لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى



للتسجيل اضغط هـنـا
 

العودة   منتدي نبض السوق السعودي > نبــض الأسهم السعودية > نبض الأخبار الاقتصادية
التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

نبض الأخبار الاقتصادية أخبار الاقتصاد التي تهم المتداول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05-07-2015, 02:30 PM   #1
ابوسيف
عضو بلاتيني


الصورة الرمزية ابوسيف
ابوسيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2619
 تاريخ التسجيل :  February 2013
 أخر زيارة : 18-06-2024 (04:37 AM)
 المشاركات : 4,756 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ( ليوم الاحد) 05 يوليو 2015 )



أرباح "المتقدمة" ترتفع 32% خلال الربع الثاني



احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
بلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 243 مليون ريال

05 يوليو 2015 09:32 ص
المتقدمة 2330 0.47% 58.00 0.27


الرياض - مباشر: أعلنت "المتقدمة للبتروكيماويات" عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو العام الحالي، حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 243 مليون ريال، مقابل 184.63 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع 32%.
وبلغ صافي الربح خلال الستة أشهر 333 مليون ريال، مقابل 322.09 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بزيادة 3%.
وعزت "الشركة" سبب الارتفاع خلال الربع الحالي، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، إلى زيادة حجم الكميات المبيعة، وانخفاض أسعار اللقيم، ويعود كذلك السبب نفسه لارتفاع في صافي الربح خلال الستة أشهر.


مقابلة.. رئيس المتقدمة: مبيعاتنا زادت 28% وافتتاح مصنع كوريا الجنوبية نهاية 2015

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو

ربما تزيد "المتقدمة" حصة المبيعات الخاصة بأفريقيا

05 يوليو 2015 02:57 م
المتقدمة 2330 0.23% 57.86 0.13


المتقدمة تحقق أعلى أرباح ربعية في تاريخها.

من- محمد أبو مليح:
الرياض - مباشر: حققت شركة "المتقدمة" أرباحاً صافية بالربع الأول بلغت 243 مليون ريال، وهي أعلى أرباح ربعية للشركة في تاريخها، وحققت "الشركة" أرباحاً تشغيلية بلغت 254 مليون ريال، وبذلك يكون الارتفاع في الأرباح صافية ليس نتيجة أعمال استثنائية أو غير متكررة.
وحول نتائج الشركة أكد خليفة الملحم - رئيس مجلس إدارة الشركة - أن زيادة أرباح الشركة كانت ناتجة بالأساس عن زيادة الإنتاج والمبيعات، بجانب زيادة أسعار المنتجات.
وأشار "الملحم" في مقابلة مع "معلومات مباشر" عبر الهاتف، إلى أن إنتاج الشركة زاد في الربع الثاني من العام الحالي، ومقارنة بالربع الأول بنسبة 15%، بينما زادت المبيعات 28% في الفترة نفسها.
وأوضح "الملحم" أن مبيعات الشركة شهدت انخفاضاً على مستوى النصف الأول من العام الحالي، وهو ما أرجعه إلى عملية الصيانة التي تمت لمصنعي الشركة في مارس الماضي، حيث تم التوقف لمدة 23 يوماً.
وأكد "الملحم" أن عملية الصيانة كانت تتم في الشركة كل عامين، إلا أن "الشركة" عدلت عن ذلك لتصبح كل ثلاثة أعوام، أي أن العامين القادمين لن تشهد الشركة توقفات للصيانة.
وعن الأسواق التي تركز عليها "الشركة" أوضح "الملحم" أن خريطة الأسواق التي يعملون بها كما هي إلا أنهم عادة يقومون بزيادة المبيعات في الأسواق التي تعطيهم نتائج أفضل بالربحية، مشيراً إلى أن الصين لا تزال على رأس تلك الأسواق، يليها آسيا، ثم الهند، وتركيا، منوهاً على أنه ربما تزيد الشركة حصتة المبيعات الخاصة بأفريقيا، والتي كانت تستحوذ على 4.58% بنهاية العام الماضي.
وحسب بيانات متوفرة لدى "معلومات مباشر" كانت الصين تحتل المركز الأول في مبيعات الشركة بـ 33.06%، يليها آسيا والمحيط الهادي بـ 25.4%، والهند بـ 14.46%، ثم تركيا بـ 14.04%، وذلك بنهاية العام 2014.
وعن المشروع المشترك بين "المتقدمة" وشركة "إس كي غاز" لإنشاء مصنع لإنتاج البروبلين بجمهورية كوريا الجنوبية، أشار "الملحم" لـ "مباشر"، إلى أن الشركة حققت فيه نسبة إنجاز كبيرة، مشيراً إلى أنه من المتوقع بدء التشغيل التجريبي للمصنع في نهاية العام الحالي، على أن يبدأ التشغيل التجاري له خلال الربع الأول من 2016.
وكانت "المتقدمة" قد أعلنت دخولها بشراكة مع "إس كي غاز" الكورية لتأسيس مصنع لإنتاج البروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف طن سنويا، وبتكلفة مليار دولار، على أن تتملك المتقدمة حصة 35% من المشروع.
وقال "الملحم" حينها: إن الشركة أجرت كامل الدراسات اللازمة للمشروع مؤكداً أن "كامل المخاطر مغطاة" في هذا الاستثمار، وتوقع عائداً داخلياً على المشروع بنسبة تفوق 16%، وعائداً على رأس المال بنسبة 20%.
وعن التوقعات للعام 2015 أكد "الملحم" أنهم متفائلون بما توصلت له الشركة من نتائج، ويتوقعون أن تواصل "المتقدمة" هذه الإنجازات خلال ما تبقى من العام.

======================================== =======================

المراعي تنشر نتائج الربع الثاني 2015.. وتتوقع نتائج إيجابية للربع التالي

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
ارتفعت المبيعات 11.0% بالربع الثاني

05 يوليو 2015 08:49 ص
المراعي 2280 2.09% 92.00 1.88


أعلنت "المراعي" عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو العام الحالي، حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 530.4 مليون ريال، مقابل 433.3 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع 22%.
وبلغ صافي الربح خلال الستة أشهر 836.9 مليون ريال، مقابل 706.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بزيادة 18%.
وعزت "الشركة" سبب الارتفاع خلال الربع الحالي، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، إلى الارتفاع في مبيعات الربع عند حدود 11.0%.
ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الستة أشهر، الارتفاع في مبيعات الفترة عند حدود 11.3%، وذلك نتيجةً إلى استمرار نمو مبيعات قطاع الدواجن بنسبة 35.0%، والألبان والعصائر بنسبة 11.8%، على الرغم من تراجع مبيعات قطاع المخابز بنسبة 2.7%.

======================================== ======================================== =======

تقرير: رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة يُحدث تقلبات في الأسواق العالمية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز - آريبيان آي

05 يوليو 2015 12:31 م
مباشر: قال التحليل الاقتصادي لمجموعة بنك قطر الوطني QNB إن رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة يحتمل أن يؤدي إلى حدوث تقلبات كبيرة في الأسواق المالية العالمية، وارتفاع المخاطر بالنسبة للأسواق الناشئة.
ورأى التحليل الأسبوعي الذي تلقت "مباشر" نسخة منه، أنه إزاء التوقعات برفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام، وإمكانية البدء بذلك في شهر سبتمبر المقبل، تبدو كل من: تركيا، والبرازيل، وجنوب أفريقيا الأكثر تعرضاً للمخاطر، وتتبعها في الترتيب كل من إندونيسيا، والمكسيك، والأرجنتين.
وكان تحليل QNB خلص الأسبوع الماضي في رده على تساؤل بشأن ما إذا كان يتعيّن على بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يرفع أسعار الفائدة، إلى أن المستويات الحالية للبطالة ومعدلات التضخم في الولايات المتحدة تبرّر رفع أسعار الفائدة لمرة واحدة على الأقل، إن لم يكن مرتين، خلال هذا العام.
وفي تحديده للبلدان الأكثر عرضة لآثار رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، رأى أن ثلاثة مقاييس يجب أن تؤخذ في الاعتبار وهي: ميزان الحساب الجاري، والدين الخارجي، ونمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي؛ استناداً إلى الآثار التي نجمت عن الأزمة المالية الآسيوية لعام 1997 ونوبة الغضب التي تفجرت في 2013؛ جرّاء تقليص برنامج التيسير الكميّ.
وقال إنه من بين أكبر 16 دولة من دول الاقتصادات الناشئة، تعتبر تركيا، وجنوب أفريقيا، والبرازيل هي الأكثر عرضة للخطر، في حين أن إندونيسيا والمكسيك والأرجنتين معرّضة هي أيضاً للخطر ولكن بدرجة أقل.
وأعاد السبب الرئيسي الذي يجعل الاقتصادات الناشئة عرضة للمخاطر إلى اعتمادها الكبير على تدفقات رؤوس الأموال من الخارج، فمع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، ينشأ خطر هروب رؤوس الأموال من دول الأسواق الناشئة إلى الولايات المتحدة للاستفادة من العوائد الأعلى نسبياً هناك.
ورأى أن هذا هو ما قاد إلى حدوث صدمة هروب رؤوس الأموال في منتصف عام 2013 - "نوبة الغضب ضد التقليص"، عندما أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أنه سيبدأ في تقليص برنامج التيسير الكميّ؛ الأمر الذي أدّى إلى ارتفاع حاد في عائدات سندات الولايات المتحدة والسندات العالمية.
واعتبر أن الدول الأكثر عرضة لهذا النوع من الصدمات هي تلك الأكثر اعتماداً على تدفقات رؤوس الأموال الداخلة إليها؛ ومن ثم فإن أحد المقاييس الرئيسية لتقييم قابلية الدولة للتعرض لهذه المخاطر هو ميزان الحساب الجاري. فالدولة التي لديها عجز كبير في الحساب الجاري هي دولة تعتمد بصفة أساسية على تدفقات رؤوس الأموال لتمويل العجز.
وذكر أن الدول التي يتوقع أن يكون لديها أكبر عجز في الحساب الجاري في عام 2015 هي تركيا (4، 9% من الناتج المحلي الإجمالي)، وجنوب أفريقيا (4، 6 في المائة) والبرازيل (4، 1 في المائة)، أما الدول الأخرى المعرضة للمخاطر فهي تلك التي لديها عجز في الحساب الجاري يتراوح ما بين 2، 6% و1، 3% من الناتج المحلي الإجمالي.
ولفت تحليل QNB إلى أن المقياس الثاني لقياس مدى التأثر هو الديون الخارجية التي عادةً ما تقوّم بالدولار الأمريكي، مرجحاً أن تزيد قيمة الدولار مع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية وتدفق رؤوس الأموال صوب الولايات المتحدة وهو ما سيزيد من قيمة الدين بالدولار الأمريكي، وسيزيد أيضاً من عبء خدمة هذا الدين مع ارتفاع قيمة المدفوعات بالعملة المحلية.
وأضاف أنه لذلك ستواجه البلدان التي لديها مستويات عالية من الديون الخارجية صعوبة في الوفاء بالتزاماتها، وسيشكل الدين المقوّم بالدولار عبئاً متزايداً على الاقتصاد، كما أن ارتفاع مستويات الديون الخارجية في بلد ما سيزيد من صورة المخاطر في أذهان المستثمرين، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر التوقف المفاجئ لتدفقات رأس المال للداخل.
ونبه إلى أن متوسط مستوى الدين الخارجي بين الاقتصادات الناشئة التي تم اختيارها يبلغ 31% من الناتج المحلي الإجمالي، حيث تبرز مجدداً تركيا وجنوب أفريقيا بمستويات مرتفعة نسبياً من الديون الخارجية (50% و41% من الناتج المحلي الإجمالي، على التوالي)، كما أن لدى كل من إندونيسيا (34 في المائة) والمكسيك (33 في المائة) أيضاً مستويات عالية نسبياً من الديون الخارجية.
أما المقياس الأخير لهشاشة دولة ما وقابليتها للتعرض للمخاطر فهو نمو الناتج المحلي الإجمالي، فالنمو الكبير يزيد من العوائد المتوقعة للمستثمرين، ويزيد من جاذبية البلد للاستثمارات والعكس صحيح، فضعف النمو يدفع المستثمرين إلى سحب رؤوس الأموال، ويزيد من مخاطر التوقف المفاجئ للتدفقات الرأسمالية.
وأشار إلى أن الاقتصاد البرازيلي يواجه حالياً صعوبات بخصوص نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي يُتوقع أن يتقلص بنسبة 1، 3% في عام 2015 بسبب انخفاض أسعار السلع والرفع المتواصل لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي لمواجهة ارتفاع التضخم.
واعتبر أنه لهذا السبب وبالنظر للعجز الكبير الذي يشهده الحساب الجاري في البرازيل، فإن الأخيرة تواجه نفس درجة قابلية التعرض للمخاطر كتركيا وجنوب أفريقيا، ومن المتوقع أن يبلغ النمو في تركيا حوالي 3، 0% في عام 2015، وهو معدل ضعيف إلى حد ما وغير كاف للتغلب على المخاطر الخارجية التي تواجه البلد.
وبين أن البلدان التي تواجه المخاطر تشهد معدلات متباينة نسبياً لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، فمن المنتظر أن يكون النمو في الأرجنتين صفراً في عام 2015، حيث إن البلد يكافح للتعافي من عبء تركة الديون، فضعف النمو هذا إلى جانب عجز الحساب الجاري (1، 5 في المائة) والدين الخارجي المعتدل (27% من الناتج المحلي الإجمالي) يجعل البلد معرضاً للمخاطر في حال تم رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
وتوقع أن تنمو إندونيسيا بوتيرة أسرع بنسبة 5، 0 في المائة، وهو ما من شأنه أن يجذب بعض رؤوس الأموال رغم المخاطر الخارجية، بينما تواجه المكسيك مخاطر خارجية مشابهة لإندونيسيا ولكن مع نمو أقل للناتج المحلي الإجمالي (2، 6% في عام 2015).

======================================== ======================================== ===========

سايكو توزع مبالغ التعويض للمساهمين الذين لم يمارسوا حقهم بالاكتتاب

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
إجمالي مستحقي كسور الأسهم 11.22 مليون ريال

05 يوليو 2015 09:19 ص
سايكو 8100 -5.71% 23.10 -1.40


أعلنت شركة سايكو عن دفع مبالغ التعويضات للأشخاص المستحقين الذين لم يمارسوا حقهم بالاكتتاب كلياً أو جزئياً في أسهم حقوق الأولوية، ومستحقي كسور الأسهم في موعد أقصاه 9 يوليو 2015، وقد بلغ الإجمالي الذي سيتم توزيعه للأشخاص المستحقين الذين لم يمارسوا حقهم بالاكتتاب، ومستحقي كسور الأسهم 11.22 مليون ريال.
وكلفت الشركة البنك السعودي الهولندي بإيداع مبالغ التعويض للأشخاص المستحقين الذين لم يمارسوا حقهم بالاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية، ومستحقي كسور الأسهم مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بمحافظهم الاستثمارية لدى البنوك.

======================================== ===========================

تقرير: "الهند" الأمل الرئيسي لاقتصاد آسيوي أقوى

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو

الصورة من رويترز - آريبيان آي

05 يوليو 2015 10:37 ص
مباشر: قالت شركة آسيا للاستثمار إن أحدث قراءات مؤشر مديري المشتريات (PMI) تشير إلى أن الانتعاش في الاقتصادات المتقدمة الرئيسية التي لا تزال جارية، في حين أن قطاع الصناعات التحويلية في معظم الاقتصادات الآسيوية تشهد انكماشاً.
وأشار التقرير الأسبوعي الصادر عن "آسيا للاستثمار" - وتلقت "مباشر" نسخة منه - أن الولايات المتحدة تقود الانتعاش مع ثبات قراءات مؤشر مديري المشتريات (PMI) فوق مستوى 50 على مدى السنوات الخمس الماضية.
علاوة على ذلك، يقارب معدل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى 2% سنوياً، وظلت التوقعات للاقتصاد قويةً على الرغم من البداية المخيبة للآمال في عام 2015. والانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو أضعف ولكنه صلب، كما تشير أحدث قراءات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى 52.5.
ويسجل مؤشر مديري المشتريات للخدمات قراءات أعلى من ذلك، إذ سجل 54.4 في يونيو. واليابان الدولة المتقدمة اقتصادياً ذات التوقعات الأكثر غموضاً، ظل مؤشرها لمديري المشتريات التصنيعي محدوداً دون أي تغير في الآونة الأخيرة.
وذكر التقرير أن مؤشر مديري المشتريات (PMI) يعطي معلومات حول أداء القطاع الخاص، عادة ما تنقسم إلى التصنيعي وغير التصنيعي. هذا المقياس يعطي تقريباً المعلومات في الوقت الحقيقي، ويسمح بتكوين فكرة في الوقت المناسب للنمو الاقتصادي الحالي، وذلك قبل صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الرسمية.
وبشكل أكثر تحديداً، يتتبع المؤشر المتغيرات التي يمكن قياسها كمياً بسهولة، مثل الإنتاج، ومستويات المخزون، والطلبيات، أو العمالة الجديدة، ويمزجهم في مؤشر واحد، والذي يبلغ عن تطور هذا القطاع.
وعندما تشير قراءات المؤشر إلى فوق 50 فإن القطاع آخذ في الازدهار، وكلما زاد العدد زادت سرعة نمو القطاع. كما يعطي الاتحاد بين المؤشرين التصنيعي وغير التصنيعي فكرة كاملة عن تطور معظم الاقتصادات، وسيمكن من تقديم تنبؤات مدروسة لمعدلات نموها.
ولفتت شركة آسيا للاستثمار إلى أن القطاع الصناعي في آسيا يخضع لفترة من التوتر، ما عدا الهند. إذ سجلت الصين ذات أكبر اقتصاد في آسيا قراءات ضعيفة لمؤشر مديري المشتريات (PMI) في السنوات الأخيرة، ويشير المقياس حالياً إلى تواجد عوامل ضعف في القطاع.
كما تؤثر هشاشة الصين على الاقتصادات الآسيوية الأخرى من خلال قناة التجارة. على سبيل المثال، ضعف طلبات التصدير هي واحد من الأسباب الرئيسية وراء ضعف قراءات مؤشر مديري المشتريات (PMI) في إندونيسيا وكوريا الجنوبية. ولكن في حالة ماليزيا، الضعف الداخلي هو المحرك الرئيسي وراء انكماش قطاعها التصنيعي.
ويرى التقرير أن الهند ثالث أكبر اقتصاد آسيوي هي النقطة المشرقة الوحيدة المهمة في القارة اعتباراً من الآن. وهي واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم إذ جددت حكومتها الثقة بسبب الإصلاحات الاقتصادية الموعودة، ومع ذلك فإن الثقة في أداء الهند فقدت جزءاً من زخمها.
وبعد تولي الحكومة الجديدة السلطة قبل نحو عام، عاد مؤشر مديري المشتريات (PMI) إلى الانتعاش التدريجي الذي بلغ ذروته في يونيو عام 2015 على 54.5. ولكن منذ ذلك الحين، أخذت ظروف هذا القطاع في اتجاه الانكماش.
توقعات الهند واعدة لكن الإصلاحات الموالية المؤيدة للنمو التي نفذتها الحكومة غير كافية حتى الآن، فلا بد من تطبيق سياسة سريعة وعميقة. على عكس الصين، حيث التباطؤ هو نتيجة ثانوية للخطة المطلوبة لإعادة هيكلة الاقتصاد، وتحقيق مسار النمو المستدام، والهند لديها فرصة لبدء دورة فعالة من شأنها أن تؤدي إلى النمو الاقتصادي وتقوية قطاع الصناعات التحويلية.

======================================== ======================================

124 مليار ريال خسائر للسوق السعودي في أكبر سلسلة تراجع أسبوعي بآخر 13 عاما

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
ارتفع المؤشر العام 9.64% بمكاسب بلغت 803 نقطة منذ بداية العام

04 يوليو 2015 02:17 م
من: محمد أبو مليح
الرياض - مباشر: تراجع المؤشر العام للسوق السعودي الأسبوع الماضي 2.47% خاسرا 230.95 نقطة ليغلق عند 9136.34 نقطة وهو أدنى إغلاق أسبوعي منذ 12 أسبوعا، وتحديدا منذ الأسبوع المنتهي في 9 أبريل الماضي، حيث أغلق المؤشر حينها دون مستوى الـ 9000 نقطة.
وتراجع المؤشر الأسبوع الماضي هو سادس تراجع أسبوعي على التوالي خسر فيها مجتمعة 631.75 نقطة وبنسبة تراجع 6.47%، وبذلك يسجل المؤشر العام أكبر سلسلة تراجع أسبوعي في آخر ثلاثة عشر عاما، وتحديدا منذ 2002 حيث تراجع المؤشر فيها لسبعة أسابيع متتالية في الفترة بين 13 سبتمبر و 8 نوفمبر من ذلك العام.
وبلغت الخسائر السوقية للسوق السعودي في آخر 6 أسابيع 124.3 مليار ريال (33.14 مليار دولار)، حيث بلغت بنهاية الأسبوع الماضي 2.03 تريليون ريال (540.8 مليار دولار) بينما كانت في الأسبوع المنتهي في 21 مايو 2.15 تريليون ريال (573.95 مليار دولار)، وعلى مستوى الأداء منذ بداية العام فقد ارتفعت القيمة السوقية بـ 11.87%، بما يعادل 215.15 مليار ريال (57.37 مليار دولار)، حيث ارتفع المؤشر العام 9.64% بمكاسب بلغت 803 نقطة.
وعلى مستوى القطاعات فقد تراجعت بشكل شبه جماعي بالأسبوع الماضي، وبشكل جماعي على مستوى الستة الأشهر، فقد تراجعت جميع القطاعات بالأسبوع الماضي باستثناء قطاع "الاتصالات" والذي ارتفع 1.55%، بينما كان الأكثر تراجعا الإعلام والنشر بـ 8.32%، تلاه الاستثمار المتعدد بـ 5.46%، والبتروكيماويات بـ 4.58%.
وعلى مستوى الستة أسابيع الأخيرة فقد كان الأكثر تراجعا الطاقة بـ 13%، والتشييد والبناء بـ 8.36%، والفنادق بـ 7.94%، والبتروكيماويات بـ 7.93%، وبذلك يكون القطاع الأخير ضمن الأكثر تراجعا على مستوى الأسبوع الماضي والأسابيع الستة الأخيرة.
وعن اداء الأسهم الأسبوع الماضي فقد ارتفع 26 سهما فقط، بقيادة آخر الأسهم انضماما للسوق (الخدمات الأرضية) بـ 31.76%، تلاه تكوين بـ 14.61%، وبدجت بـ 6.66%، والدريس بـ 5.35%، والعالمية للتامين بـ 5.34%.
وعلى الجانب الآخر فقد تراجع 137 سهما على رأسهم تهامة بـ 13.29%، والكيميائية بـ 9.6%، والتصنيع بـ 8.88%، وتكافل الراجحي بـ 8.44%، واللجين بـ 7.65%.

======================================== ===================================

تقرير: التطورات في اليونان تواصل توجيه الأسواق

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو

الصورة من روتيزر - آريبيان آي

05 يوليو 2015 01:16 م
الكويت - مباشر: قال بنك الكويت الوطني: "استمرت التطورات في أزمة الدين اليونانية باحتلال مركز الصدارة الأسبوع الماضي، فقد أدى ارتفاع منسوب عدم اليقين إلى العزوف عن ركوب المخاطر في الأسواق في بداية الأسبوع؛ وبالتالي الاتجاه إلى العملات الآمنة مثل الفرنك السويسري والين الياباني".
وأضاف البنك في تقرير - تلقت "مباشر" نسخة منه - "دعا رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس إلى استفتاء يوم الأحد الواقع في 5 يوليو لتقرير ما إذا كان سيقبل المطالب المقترحة من الدائنين الدوليين لليونان. وقد دفع ذلك البنك المركزي الأوروبي لتجميد مساعدات السيولة الطارئة للبنوك اليونانية، دافعاً اليونان إلى إغلاق بنوكه في الوقت الحالي وفرض قيود على الائتمان تحد من السحوبات النقدية إلى 60 يورو يوميا، وذلك لتجنب سقوط محتمل للنظام البنكي مع تسارع المودعين إلى سحب أموالهم".
وأشار التقرير إلى، أنه منذ ذلك الحين، رفض وزراء مالية منطقة اليورو طلب الحكومة اليونانية بتمديد برنامج الإنقاذ إلى ما بعد الاستفتاء، الأمر الذي رفع مستوى عدم اليقين. وبالنتيجة، سيصوّت الشعب اليوناني على الأرجح مع أو ضد عرض إنقاذ قد انتهت مدته. وسينظر إلى الاستفتاء أيضاً بشكل غير مباشر على أن الشعب اليوناني يصوت مع أو ضد الحكومة اليونانية الحالية واستمرار عضوية اليونان في منطقة اليورو.
وإضافة إلى ذلك، استمر ارتفاع منسوب التوتر مع تأكيد صندوق النقد الدولي أن اليونان قد فشل في سداد دفعة 1.6 بليون يورو مستحقة له. وأكدت رسالة إلكترونية من صندوق النقد الدولي أن اليونان متخلف الآن في التسديد، الأمر الذي يجعل اليونان أول دولة متقدمة تتخلف عن سداد دفعة لصندوق النقد الدولي.
ومن ناحية الصرف الأجنبي، قال التقرير، "بقي الدولار الأمريكي مرتفعاً مقابل كافة العملات الرئيسة، إذ إن القلق بشأن اليونان خفف من الإقبال على المخاطر، ليرتفع بذلك الطلب على الدولار كعملة آمنة. وبدأ الدولار الأسبوع عند مستوى 96.19، لينخفض بعدها إلى 94.85 مع تخوف المستثمرين من أن التطورات في اليونان ستدفع مجلس الاحتياط الفدرالي للنظر في تأجيل رفع أسعار الفائدة".
ثم استعاد الدولار بعض خسائره مع عودة المستثمرين إلى الدولار، وذلك مع ازدياد حدة الأزمة في اليونان. وخسر الدولار بعضاً من زخمه مع صدور بيانات سوق العمل التي أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي قد أضاف عدداً أقل من المتوقع من الوظائف في الشهر الماضي، الأمر الذي خفض التوقعات بشأن رفع أسعار الفائدة. وأغلق الدولار الأسبوع عند مستوى 96.11.
وكان التداول باليورو متقلباً في الأسبوع الماضي بسبب ازدياد التوترات بين اليونان ودائنيه. فقد بدأ اليورو الأسبوع عند مستوى 1.0953، أي أقل بمقدار 200 نقطة عن إغلاقه السابق. ثم استعاد اليورو بعض خسائره وبلغ أعلى مستوى له عند 1.1278 مع تعامل السوق مع التطورات في اليونان على أن لها تأثيراً سلبياً على النمو العالمي، ما أدى إلى تخوف المستثمرين من أن التطورات في اليونان قد تدفع مجلس الاحتياط الفدرالي إلى تأجيل رفع أسعار الفائدة.
ودفعت هذه المخاوف فروقات أسعار الفائدة لصالح اليورو مقابل الدولار. ولم يدم ارتفاع اليورو، إذ إنه تراجع إلى مستويات 1.10 مع استمرار الأنباء السلبية من اليونان في تشجيع تداول بعيد عن المخاطرة. وارتفع اليورو بحدة في نهاية الأسبوع بعد رسالة رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس إلى الدائنين التي تحتوي على المزيد من التنازلات، ولكن اليورو عكس مساره سريعاً بعد رفض مجموعة اليورو إجراء المزيد من المحادثات حتى ما بعد استفتاء الخامس من يوليو. وفي تلك الأثناء، استمر تسيبراس في الحث على التصويت بعدم القبول، ما أجج الارتباك في الأسواق. وأغلق اليورو الأسبوع عند مستوى 1.1114.
وبدأ الجنيه الإسترليني الأسبوع قوياً مقابل الدولار ليصل إلى أعلى مستوى له عند 1.5787.ولكن سلسلة من البيانات الاقتصادية المتضاربة، إلى جانب المخاوف بشأن اليونان، دفعت الجنيه إلى أدنى مستوى له عند 1.5560 في منتصف الأسبوع. وتم التداول بالجنيه في نطاق ضيق قريب من الحد الأدنى قبل أن يرتفع قليلاً وسط بيانات أظهرت أن قطاع الخدمات البريطاني قد نما بوتيرة أسرع من المتوقع في يونيو. وأغلق الجنيه الأسبوع عند مستوى 1.5570.
وارتفع الين الياباني بشكل قوي في بداية الأسبوع مع لجوء الأسواق إلى ملاذات آمنة وسط الأنباء الآتية من اليونان. وبدأ الين الأسبوع عند مستوى 122.53، ثم ارتفع مقابل الدولار إلى أدنى مستوى له عند 121.92 مع تخلف اليونان عن تسديد دفعة من ديونه لصندوق النقد الدولي. وفي تلك الأثناء تراجع الين تدريجياً في نهاية الأسبوع بسبب البيانات الإيجابية الأمريكية، ليصل إلى أعلى مستوى له عند 123.72. وساعدت البيانات الإيجابية اليابانية إضافة إلى البيانات المخيبة للآمال لسوق العمل على استعادة الين لبعض من خسائره في نهاية الأسبوع.
كما ارتفع الفرنك السويسري كذلك في بداية الأسبوع مع دفع المخاوف حيال الأزمة المتفاقمة في اليونان المستثمرين إلى ملاجئ آمنة. وفي الوقت ذاته، كان ارتفاع الفرنك محدوداً، إذ قال البنك الوطني السويسري إنه تدخل في الأسواق ليضعف الفرنك. وبدأ الفرنك الأسبوع عند مستوى 0.9389 وارتفع بشكل قوي ليصل إلى 0.9241، ليتراجع بعدها مقابل الدولار بسبب تدخل البنك الوطني السويسري. وإضافة لذلك، أدت البيانات الإيجابية الأمريكية إلى رفع الدولار مقابل الفرنك السويسري. وانخفض الدولار مقابل الفرنك بعد بلوغه أعلى مستوى له عند 0.9506، حيث إن النتائج المخيبة للآمال للرواتب غير الزراعية دفعت الدولار مقابل الفرنك للإغلاق عند مستوى 0.9404.
ازدياد ثقة المستهلك في يونيو
وقال التقرير، "ازدادت ثقة المستهلك الأمريكي بشكل قوي في يونيو، مع تفاؤل قطاع العائلات بشأن سوق العمل، ليدعم ذلك الآراء بأن الاقتصاد عاد قوياً بعد اهتزازه في بداية السنة. فقد ارتفع مؤشر مجلس المؤتمر لثقة المستهلك من 94.6 في مايو إلى 101.4 في يونيو، متجاوزاً توقعات السوق البالغة 97.1".
مبيعات المساكن المعلقة
واضاف التقرير، "ارتفعت مبيعات المساكن المعلقة في أمريكا إلى أعلى مستوى لها منذ مايو 2006، لتبعث التفاؤل حيال صحة قطاع المساكن وتدعم قضية رفع أسعار الفائدة الأمريكية هذه السنة. وقالت الجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين في تقرير لها إن مؤشر مبيعات المساكن المعلقة ارتفع بنسبة معدلة موسمياً قدرها % 0.9 الشهر الماضي، مقارنة بتوقعات بلغت% 1.2".
مؤشر مؤسسة إدارة التوريدات للتصنيع عند أعلى مستوى له منذ خمسة أشهر
كما سجل مؤشر مؤسسة إدارة التوريدات للتصنيع أعلى مستوى له منذ خمسة أشهر، معززاً قوة الاقتصاد الأمريكي وداعماً قضية رفع أسعار الفائدة لاحقاً هذه السنة. وجاءت هذه البيانات، إلى جانب البيانات الإيجابية الأخيرة من قطاع التصنيع، لتدعم الرأي بأن الاقتصاد يكتسب زخماً بعد الانكماش الذي لحق به في بداية السنة.
الاقتصاد الأمريكي يضيف عدداً أقل من المتوقع من الوظائف
وأظهرت بيانات صدرت يوم الخميس أن الاقتصاد الأمريكي أضاف عدداً أقل من المتوقع من الوظائف في الشهر الماضي، ما خفف من التوقعات بشأن رفع أسعار الفائدة. فقد قالت وزارة العمل في تقرير لها إن الاقتصاد أضاف 223، 000 وظيفة في يونيو، مقارنة بتوقعات بلغت 230، 000. وكان قد تم خفض رقم مايو بعد المراجعة من 262، 000 إلى 254، 000. وإضافة لذلك، انخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوى له منذ سبع سنوات ليصل إلى% 5.3، مع ترك المزيد من الأشخاص سوق العمل. وكان الاقتصاديون قد توقعوا أن ينخفض معدل البطالة إلى% 5.4. ولا تزال البيانات تشير إلى استمرار التحسن في سوق العمل.
وفي الوقت ذاته انخفض معدل الدخل في الساعة في أمريكا بأكثر مما كان متوقعاً في الشهر الماضي. وقال المكتب الأمريكي لإحصاءات سوق العمل، التابع لوزارة العمل، في تقرير له إن معدل الدخل في الساعة في أمريكا انخفض من% 0.2 في الشهر السابق بعد التعديل من% 0.3، إلى% 0.0 بعد التعديل الموسمي هذا الشهر.
وإضافة لذلك، ارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات إعانة البطالة الأسبوع الماضي بأكثر مما كان متوقعا، ولكنه بقي ضمن نطاق يتماشى مع سوق عمل قوي. وقالت وزارة العمل إن عدد الأشخاص المتقدمين بطلبات أولية لإعانة البطالة في الأسبوع المنتهي في 26 يونيو ارتفع بمقدار 10، 000 من 271، 000 في الأسبوع السابق إلى 281، 000 هذا الأسبوع
أوروبا والمملكة المتحدة
مؤشر مديري الشراء للتصنيع ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ سنتين
وقال التقرير، "تباطأ نمو قطاع التصنيع البريطاني بشكل غير متوقع في يونيو ليصل إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من سنتين، وذلك بسبب انخفاض الطلب على الصادرات من أوروبا في ظل ارتفاع الجنيه الإسترليني. فقد انخفض مؤشر مديري الشراء للتصنيع بحسب مؤسسة ماركيت من 51.9 في مايو بعد التعديل إلى 51.4 في يونيو، وهي القراءة الأضعف منذ أبريل 2013، وأقل من التوقعات بتحسن طفيف إلى 52.5. ولا تزال هذه القراءة تشير إلى نمو، حيث إنها فوق قراءة 50".
مؤشر مديري الشراء للإنشاءات عند أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر
وأضاف التقرير، "ازداد نشاط الإنشاءات في بريطانيا في يونيو بأسرع وتيرة له منذ أربعة أشهر. فقد ارتفع مؤشر مديري الشراء الشهري بحسب مؤسسة ماركيت من 55.9 في مايو إلى 58.1 في يونيو، وهو الارتفاع الأكبر له منذ سنة وأعلى من توقعات السوق".
مؤشر مديري الشراء للخدمات في بريطانيا يرتفع في يونيو
وأوضح التقرير، "نما قطاع الخدمات البريطاني بأكثر مما كان متوقعاً الشهر الماضي، ما يشير إلى أن الاقتصاد انتعش مع الدخول في النصف الثاني من السنة. فقد ارتفع مؤشر مديري الشراء لقطاع الخدمات بحسب مؤسسة ماركيت بمقدار نقطتين في يونيو ليصل إلى 58.5، متجاوزاً التوقعات وباقياً فوق قراءة 50، وهي القراءة الفاصلة ما بين الانكماش والنمو".
آسيا
مؤشر مديري الشراء للتصنيع الصيني يتحسن
واختتم التقرير، "نما قطاع التصنيع في الصين بشكل طفيف في يونيو، رغم أنه لم يكن على قدر التوقعات، ما يشير إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد يكون قد بدأ في الاستقرار بعد سلسلة من إجراءات الدعم، فقد سجل مؤشر مديري الشراء 50.2 في يونيو، وهي القراءة ذاتها التي سجلها الشهر السابق، وكان المحللون قد توقعوا أن المؤشر سيرتفع قليلاً إلى 50.3، ولكن النمو بقي فاتراً، مع قراءة أعلى بقليل من مستوى 50 الذي يفصل ما بين الانكماش والنمو بشكل شهري".

======================================== ==============================
بَدءُ الاستفتاءِ المصيري في اليونان بعد إهدار 240 مليار يورو

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز آريبيان آي

05 يوليو 2015 11:46 ص
مباشر: فتحت مراكز الاستفتاء أبوابها في اليونان عند الساعة السابعة صباحاً. المصوتون مدعون للإدلاء بـ "نعم" أو "لا" لمقترحات الدائنين الدوليين التي تقضي بمنح أثنيا حزماً جديدة من القروض شريطة تشديد تدابير التقشف في البلاد.
وأشار بيان المفوضية الأوروبية أن آخر استطلاعات الرأي لاترجح كفة أياً من النتيجتين، والاستفتاء مفتوح على كلا الاحتماليين.
وأكد البيان أن الاستفتاء يكتسي أهمية كبيرة في هذا البلد الغارق في الركود ونقص السيولة. وسيحدد مستقبل اليونان داخل منطقة اليورو، فالقادة الأوروبيون حذروا من أن التصويت بـ “لا” سيكون فاتحة لخروج اليونان من منطقة العملة الأوروبية الموحدة.
كما يحدد مستقبل حكومة اليسار المتطرف التي وعد بعض وزرائها بالاستقالة إذا أسفر الاستفتاء عن القبول بشروط الدائنين.
الاستطلاع الأخير أظهر أن ثلاثة أرباع اليونانيين يريدون الاستمرار مع اليورو بينما يصل عدد الراغبين بالعودة إلى الدراخما 15%.
المسألة ليست أكثر من ساعات لإنهاء الاستفتاء وفرز النتائج، ويعلم بعدها اليونانيون أي مصير سيواجهون.
وحصلت اليوان على مساعدات بقيمة 240 مليار يورو ولم يساعد اليونان على الخروج من ازمتها المالية منذ عام 2010 ، وما زالت اليونان احدى الدول الـ 19 في منطقة اليورو غارقة في وضع حرج فيما استعاد جيرانها في جنوب اوروبا بعض التعافي من الازمة المالية.
ولقي رئيس الحكومة اليونانية اليكسيس تسيبراس ترحيبا شديدا خلال تجمع لأنصاره في وقت متأخر الجمعة في أثينا، حيث دعا إلى التصويت بـ"لا" في الاستفتاء لدعم موقفه خلال المحادثات مع الجهات الدائنة (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي).
ودخلت اليونان في منطقة اليورو في الاول من يناير 2001 وهي اول بلد اوروبي واجه ازمة مديونية في سياق الازمة المالية في 2008، حتى وان كان اقتصادها يمثل اقل من 3% من الاقتصاد الاوروبي فان وضعها ومخاطر خروجها من منطقة اليورو سيلقي بظلاله على كل القمم الاوروبية.
واستفحلت الازمة المالية لينتقل الدين العام من 107% من اجمالي الناتج الداخلي في 2007 الى 177% في 2014 اي 317 مليار يورو وهو مستوى اعتبر صندوق النقد الدولي انه “لا يمكن دعمه” ويطالب بتسديد كامل ديونه البالغة 32.5 مليار يورو على مدى عشر سنوات، منها 1.5 مليار مستحق في نهاية يونيو 2015.

======================================== =====================================

الحاجز النفسي للداوجونز مهدد من قِبل البائعين ومؤشرات بقيادة النفط تدل على تراجع شهية المخاطرة

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
لا يزال مستوى 51 دولاراً هدفاً مرجحاً

05 يوليو 2015 11:00 ص
افتتح مؤشر الداوجونز الأسبوع على هبوط إلى مستوى 17576 نقطة، وكان على وشك إكمال عملية الهبوط وكسر الحاجز النفسي 17500 نقطة، لكن تم الارتداد من قِبل المشترين على موجة بنفس قصير، مكنته من تعويض نصف خسائر الأسبوع، والإغلاق بنمط بيعي أقل سلبية مما سيكون. ويرجح الأسبوع المقبل أن يكسر هذا الدعم النفسي، ويكمل عملية الهبوط؛ لأن منطقة الحيرة الحالية تؤهله لموجة هابطة، وحتى الأساسيات تدعم ذلك، وذلك حسبما ذكرت صحيفة الجزيرة السعودية.
بعد سبع محاولات فاشلة لاختراق مستوى المقاومة 61 دولاراً لخام نايمكس، تمكّن البائعون من كسر مستوى الدعم 58 دولاراً من ثالث محاولة فقط؛ ما يدل على أن القوة ستكون للبائعين من الأسبوع القادم. وعليه، لا يزال مستوى 51 دولاراً هدفاً مرجحاً، وخصوصاً مع قوة الدولار الأمريكي هذه الأيام، مستمداً قوته من ضعف اليورو، وبسبب قوة الدولار نجد أن هناك ضعفاً ملحوظاً للذهب. وهذه مؤشرات متكاملة، تدل على تراجع حاد لشهية المخاطرة.
جلسات الأسبوع الماضي:
- يوم الثلاثاء الماضي أُعلنت أرقام البطالة الألمانية.. والنتيجة ثبات عند معدل 6.4% (يونيو).
- يوم الثلاثاء الماضي حقق الناتج المحلي الإجمالي البريطاني نمواً 2.9% للربع الأول (سنوياً).
- يوم الأربعاء الماضي أُعلن ثبات لمؤشر مديري المشتريات الألماني عند 51.9 لشهر يونيو.
- يوم الخميس الماضي تراجع معدل البطالة الأمريكي إلى 5.3% وفق قراءة يونيو (أقل من المتوقع).
- يوم الجمعة الماضي نمت مبيعات التجزئة الأسترالية 0.3% (مايو - شهرياً) بأقل من المتوقع.
جلسات الأسبوع القادم:
- يوم الثلاثاء القادم يتوقع أن يقوم المركزي الأسترالي بتثبيت سعر الفائدة عند 2% في يوليو.
- يوم الثلاثاء القادم يتوقع أن يُعلن في سويسرا معدل البطالة لشهر يونيو عند مستوى 3.3%.
- يوم الخميس المقبل توقعات بأن يُعلن في أستراليا معدل البطالة عند مستوى 6.1% (يونيو).
- يوم الخميس المقبل توقعات بانكماش مؤشر أسعار المنتجين في الصين 4.5% (سنوي - يونيو).
- يوم الخميس القادم توقعات بأن يقوم بنك إنجلترا بتثبيت سعر الفائدة عند 0.50% لشهر يوليو.

======================================== ================
ساما توافق على تجديد تصريح مزاولة نشاط التأمين الصحي لـ "عناية للتأمين"

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
تجديد تصريح مزاولة نشاط التأمين الصحي لمدة ثلاث سنوات

05 يوليو 2015 04:06 م
عناية 8311 -1.75% 26.43 -0.47


أعلنت شركة عناية للتأمين عن إستلامها عبر البريد الإلكتروني في تاريخ 2 يوليو، تصريح مزاولة نشاط التأمين الصحي المجدد و الصادر من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) وبتاريخ 8 يوليو وذلك لمدة ثلاث سنوات.
وأكدت الشركة أنها قد تكون قد جددت تصريحها لمزاولة نشاطها كشركة مساهمة سعودية متخصصة في مجال التأمين الصحي.




======================================== ===========================
البحري تستلم ناقلة كيماويات بحجم 45 ألف طن

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
يذكر أن قيمة الناقلتين المستخدمتين بلغت 214 مليون ريال.

05 يوليو 2015 03:55 م
البحري 4030 1.04% 53.20 0.55


أعلنت شركة البحري أنها استلمت يوم الجمعة 3 يوليو، الناقلة المستخدمة المتخصصة في نقل الكيماويات السائلة بحجم 45 ألف طن ساكن والتي تم تسميتها (إن سي سي قمر)، وسيظهر الأثر المالي لهذه العملية خلال النصف الثاني من العام 2015م.
يذكر أن شراء الناقلتين المستخدمتين كان بقيمة 214 مليون ريال.
وذكرت الشركة أنها سوف يتم الإعلان عن إستلام الناقلة الثانية لاحقاً .



======================================== =======================

بدء مرحلة الاكتتاب الاولى لـ "سلامة للتأمين"

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
تبدأ من غداً الاثنين 6 يوليو، و تستمر حتى نهاية يوم الاربعاء 15 يوليو الجاري.

05 يوليو 2015 03:43 م
سلامة 8050 -3.55% 17.13 -0.63


أعلنت شركة سلامة للتأمين عن بدء مرحلة الاكتتاب الاولى وفترة تداول حقوق الأولوية غداً الاثنين 6 يوليو، و تستمر حتى نهاية يوم الاربعاء 15 يوليو الجاري.

======================================== ==================
تقرير: أداء مختلط للأسواق الخليجية خلال يونيو الماضي

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الصورة من رويترز - آريبيان آي

05 يوليو 2015 02:36 م
الكويت - مباشر: قال تقرير اقتصادي، إن أسواق الأسهم الخليجية شهدت أداءً مختلطاً خلال يونيو الماضي، حيث شهد سوق الأوراق المالية السعودي، وسوق الكويت للأوراق المالية اتجاهاً تنازلياً منذ بداية الشهر، في حين سجلت بقية الأسواق مكاسب شهرية.
وأضاف التقرير الشهري الصادر عن شركة (كامكو) للاستثمار، وتلقت "مباشر" نسخة منه، أن التراجع الحاد في مؤشر السوق السعودي رغم فتحه للاستثمار أمام الأجانب سببه استمرار انخفاض أسعار النفط، وضعف استجابة المستثمرين الأجانب المؤهلين لقوانين الاستثمار السعودي، فضلاً عن تداعيات الأزمة اليونانية.
وذكر أن قرار فتح السوق السعودي للاستثمار أمام الأجانب لقى إقبالاً ضعيفاً. حيث أعرب المستثمرون عن رغبتهم بالاستثمار في السوق، غير أنهم لم يبادروا باتخاذ مواقع، فيه مشيراً إلى أنه تم منح تراخيص استثمار لمؤسستين استثماريتين أجنبيتين مؤهلتين بنهاية شهر يونيو، إضافة إلى حوالي ستة طلبات قيد الحصول على الترخيص.
وأوضح "التقرير" أن التصور العام لهذا القانون يُشير إلى أن السوق سيجتذب المزيد من الاستثمارات بشكل تدريجي، وليس في الأمد القصير الأجل مبيناً أن أسعار النفط التي انخفضت بحوالي 3 في المئة خلال شهر يونيو أثرت سلباً على أداء سوق الأسهم السعودي. وأفاد بأن تخلف اليونان عن سداد قرض صندوق النقد الدولي أثر على سعر صرف اليورو، مقابل الدولار الأمريكي مما أدى إلى حركة تصحيحية في أسعار النفط، وهو ما يشكل مزيداً من القلق للاقتصادات المعتمدة على النفط، فضلاً عن تأثر الأسواق المالية بالاضطرابات السياسية المتزايدة في المنطقة.
وذكر "التقرير" أنه تم تسجيل انخفاض ملحوظ في نشاط التداول خلال النصف الأول من عام 2015، مقارنة بمستواه في ذات الفترة من عام 2014، إذ انخفض إجمالي قيمة الأسهم المتداولة من 437.1 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2014 الى 328.4 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي بتراجع نسبته 25%.
وقال "التقرير" إن إجمالي قيمة الأسهم المتداولة تراجع في جميع أسواق الأسهم الخليجية. إذ سجلت أسواق الأسهم الإماراتية انخفاضاً في إجمالي قيمة الأسهم المتداولة مقداره 57 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2015، ليصل الى 93 مليار دولار، تلاها السوق السعودي الذي سجل انخفاضاً بقيمة 33 مليار دولار، ليبلغ إجمالي القيمة المتداولة 266.3 مليار دولار.

======================================== ====================
الجبير: تسليم 23 مليون متر مربع لوزارة الإسكان

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
الأمانة خصصت ٢١١ قطعة أرض في مخطط 832

05 يوليو 2015 10:43 ص
كشف المهندس فهد الجبير أمين المنطقة الشرقية، أن "الأمانة" سلمت وزارة الإسكان ٢٣ مليون متر مربع، خلال السنوات الخمس الماضية، فيما أكد أن أمانة الشرقية بدأت في تطبيق استراتيجية الاستثمار.
وأوضح خلال مشاركته في لقاء مع رجال أعمال، أن "الأمانة" خصصت ٢١١ قطعة أرض في مخطط 832، لشباب وشابات الأعمال، تتراوح مساحاتها بين ٨٠٠ و١٠٠٠ متر مربع، مشدداً على أنه لن يتم السماح لأحد بأخذها معتبراً أنها فرصة حقيقية للشباب وشابات الأعمال وذلك حسبما ذكرت صحيفة الوطن.
ولفت إلى أن الأمانة تعتزم تحويل مفهوم استراتيجية الاستثمار من منظوم الجباية والتحصيل إلى مفهوم مختلف، يتضمن مشاريع ذات طابع مهم جداً لتخدم المجتمع بشكل نوعي وبنفس الوقت لها مفهوم استثماري عال يختلف عن الفكر الحالي، مشيراً إلى أن دور الأمانة هو تهيئة الفرص حيث قامت بتجهيز مواقع للشباب وشابات الأعمال لم تقدمها أي أمانة أو بلدية سابقة بدعم رئيس من أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، مؤكداً أنه تم التنسيق مع غرفة الشرقية لوضع معايير دقيقة للشباب الجادين في الاستثمار؛ تفادياً لمنع تكرار ما حصل في بعض المواقع والمدن الصناعية، ولعدم الوقوع في أخطاء، مبيناً أن "الأمانة" تمنح المستثمر ستة أشهر بالفترة الأولى؛ بهدف التأكد من جديته ومن ثم يتم منحه لضمان عدم تكرار بعض الأخطاء، مشيراً إلى أنه تم خلال الفترة الماضية احتكار بعض المواقع الاستثمارية ولم يتم استغلالها؛ ما نتج عنه حرمان رجال الأعمال والشباب الجادين من فرص الاستثمار فيها.
وشدد أمين المنطقة الشرقية على أن "الأمانة" لا تزال في بداية طريق الاستثمار، وأنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع عقد مؤقت لمدة عام مع المستثمرين؛ بهدف التأكد من جديته قبل أن يتم توقيع عقد طويل الأجل معه.

======================================== ======================
"سابك" تعلن عن الإقفال المالي لمشروع تصنيع منتجات البولي إيثيلين عالية الأداء

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
يهدف المشروع المشترك إلى تصنيع مجموعة من منتجات البولي إيثيلين عالي الجودة باستخدام تقنية نيكسلين

05 يوليو 2015 09:08 ص
سابك 2010 1.37% 96.21 1.30


أعلنت "سابك" عن إتمام كافة متطلبات تكوين الشركة، والوصول إلى مرحلة الإقفال المالي لمشروع مشترك، مناصفة مع شركة الكيماويات الكورية العالمية المحدودة لتصنيع منتجات البولي إيثيلين عالية الأداء باستخدام تقنية نيكسلين، وذلك بقيمة استثمارية إجمالية بلغت حوالي 640 مليون دولار أمريكي للتقنية المستخدمة وإنشاء المصنع، وذلك بتمويل ذاتي من الشركاء وقروض تجارية.
علماً بأنه لا يمكن تحديد الأثر المالي، وسيتم الإفصاح عن أي تطورات جوهرية بهذا الخصوص في حينه.




======================================== ==================
"بنك الرياض" يُقر توزيع أرباح 35 هللة للسهم

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
حصة السهم الواحد 0.35 ريال

05 يوليو 2015 08:59 ص
بنك الرياض 1010 -0.36% 16.66 -0.06


أعلن بنك الرياض أنه تقرر توزيع أرباح نقدية على مساهمي البنك عن النصف الأول من العام 2015، وبلغ إجمالي التوزيع 1.05 مليار ريال، وأن حصة السهم الواحد 35 هللة.
ونسبة التوزيع من القيمة الاسمية للسهم 3.5%، وأن أحقية الأرباح لمساهمي البنك المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 6 يوليو 2015، وسوف يكون تاريخ التوزيع في 27 يوليو 2015.




======================================== ============================
مجلس إدارة "STC" يقر توزيع 2 مليار ريال أرباحاً للمساهمين

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
حصة السهم الواحد ريال

05 يوليو 2015 08:46 ص
الاتصالات السعودية 7010 0.03% 69.32 0.02


أقر مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية في اجتماعه، مساء يوم الخميس 2 يوليو 2015، بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام الحالي، وقد بلغ إجمالي المبلغ الموزع 2 مليار ريال، وحصة السهم الواحد 1 ريال.
وأن نسبة التوزيع من القيمة الاسمية للسهم 10%، وأن أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم الاثنين 3 أغسطس 2015، وسوف يكون تاريخ التوزيع في 25 أغسطس 2015.



======================================== ==========================
نمو المدن الصناعية بنسبة ١٤٥% خلال الـ7 السنوات الماضية

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
في نهاية 2014 بلغ عدد المدن الصناعية 34 مدينة 05 يوليو 2015 09:44 ص
كشف المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، المدير العام لمدن، أن مدينة سدير للصناعة والأعمال التي تعد أكبر مدينة صناعية في المملكة تملك اليوم من المقومات الحيوية ما يضعها في توجهات المستثمرين على المستوى المحلي والدولي، خصوصاً بعد الموافقة على إنشاء المطار في مدينة سدير للصناعة والأعمال، كما تحقق تقدماً على صعيد تشغيل القطار الذي يمر داخل المدينة، لافتاً إلى أن المدينة تشهد نمواً مطرداً على مستوى أعداد المصانع، وتنوع الخدمات وأنماط الإنتاج، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ".
وقال إن أعداد المدن الصناعية قد تضاعف بشكل كبير، خلال السنوات القليلة الماضية، حيث نما عدد هذه المدن خلال ٧ سنوات بنسبة ١٤٥%، إذ كان هناك ١٤ مدينة صناعية فقط في العام ٢٠٠٧، فيما بلغت ٣٤ مدينة صناعية بنهاية العام ٢٠١٤م.



======================================== =====================
إلغاء صك طُبق على أرض حكومية بمساحة 35 مليون متر مربع

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
أصدرت المحكمة العليا قرارها بنقض هذا الصك

05 يوليو 2015 10:01 ص
ألغت وزارة العدل صكاً طُبق على أرض حكومية بمساحة 35 مليون متر مربع بمحافظة الخرج تم استخراجه بطريقة غير نظامية، حيث أصدرت المحكمة العليا قرارها بنقض هذا الصك وذلك حسبما ذكرت صحيفة الرياض.
يأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعادة كل أرض طبقت على مرفق عام بطريقة غير نظامية، والمنع البات من تطبيق الصكوك على أي من المرافق العامة باعتبارها تخص كل مواطن ولا يجوز أن تتحول لملكية خاصة تحت أي ذريعة.



======================================== ============
الثلاثاء القادم آخر موعد لتصحيح أوضاع اليمنيين

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
لن يكون هناك أي تمديد لفترة تصحيح الأوضاع

05 يوليو 2015 10:08 ص
كشفت المديرية العامة للجوازات في تقريرها الإحصائي اليومي، أن عدد من تم تصحيح وضعهم من الأشقاء اليمنيين الذين كانوا يقيمون في المملكة بطريقة غير نظامية بلغ حتى الآن نحو 300 ألف يمني في جميع مناطق المملكة وذلك حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.
وأكدت المديرية العامة للجوازات أنه لن يكون هناك أي تمديد لفترة تصحيح الأوضاع التي تنتهي وفقا للأمر السامي يوم بعد غد الثلاثاء.
وطالب مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام في المديرية العامة للجوازت العقيد محمد السعد الأخوة اليمنيين بسرعة التوجه لمراكز تصحيح الأوضاع لاستخراج بطاقة زائر وتنظيم إقامتهم في المملكة، لافتا إلى أن جميع المراكز مستعدة وتعمل على فترتين صباحية ومسائية مع تقديم كافة التسهيلات للإخوة اليمنيين.



======================================== ==========================
صحيفة: توظيف عامل سعودي أو دفع اربعة آلاف ريال شهرياً لـ"هدف"

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
ضمن الضوابط ان يكون استخدام هذا الخيار بشكل مؤقت لفترة محدودة

05 يوليو 2015 10:14 ص
ذكرت مصادر صحفية ان وزارة العمل وافقت على إدراج مقترح تقدم به بعض رجال الأعمال كمسودة في بوابة "معا" تمهيدا لإصدار القرار بشكل رسمي بعد دراسة كافة الملاحظات الوارده عليه.
ويتضمن المقترح بأن تدفع المنشأة التي لا تستطيع توظيف عامل سعودي اربعة آلاف ريال شهريا لصندوق الموارد البشرية "هدف" لكي يتم احتساب نقطة توطين واحدة لها في برنامج نطاقات بدلا عن توظيف سعودي.
وكذلك يتضمن المقترح ضوابط للمنشأة لكي تستفيد من هذا القرار الذي سيكون اختياريا للمنشأة ومنها ان تستخدم هذا الخيار كبديل عن عدد اقصاه ربع عدد السعوديين المطلوب من المنشأة لكي تحقق نسبة التوطين المطلوبة، وكذلك ان يكون نشاط المنشأة في الانشطة التي لا يرغب السعوديون في العمل فيها وذلك حسبما ذكرت صحيفة الرياض.
ومن ضمن الضوابط أيضا ان يكون استخدام هذا الخيار بشكل مؤقت لفترة محدودة حتى تجد المنشأة متسعا من الوقت لتأهيل وتوظيف العاملين السعوديين قبل ايقاف خدمات وزارة العمل عنها.
ويأتي هذا المقترح كأحد الحلول التي تدرسها وزارة العمل للحد من ظاهرة التوطين الوهمي، بعدما اعتمدت مؤخراً عدة إجراءات للحد من التوظيف الوهمي، تضمنت إيقاف إجراءات الموافقة على طلبات الاستقدام التي تقدمها المنشآت المخالفة وفروعها لمدد مختلفة من منشأه إلى أخرى.
ومن ضمن العقوبات ايضا إيقاف طلبات نقل الخدمات إلى المنشأة وفروعها، إخطار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتطبيق ما يتطلبه نظامها بشأن الفترات الزمنية المسجلة للمواطنين لدى المنشأة، التي اتضح تسجيلهم كمشتركين لديها دون وجود علاقة عمل فعلية، إخطار صندوق تنمية الموارد البشرية للنظر في اتخاذ ما يلزم نحو منع المنشأة من الحصول على دعم من صندوق تنمية الموارد البشرية حسب الاختصاص.


======================================== ==============================
مجلس إدارة "سافكو" يوصي بتوزيع 3 ريال للسهم

احدث اخبار مباشر الريسئية ماهو
إجمالي المبلغ الموزع 1.25 مليار ريال

05 يوليو 2015 04:49 م
سافكو 2020 0.18% 118.44 0.21


أوصى مجلس إدارة سافكو بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول 2015 حيث أن إجمالي المبلغ الموزع 1.25 مليار ريال، وأن حصة السهم الواحد 3 ريال، ونسبة التوزيع من القيمة الأسمية للسهم 30%
وأن أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 12 يوليو ويكون تاريخ التوزيع 28 يوليو الجاري.




======================================== ==============================
ابوسيف


 

التعديل الأخير تم بواسطة mustathmer ; 05-07-2015 الساعة 08:16 PM

رد مع اقتباس
قديم 05-07-2015, 08:16 PM   #2
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 04-07-2024 (12:06 PM)
 المشاركات : 146,983 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ( احدث اخر اخبار مباشر الريسئية و كل ماهو جديد ( ليوم الاحد) 05 يوليو 2015 )



جزاك الله خير يابو سيف


 


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:36 PM


 

رقم تسجيل الموقع بوزارة الثقافة والإعلام م ش/ 88 / 1434

الآراء التي تطرح في المنتدى تعبر عن رأي صاحبها والمنتدى غير مسؤول عنها
 بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لايجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية