني ممتد، فضلاً عن تخفيض المشاريع المستقبلية.
وأضافت أنه سيكون لذلك تداعيات يمتد تأثيرها إلى أسواق العقارات المحلية. وعلى الجانب الآخر من الميزانية، تسعى حكومات دول مجلس التعاون كذلك إلى زيادة إيراداتها عن طريق فرض ضرائب على المبيعات والأراضي والإسكان، إضافة إلى تقليص الدعم أو إلغائه، ويمكن أن يكون لهذه المستجدات تأثيراتها على مختلف أصحاب المصلحة في القطاع العقاري.
وقال كريج بلامب- رئيس قسم الأبحاث بشركة جيه أل أل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قائلاً: "على الرغم من استمرار نظرتنا الإيجابية فيما يتعلق بالتوقعات طويلة المدى للأسواق العقارية في المنطقة، لا يزال يساورنا بعض الشك من أن إعادة التوازن للوضع المالي قد يؤدي بدوره إلى مصاعب وتحديات على مدار الاثني عشر شهراً القادمة.
في حين تواصل الحكومات الإنفاق على مشاريع التنمية والبنية التحتية، إلا أنها ستعمل حتماً على تقليص مستوى هذا الإنفاق على المدى المتوسط بينما تعمل على إعادة مواءمة احتياجات الإنفاق مع واقع انخفاض عائدات النفط.
انصب اهتمام المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي على قطاع العقارات العالمي على مدار سنوات عديدة. فمنذ عام 2007، اشترى المستثمرون الخليجيون عقارات تزيد قيمتها على 45 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ولكن هذا الرقم لا يصف بشكل كافٍ مدى اهتمامهم بقطاع العقارات إذ إنه لا يتضمن سوى عمليات الشراء المباشر للعقارات التجارية، ويستثنى المشاريع السكنية وكذلك الاستحواذ على الشركات.
ورغم أن العديد من عمليات الشراء البارزة تمت من خلال صناديق الثروة السيادية التي تسيطر عليها الحكومات، إلا أننا شهدنا اهتماماً متزايداً بالعقارات من جانب المستثمرين في القطاع الخاص خلال العامين الماضيين ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه.
وبرغم انخفاض أسعار النفط، إلا أن بيانات "جيه أل أل" تشير إلى أن صناديق الثروة السيادية بمنطقة الشرق الأوسط لا زالت من المشترين النشطاء للعقارات العالمية خلال عام 2015. فقد تم إبرام 38 صفقة إجمالاً بقيمة إجمالية 6.5 مليار دولار أمريكي خلال التسعة أشهر الأولى من العام حتى سبتمبر 2015.
وبرغم انخفاض عدد الصفقات الخارجية مقارنة بـ 74 صفقة في عام 2013، إلا أن قيمة الاستثمار ظلت مرتفعة ومن المرجح أن تتخطى مستوى عام 2014.
ومن المتوقع انخفاض حجم الاستثمار في عام 2016 مع استمرار انخفاض أسعار النفط الأمر الذي سيجعل الجهات السيادية تعيد التفكير في أهدافها واستراتيجياتها.
وأضاف كريغ بلامب "في حين أن بعض صناديق الثروة السيادية لا تزال على نهجها الحالي في الاستثمار عالمياً، إلا أننا نتوقع توجيه المزيد من الأموال إلى العقارات المحلية (من خلال عمليات شراء مباشرة للعقارات وعبر صناديق ومدراء خارجيين).
وذلك سوف يوفر مصدراً هاماً لرأس المال الإضافي للأسواق العقارية في منطقة الشرق الأوسط، وسوف تواصل بعض الصناديق التركيز على المباني الفندقية والتجارية عالية القيمة، ومن المرجح أن ينصب تركيزها بشكل أكبر على المواقع الناشئة والقطاعات البديلة لسوق العقارات في السنوات القادمة".
ومن المتوقع أن يُعوض بعض من ذلك الانخفاض الحادث في الاستثمار الخارجي لصناديق الثروة السيادية من خلال مستثمرين من القطاع الخاص من منطقة الشرق الأوسط يتزايد في الوقت الحالي نشاط شرائهم للعقارات الخارجية.
واختتم كريغ بلامب حديثه قائلاً: "من المتوقع أن تؤدي التوترات الجغرافية السياسية والأمنية السائدة في منطقة الشرق الأوسط إلى ارتفاع نسبة هروب رأس المال الخاص، حيث يبحث المستثمرون الأثرياء بمنطقة الشرق الأوسط عن فرص استثمارية في أسواق عقارية خارجية أكثر أمناً واستقراراً.
وتتوقع شركة "جيه أل أل" أن تظل أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة أكبر المستقبلين لرؤوس الأموال الخاصة من منطقة الشرق الأوسط، كما يزداد إقبال المستثمرين على ألمانيا باعتبارها وجهة مفضلة".
هذا وقد انخفضت مستويات الاستثمار العقاري بمنطقة الشرق الأوسط في عام 2015، حيث تشير البيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك.
======================================== ======
بنك "ترست" في سورينام ينوى التحول إلى المعاملات الإسلامية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز

14 ديسمبر 2015 04:37 م
دبي - مباشر: قال مورين بادجويري المدير التنفيذي لبنك "ترست" في سورينام - أميركا الجنوبية - إن البنك الذي اتخذ قرار بالتحول للأنشطة الإسلامية في يوليو يتبع استراتيجية تركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة وإن مبادئ التمويل الإسلامي ستدعم هذا الهدف.
ويسعى "بنك ترست" في سورينام تحويل جميع أنشطته ليصبح اً إسلامياً خالصاً بعد أن وقع اتفاقا مع ذراع القطاع الخاص لـ"البنك الإسلامي للتنمية" لتقديم المشورة في هذه العملية، ليصبح "بنك ترست" أول بنك إسلامي بالكامل في .
وانتشرت البنوك الإسلامية لتصل إلى يومنا هذا إلى أزيد من 500 بنك ومؤسسة مالية إسلامية في العالم، بموجودات تقدر ب 1.6 تريليون دولار حسب آخر التقارير لمؤسسة "UKIFS" .
======================================== =============
مدير مترو جدة: لا صحة لتأجيل مراحل النقل العام

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
المشروع يحظى بمتابعة دائمة من أمير منطقة مكة المكرمة

15 ديسمبر 2015 10:13 ص
تناقل مهتمون بالشأن العام معلومات تشير إلى مواجهة مشروع النقل العام بجدة، مشكلة تتعلق بتعارض خطوطه الرئيسية مع مشاريع قطار الحرمين والبنية التحتية لأهم الشوارع بالمدينة، وقد نفى لـ"مكة" المدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة عبده أن يكون المشروع يواجه صعوبات، أو أن ترحيل الخدمات أو البنية التحتية لصالح المشروع قد يؤدي إلى تأجيل العمل في إحدى مراحله.
وشدد على أن كل الصعوبات التي من الممكن أن تواجه عمليات تنفيذ المشروع اتخذت لها احتياطات كافية، من ضمنها التنسيق العالي مع الجهات المسؤولة عن خطوط الخدمات والبنى التحتية، مشيراً إلى أن التعديلات التي طرأت على الخطط والدراسات الأولية للمشروع تمت مواءمتها لتتناسب مع هذه العملية.
وبين "عبده" أن التعديلات التي طرأت على الخط الأزرق هي تعديلات جاءت ضمن الاحتياطات المتعلقة بتأثير الأمطار على خطوط المشروع، بحيث نضمن أن مسارات وخطوط المشروع لن تكون عرضة للتأثر بالعوامل الطبيعية التي من الممكن أن تعوق عمله ومن ضمنها السيول والأمطار.
وأكد أن عمليات تعديل الخطط والدراسات لأي مشروع أمر طبيعي تفرضه الظروف التي تواجهه؛ كونها تتمتع بمرونة كبيرة قبل الشروع في التنفيذ بشكل مباشر، مشيراً إلى أن المشروع يحظى بمتابعة دائمة من أمير منطقة مكة المكرمة، الذي وجه بضرورة الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ المشروع، ويطلع على تفاصيل ومراحل الإنجازات والدارسات المتعلقة به.
وشدد على أن القوى العاملة في المشروع عند تشغيله ستكون من أبناء الوطن والمنطقة، وستُفتح آفاق كبيرة لتوظيفهم وتأهيلهم بما يسهم في تلقيهم خبرات مناسبة في النقل العام يمكن الاعتماد عليهم لإدارة مثل هذه المشاريع الضخمة.
======================================== ===========
إنهاء العقد المبرم بين "سلامة للتأمين" و"التعزيزات لوكالة التأمين"

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
14 من ديسمبر آخر يوم عمل بين سلامة والتعزيزات

15 ديسمبر 2015 08:41 ص
سلامة 8050 -4.22% 11.83 -0.49

الرياض - مباشر: أعلنت شركة سلامة للتأمين عن اتفاقها، أمس 14 ديسمبر، مع شركة التعزيزات لوكالة التأمين على إنهاء العقد المبرم بينهما؛ بناء على رغبة الطرف الثاني على أن يكون التاريخ المذكور هو آخر يوم عمل بينهما، وتمثل مبيعات الشركة عن طريق الوكيل 1.3% تقريباً من إجمالي مبيعات عام 2015.
وأكدت "الشركة" أنه سوف يتضح الأثر المالي بنهاية الربع الرابع من السنة المالية الحالية.
======================================== ============
الفخارية تحدد البنك الموزع لأرباحها

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
ستوزع الشركة 1.5 ريال لكل سهم

15 ديسمبر 2015 08:30 ص
الفخارية 2360 2.50% 82.00 2.00

بنك الرياض 1010 -1.10% 11.63 -0.15

الرياض - مباشر: أعلنت شركة الفخارية أن بنك الرياض سيقوم بتوزيع أرباح الشركة عن الربع الرابع من العام المالي 2015، وتكون للمساهمين ذوي الأحقية المسجلين بنهاية تداول يوم الخميس 31 ديسمبر 2015، والمقرر بداية صرفها اعتباراً من يوم الخميس 21 يناير الجاري، بواقع 1.5 ريال للسهم الواحد، حيث سيتم إيداع الأرباح مباشرة في الحسابات البنكية الجارية المرتبطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين المستحقين لأرباح الشركة.

======================================== ========
مجلس إدارة "الغاز والتصنيع" يوصي بتوزيع 35 هللة للسهم

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
توصي إدارة الغاز والتصنيع بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة

15 ديسمبر 2015 08:22 ص
غازكو 2080 -1.76% 25.10 -0.45

الرياض - مباشر: أوصى مجلس إدارة شركة الغاز والتصنيع بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الرابع من السنة المالية 2015، حيث إن إجمالي المبلغ الموزع 26.25 مليون ريال، وحصة السهم الواحد 35 هللة، وأن نسبة التوزيع من القيمة الاسمية للسهم 3.5%.
كما أن أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين بنهاية تداول يوم 20 ديسمبر، وأن تاريخ التوزيع 28 ديسمبر.
======================================== =======
طلعت حافظ: أتوقع نمو أرباح البنوك 3% مطلع العام القادم

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الأموال المودعة للسيدات لا تتجاوز 80 مليار ريال

15 ديسمبر 2015 07:45 ص
كشف طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية الية للبنوك السعودية، عن توقعات بنمو أرباح البنوك السعودية مطلع 2016 بمعدل 3%، رغم ما تواجهه دول منطقة الشرق الأوسط من صراعات جيوسياسية، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد متانة الاقتصاد السعودي ومواجهته لأي أزمات مالية.
ووصف حافظ خلال حديثه لـصحيفة "اليوم" أداء البنوك السعودية خلال عام 2015 بالممتاز، وقال: في اعتقادي ستنتهي السنة بهذا الأداء الجيد، وهذا يرجع إلى عدة اعتبارات منها قوة الاقتصاد السعودي، رغم التراجع الحاد في أسعار النفط الذي وصل إلى أكثر من 60%، مقارنة بما كانت عليه في يونيو 2014م، ولكن إلى جانب ذلك لا تزال المملكة تنعم بنمو اقتصادي إيجابي، حيث بلغ النمو العام الماضي 3.47%، في ظل ضغوط تضخمية معقولة بلغت 2.3%.
========================================
توحيد أسعار المشتقات النفطية في دول الخليج مرتبط بكفاءة الاستهلاك

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الفجوة السعرية عززت عمليات التهريب

15 ديسمبر 2015 07:18 ص
جدّد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي في تصريحاته التي أعلنها مؤخراً تكهنات البعض ممن رأى إمكانية توحيد أسعار المشتقات النفطية بين دول مجلس التعاون، فيما رأى البعض أنه يبعد قرب تطبيقها أو حتى استحالتها.
وكان المهندس النعيمي قد قال في تلك التصريحات إن عملية توحيد الأسعار خليجياً ما زالت تحت النظر والدراسة، إلا أنها دخلت حيزاً جديداً من التوافق، متمنيّاً في الوقت نفسه أن يَتمَّ الانتهاء منها قريباً. وحالة الترقب لهذا الأمر سببها اختلاف السياسات التي تتبعها كل دولة خليجية سواء من حيث قدراتها الإنتاجية وارتباط هذه القدرات بصادرات هذه المشتقات وأيضاً على السياسات الداخلية والرسوم المطبقة.
حول هذا الموضوع تحدث لـ "الجزيرة" الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» الدكتور عبد الوهاب السعدون قائلاً: إن توحيد أسعار المشتقات النفطية في دول مجلس التعاون موضوع قتل بحثاً من قبل الوزارات والهيئات الإقليمية المعنية ولم تسفر الاجتماعات والتوصيات عن آلية واضحة وملزمة للتطبيق، ولا أعتقد أننا سنراه واقعاً في المستقبل القريب على الأقل. ويرى الدكتور السعدون أن أسعار منتجات الطاقة المتدنية في المملكة أسهمت بصورة مباشرة في أمرين أولهما الإفراط في الاستهلاك المحلي، حيث كان إجمالي الاستهلاك في المملكة عام 2014 نحو 3.2 مليون برميل وعند أخذ عدد السكان بنظر الاعتبار يصبح نصيب الفرد من استهلاك الوقود 37.8 برميل سنوياً وهو من أعلى المعدلات عالمياً، إِذْ يزيد على 3.5 ضعف نصيب الفرد في ألمانيا البالغ 10.7 برميل سنوياً وأكثر من 4.6 ضعف نصيب الفرد من استهلاك الوقود في روسيا الاتحادية (وهي دولة نفطية) الذي بلغ 8.1 برميل سنوياً. ومع أن النمو في استهلاك المشتقات النفطية يرتبط بمعدلات النمو الاقتصادية والسكاني في المملكة، إلا أن الأسعار المتدنية تحفز الطلب الكبير عليها وتضعف الوازع لدى المستهلك لترشيد الاستهلاك.
كما أن النمو الكبير في الطلب المحلي على المشتقات النفطية يعد مؤشراً إلى انعدام الكفاءة، ففيما تسير دول العالم باتجاه أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة من الناحية الاقتصادية نتحرك نحن في الاتجاه المعاكس. أما الأمر الثاني فهو الفجوة الكبيرة في الأسعار بين المملكة ودول الخليج التي نتج عنها نشاط عمليات التهريب باتجاه دول الخليج، حيث فارق السعر يحقق عوائد مجزية للمهربين. ولعل قيام عدد من دول الخليج بتحرير أسعار الوقود في ظل ثبات الأسعار في المملكة يوفر حافزاً لضعاف النفوس للاستمرار في هذه السلوكيات غير الوطنية.
ويختتم الأمين العام لـ«جيبكا» حديثه بالقول: إصلاح الأسعار أصبح ضرورة ملحة في ظل تراجع عائدات الدولة النفطية والتي يذهب جزء كبير منها لتمويل دعم المشتقات النفطية التي تباع بأسعار قريبة أو تقل عن تكاليف الإنتاج المتزايدة. ومن الممكن أن يستخدم الدعم بدلاً من ذلك لتوليد منفعة اجتماعية أكبر. ومن شأن إصلاح أسعار الطاقة أن يحقق إيرادات إضافية للدولة وفي ذات الوقت يحفز المستهلكين على تبني سلوكيات وحلول تقنية تزيد الحفاظ على الموارد، وتقلل الانبعاثات الكربونية المضرة بالبيئة، وهذا بدوره سيقلل الإنفاق الحكومي ويحقق عائدات تصدير أعلى تحفظ مكانة المملكة الجيوسياسية.
======================================== ==============
المملكة تشكل تحالفاً إسلامياً عسكرياً من 34 دولة لمحاربة الإرهاب

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
ولي ولي العهد أعلن عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب

15 ديسمبر 2015 07:14 ص
أعلنت المملكة العربية السعودية، تشكيل تحالف إسلامي عسكري من 34 دولة لمحاربة الإرهاب.
وصدر بيان مشترك بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب فيما يلي نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وبعد:
انطلاقاً من التوجيه الرباني الكريم : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , ومن تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء وأحكامها التي تحرّم الإرهاب بجميع صوره وأشكاله لكونه جريمة نكراء وظلم تأباه جميع الأديان السماوية والفطرة الإنسانية.
وحيث أن الإرهاب وجرائمه الوحشية من إفساد في الأرض وإهلاك للحرث والنسل المحرم شرعاً يشكل انتهاكاً خطيراً لكرامة الإنسان وحقوقه , ولا سيما الحق في الحياة والحق في الأمن , ويعرض مصالح الدول والمجتمعات للخطر ويهدد استقرارها , ولا يمكن تبرير أعمال الإفساد والإرهاب بحال من الأحوال , ومن ثم فينبغي محاربتها بكافة الوسائل , والتعاضد في القضاء عليها لأن ذلك من التعاون على البر والتقوى,
وتأكيداً على مبادئ وأهداف ميثاق منظمة التعاون الإسلامي التي تدعو الدول الأعضاء إلى التعاون لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره, وترفض كل مبرر أو عذر للإرهاب ,
وتحقيقاً للتكامل ورص الصفوف وتوحيد الجهود لمكافحة الإرهاب الذي يهتك حرمة النفس المعصومة ويهدد الأمن والسلام الإقليمي والدولي , ويشكل خطراً على المصالح الحيوية للأمة , ويخل بنظام التعايش فيها , والتزاماً بالأحكام الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وميثاق منظمة التعاون الإسلامي والمواثيق الدولية الأخرى الرامية إلى القضاء على الإرهاب , وتأكيداً على حق الدول في الدفاع عن النفس وفقاً لمقاصد ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة , وانطلاقاً من أحكام اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره والقضاء على أهدافه ومسبباته , وأداءً لواجب حماية الأمة من شرور كل الجماعات والتنظيمات الإرهابية المسلحة أيا كان مذهبها وتسميتها والتي تعيث في الأرض قتلاً وفساداً , وتهدف إلى ترويع الآمنين.
فقد قررت الدول الواردة أسماؤها في هذا البيان تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية , وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود . كما سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين.
والدول المشاركة في التحالف إلى جانب المملكة العربية السعودية هي : المملكة الأردنية الهاشمية , دولة الإمارات العربية المتحدة , جمهورية باكستان الإسلامية , مملكة البحرين , جمهورية بنغلاديش الشعبية , جمهورية بنين , الجمهورية التركية , جمهورية تشاد , جمهورية توغو , الجمهورية التونسية, جمهورية جيبوتي , جمهورية السنغال , جمهورية السودان , جمهورية سيراليون , جمهورية الصومال , جمهورية الغابون , جمهورية غينيا , دولة فلسطين , جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية , دولة قطر , كوت دي فوار , دولة الكويت , الجمهورية اللبنانية , دولة ليبيا , جمهورية المالديف , جمهورية مالي , مملكة اتحاد ماليزيا , جمهورية مصر العربية , المملكة المغربية , الجمهورية الإسلامية الموريتانية , جمهورية النيجر, جمهورية نيجيريا الاتحادية , الجمهورية اليمنية.
كما أن هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن , ومنها جمهورية اندونيسيا، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "الرياض".
======================================== ============
ثلث السلع المستوردة مخالفة للمواصفات

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الهيئة اعتمدت 449 مواصفة قياسية سعودية جديدة

15 ديسمبر 2015 07:07 ص
رصدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس سلعا غير مطابقة بواقع 35 % من إجمالي المنتجات التي فحصتها منذ بداية العام.
أوضح ذلك لـ"الوطن" المتحدث الرسمي للهيئة السعوديــة للمــواصفـات والمقاييس والجودة المدير العام لفرع الهيئة بالمنطقة الشرقية طامس الحمادي، وقال: إن عدد المركبات التي تم فحصها خلال العام 1436، وصل إلى قرابة 36 ألف مركبة، وتم رفض 171 مركبة لعدم مطابقتها المواصفات والمقاييس والجودة السعودية، وذكر التقرير أن الهيئة اعتمدت 449 مواصفة قياسية سعودية جديدة، إضافة إلى تحديث وتعديل 2224 مواصفة أخرى، وفيما يخص الأجهزة المعايرة بالمختبرات فقد فحصت المختبرات 669 جهازا، بينما حصلت 17 منشأة على التراخيص اللازمة من الهيئة لاستعمال علامة الجودة على منتجاتها، فيما بلغ مجموع الطرازات التي تم إصدار تراخيص لها 30144 طرازا، كان نصيب المكيفات منها 21725 ما يمثل نسبة 72 %، و الثلاجات 5390 بنســبــة 17 %، وجـــاءت الغسالات بنسبة 10 % بـ 3029 غسالة.
وأضاف الحمادي حرص الهيئة على إطلاع التجار والموردين والمصنعين على المواصفات الجديدة أوالتحديثات على المواصفات القياسية السعودية المعتمدة، مبينا أنه تم تنظيم 30 ورشة عمل لتوعية التجار في مواضيع مختلفة من بينها اللوائح الفنية الخاصة بالحواجز الأمامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورات، وتسجيل المحركات الكهربائية الخاصة بتصنيف كفاءة الطاقة، إضافة إلى ورشة عمل عن استبدال بطاقة كفاءة الطاقة القديمة لأجهزة "الثلاجات" والمجمدات وغيرها.

وحول أسباب وصول المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس، أوضح الحمادي أن للمصنع والتاجر والمستورد دورا محوريا وهاما في التأكد من مطابقة السلع للمواصفات القياسية قبل طرحها في الأسواق، وأن الهيئة قامت برسم منهجية متكاملة لتقويم المطابقة وضبط السلامة للسلع المعروضة للمستهلك في المملكة بما يتلاءم مع التزاماتها في منظمة التجارة العالمية، وتعتمد تلك المنهجية على ثلاثة أركان هي: الجهات الرقابية وهي التي تتحمل الدور الأهم في الرقابة على نفاذ السلع للأسواق، والتجار والمصنعون الذين يتحملون مسؤولية التأكد من مطابقة السلع للمواصفات القياسية قبل استيرادها أوتصنيعها ومن ثم طرحها في الأسواق ومعالجة أي خلل يطرأ عن ذلك، والمستهلكون الذين يتمثل دورهم في تدعيم نشاطات الرقابة والتغذية.

فحص العينات:
• 5,480 عينة.
• 1,937 عينة منها غير مطابقة للمواصفات، بنسبة 35 %.
• 3,543 عينة مطابقة للمواصفات، بنسبة 65 %.
• عدد المركبات 36 ألف مركبة.
• تم رفض 171 مركبة لعدم مطابقتها المواصفات.
• اعتماد 449 مواصفة قياسية سعودية جديدة.
• تحديث و تعديل 2224 مواصفة أخرى.
• 17 منشأة حصلت على تراخيص علامة الجودة على منتجاتها.
• مجموع الطرازات التي تم إصدار تراخيص لها 30144 طرازا.
======================================== ====================
"هيئة الادعاء العام": توصلنا لأدلة قاطعة لتحديد المتورطين في حادثة "رافعة الحرم"

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
المعلومات الأولية تشير إلى توجيه الاتهامات إلى 5 قيادات فنية وهندسية

15 ديسمبر 2015 07:04 ص
علمت مصادر صحفية أن هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة أنهت تحقيقاتها مع المتورطين بحادثة سقوط رافعة الحرم، لافتاً إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى توجيه الاتهامات إلى 5 قيادات فنية وهندسية كانت لهم صلة بعملية الإشراف على توسعة الحرم في موقع الحادثة، إلى جانب مهندسين وموظفين يتبعون جهات حكومية.
وأضاف “المصدر” لـصحيفة "الوطن": "هيئة الادعاء العام في جدة بدأت تحقيقاتها الأولية مع المشتبه بهم من شركة بن لادن منذ شهرين، وتوصلت خلال تلك التحقيقات إلى إثبات الأدلة القاطعة لتحديد المتورطين في الحادثة، ورفع نتائج التحقيق إلى هيئة التحقيق والادعاء في الرياض، لإصدار لائحة الادعاء التي ستتضمن التهم الموجهة إلى المتورطين".
======================================== ==================
3 آلاف منشأة تترقب أولى جلسات هيئة المقاولين

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين المهندس معمر العطاوي

15 ديسمبر 2015 07:00 ص
تترقب 3 آلاف منشأة فحوى انعقاد أول جلسة لأعضاء مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة؛ وذلك لتحديد أوليات عمل المجلس لتطوير قطاع المقاولات في السعودية.
وحدد عضو مجلس إدارة الهيئة المهندس معمر العطاوي في تصريح إلى "الوطن"، ثلاث أوليات بعد تعيين وزير التجارة والصناعة لأعضاء مجلس الإدارة للهيئة السعودية للمقاولين، ويأتي في المقام الأول تكوين قاعدة بيانات واضحة لخدمة القطاع؛ وذلك لعدم وجود بيانات دقيقة وواضحة بعدد منشآت القطاع، والمشاريع المتأخرة، بالإضافة إلى التي ما زالت تواجه بعض المشاكل قبل التعثر، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "الوطن".
ووضع المهندس العطاوي التواصل مع المقاولين، وفتح قنوات للاطلاع على مصالحهم أولوية ثانية، ومعرفة كل ما يتم طرحه أمام الهيئة من أعمال، وتنمية القطاع الذي يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط، كما شكلت الأولوية الثالثة عملية التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، والمرتبطة بهذا القطاع للعمل بحسب كل جهة لتقديم الدعم وخدمة القطاع.
وأوضح "العطاوي" أنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولية في تحديد الأولويات سيتم العمل بعدها على تطوير أداء المقاولين، مشيراً إلى أن عدد المنشآت لقطاع المقاولين بحسب التصنيف لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية نحو 3 آلاف منشأة، مشيداً بارتباط الهيئة بوزير التجارة والصناعة؛ لما يشكله من تحد كبير في تطوير القطاع وترتيب أوراق ملف القطاع من قبل الوزارة، سواء من الملاحظات والمرئيات أو التطوير.
وأبدى "العطاوي" تفاؤلاً بالمستقبل، اعتماداً على معطيات سوق المقاولات، خصوصاً في الجانب السكني، وعلى بروز انطلاق الهيئة السعودية للمقاولين التي صدر قرار رسمي بإطلاقها، مشيراً إلى أن العديد من المشاكل التي تواجه قطاع المقاولات، ينبغي التصدي لها من خلال مراكز تحكيم فاعلة، مبيناً أن الهيئة السعودية للمقاولين التي صدر قرار بتشكيلها سوف يكون لها دور كبير في رفع مستوى هذا القطاع وتنظيمه ومعالجة العديد من السلبيات التي تواجهه، مبيناً أن قرار إطلاق هيئة المقاولين كان من مطالب اللجنة الوطنية للمقاولات، واللجان الوطنية بالغرف السعودية؛ لما يشكله من دعم للقطاع الذي ينتظر فترة واعدة خصوصاً في المجال السكني.
وأشار "العطاوي" إلى أن صلاحيات الهيئة تبرز في وضع الأسس والمعايير المتعلقة بالقطاع وتطويرها، وتمثيل القطاع في اللجان والهيئات والنقابات الدولية ذات العلاقة، إضافة إلى جمع ونشر جميع المعلومات والإحصاءات ذات الصلة، وإبلاغ منسوبي القطاع بالأنظمة والقرارات والتعليمات المتعلقة بالقطاع. كما تضمنت أيضاً إنشاء مؤشرات لمعلومات قطاع المقاولات مثل أسعار مواد البناء، وأجور المقاولين، واستحداث سجل إلكتروني يتضمن البيانات التفاعلية عن المقاول وتخصصه وأعماله السابقة؛ بهدف تمكين الجمهور من تحديد مدى الرضا عن أداء المقاول، ويتم تحديث السجل بشكل دوري.
======================================== ==========
البنك الأهلي يفتتح مركزين لتسهيل القروض العقارية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
تم فتح مركزين للتمويل العقاري في الرياض وحي أبحر الشمالية بجدة

15 ديسمبر 2015 06:45 ص
الأهلي 1180 -0.91% 49.99 -0.47

افتتح البنك الأهلي مركزين متخصصين في التمويل العقاري في الرياض وحي أبحر الشمالية بجدة؛ لتقديم جميع خدمات ومنتجات التمويل العقاري، بما في ذلك حلول تمويلية عقارية متكاملة، بالإضافة إلى المساعدة في إيجاد عقارات سكنية تلبي تطلعات ومتطلبات العملاء المختلفة.
ويعد "المركزان" من المراكز المتخصصة والمتطورة والمزودة بأنظمة تضمن للعملاء سهولة وسرعة الإجراءات، والتي يعتزم البنك التوسع فيها في المناطق ذات التوسع العمراني بمختلف مدن المملكة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ".
======================================== =============
ابوسيف


 


رد مع اقتباس
قديم 15-12-2015, 06:22 PM   #2
^khalid^
عضو ذهبي


الصورة الرمزية ^khalid^
^khalid^ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3145
 تاريخ التسجيل :  March 2013
 أخر زيارة : 09-07-2019 (12:12 AM)
 المشاركات : 686 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015)



باركـ الله فيكـ
ربنا يسعدكـ


 


رد مع اقتباس
قديم 15-12-2015, 09:05 PM   #3
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 30-06-2024 (10:46 PM)
 المشاركات : 146,980 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015)



بارك الله فيك اخوي الغالي ابو سيف


 


رد مع اقتباس
قديم 15-12-2015, 10:53 PM   #4
الحاكم الفرعي
مشرف أقسام نبض السوق


الصورة الرمزية الحاكم الفرعي
الحاكم الفرعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7704
 تاريخ التسجيل :  August 2015
 أخر زيارة : 11-06-2024 (06:50 AM)
 المشاركات : 6,482 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ليوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015)



مشكور يابرنس ابوسيف


 
 توقيع : الحاكم الفرعي
/
\


بث تجريبي


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:21 PM


 

رقم تسجيل الموقع بوزارة الثقافة والإعلام م ش/ 88 / 1434

الآراء التي تطرح في المنتدى تعبر عن رأي صاحبها والمنتدى غير مسؤول عنها
 بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لايجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية