لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة
الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى
|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#1 |
|
عضو بلاتيني
|
أحمد الرشيد من الرياض
الأحد 28 يونيو 2026 18:43 ![]() سجلت الأسهم السعودية أطول سلسلة تراجع في شهرين بعدما انخفضت للجلسة السادسة على التوالي، لتبقى دون 11 ألف نقطة للجلسة الثانية، جاء ذلك وسط ضغط من معظم الشركات على رأسها البنوك، بينما حدت الطاقة من تفاقم الخسائر. جاء الإغلاق دون متوسط 200 يوم ليشكل عامل ضغط في قراءة الاتجاه المتوسط، خصوصًا أن الفارق السلبي بين الإغلاق والمتوسط بلغ نحو 126 نقطة. كما أن 178 شركة أغلقت دون متوسط 200 يوم مقابل 73 شركة فوقه، ما يشير إلى أن الضعف الفني لا يزال واسعًا داخل السوق، حتى مع انحسار وتيرة الهبوط اليومية. تباطؤ وتيرة التراجع أغلق مؤشر تاسي عند 10908 نقاط، منخفضا 0.23%، لتتباطئ وتيرة التراجع عن الجلسة السابقة، نتيجة ارتفاع سهم "أرامكو" 1.8% في أفضل أداء يومي منذ مطلع مارس، ليحد من تفاقم خسائر المؤشر العام. وانخفضت قيمة التداول إلى 2.5 مليار ريال، بنحو 41%. ليظهر التراجع حدث في بيئة تداول ضعيفة، لا في جلسة نشيطة، خاصة وان معدل التداول يومي منذ بداية العام عند 5.2 مليار ريال، إلا أن السوق عادة ما تبدأ الأسبوع بنشاط أقل. ![]() تراجع 19 قطاعا قطاعيا، لم يكن التراجع محصورا في مجموعة ضيقة من الأسهم، إذ أغلقت 19 قطاعا على انخفاض، مقابل ارتفاع 3 قطاعات فقط. وقد حدّ قطاع الطاقة من خسائر المؤشر بعد ارتفاعه 1.69%، إلى جانب "المواد الأساسية" المرافق العامة يتصدر الخسائر في المقابل، تصدر قطاع المرافق العامة الخسائر بتراجع 2.45%، متأثرًا بهبوط أكوا باور بنسبة 2.97%، وتركزت السيولة في القطاعات القيادية، حيث استحوذت البنوك على نحو 397 مليون ريال، تلتها المواد الأساسية بنحو 305 ملايين ريال، ثم الطاقة بنحو 300 مليون ريال. وشكلت القطاعات الثلاثة مجتمعة نحو 40% من إجمالي قيمة التداول، ما يوضح أن النشاط بقي متركزًا في قطاعات ذات وزن مؤثر داخل المؤشر، رغم ضعف القيمة الإجمالية المتداولة. وعلى مستوى الشركات، بلغت حصة أعلى 10 شركات تداولًا نحو 30.7% من إجمالي السيولة والتي تشمل شركات من بينها "أرامكو" و"الراجحي" و"الأهلي"، في إشارة إلى استمرار تركّز النشاط في عدد محدود من الأسماء. ![]() |
|
![]() |
|
|