عرض مشاركة واحدة
قديم 14-07-2017, 09:37 AM   #10
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 25-06-2024 (04:05 PM)
 المشاركات : 146,976 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قواعدفتح الحسابات البنكية



موافقة مؤسسة النقد على فتح الحسابات الية:
على البنك وليس على العميل، أن يحصل على موافقة مؤسسة النقد على فتح الحسابات الية التي تحتاج إلى تلك الموافقة وفقا لهذه القواعد، باستثناء الدوائر الحكومية حيث تقوم وزارة المالية بالتبليغ بالموافقة عن حســابات هذه الجهات إلى المؤسسة ( راجع البند 500 ).

الحسابات القائمة خارج أحكام هذا التعميم:

جميع الحسابات الية غير المسموح بها بموجب هذه القواعد المحدثة ( التحديث الثالث وما سبقه ) يجب أن تقفل كحد نهائي بتاريخ 31/3/2009م. ويجب الرفع بجميع الحسابات غير المقفلة إلى مؤسسة النـقد مـع التفاصيل عـن وضعية هذه الحسابات وأغراضها ومبررات عدم إقفالها.

تحديث هذه القواعد والإجراءات مستقبلاً :

يمكن لمؤسسة النقد من وقت لآخر أن تقوم بتحديث أو تعديل أو الإضافة لهذه القواعد والإجراءات لمواكبة ما يستجد من منتجات ومشتقات بنكية جديدة أو ملاحظات ويتطلب من جميع البنوك في حال ارتأت الحاجة إلى التحديث لسبباً عملياً أو منتجاً أو خدمة، إتباع إجراءات طلب التحديث التالية:
1- حصر وتقديم ما لدى كل بنك من نقاط أو ملاحظات إن وجدت بشكل مجمع كل ثلاثة أشهر عن طريق اللجنة الرئيسية للعمليات.
2- تدوينها باللغتين العربية والإنجليزية.
3- ربطها بنقاط الفهرسة المحددة في هذا الدليل.
4- نسخها على قرص مرن.
5- الرفع إلى إدارة التفتيش البنكي بالمؤسسة في نهاية الشهر الثالث من كل ربع سنوي.
6- ستقوم المؤسسة بدورها بدراسة تلك المستجدات وإعادة تعميم الدليل بالفقرات والنقاط التي تم تحديثها.

تطبيق هذه القواعد وسريان مفعولها:
1- تم إصدار هذه القواعد استناداً إلى الفقرة الثالثة من المادة السادسة عشر من نظام مراقبة البنوك الصادر بالمرسوم الملكي م/5 وتاريخ 22/2/1386هـ.
2- تم وضع هذه القواعد من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي لغرض تنظيم فتح الحسابات والتعاملات البنكية المقيمة وغير المقيمة بالريال السعودي وبالعملات الأجنبية لكافة الجهات المختلفة للعملاء الطبيعيين والاعتباريين (العامة /الخاصة) لدى البنوك التجارية العاملة في المملكة.
3- تم إصدار هذه القواعد باللغتين العربية والإنجليزية، وفي حال وجود اختلاف في النص بينهما فيعتمد النص القائم باللغة العربية وهي الأصل، ويرجع إلى اللغة الإنجليزية للمساعدة في فهم تلك القواعد فقط.
4- بدأ سريان مفعول الإصدار الأول لهذه القواعد اعتباراً من تاريخ تعميمها في 2/3/1423هـ.
5- بدأ سريان مفعول التحديث الأول لهذه القواعد اعتبارا من تاريخ تعميمه في 6/2/1424هـ.
6- بدأ سريان مفعول القواعد الالحاقية الأولى للتحديث الأول اعتبارا من تاريخ تعميمها في 4/6/1424هـ.
7- بدأ سريان التحديث الثاني لهذه القواعد اعتبارا من تاريخ تعميمه في 8/2/1428هـ.
8- يبدأ سريان المستجدات في هذا التحديث الثالث وتطبيقها من قبل البنوك خلال شهر من تاريخ تعميمه في 16/12/1429هـ الموافق 14/12/2008م.


شرح تركيبة رقم الحاسب الآلي المستخدم فيوزارة الداخلية والذي يتكون من عشر خانات رقمية

- ترمز الخانة الأولى من اليسار لنوع رقم الحاسب الآلي وتكون قيمتها كالتالي:
أ - تكون القيمة ( 1 ) في حالة رقم الحاسب الآلي للمواطن، حيث يمنح المواطن منذ ولادته رقم حاسب آلي ( هو نفسه رقم بطاقته الشخصية ) علما أن رقم الحاسب الآلي لمؤسسات الأفراد السعوديين هو نفس رقم البطاقة الشخصية للمالك.
ب - تكون القيمة ( 2 ) في حالة رقم الحاسب الآلي للأجانب المقيمين من جميع الجنسيات وهو نفس رقم الإقامة، علما بأن كل أجنبي مقيم له رقم خاص به بغض النظر عن كونه رب أسرة أو تابع. كما أن رقم الحاسب الآلي لمؤسسات الأفراد الأجانب المصرح لهم بامتلاك مؤسسات هو نفس رقم إقامة الأجنبي.
ج - تكون القيمة ( 3 ) أو ( 5 ) في حالة رقم الحاسب للزوار الذين يقدمون إلى المملكة لغرض الزيارة المؤقتة وليس الإقامة ( مثل القادمين للعمرة أو لزيارة خاصة أو زيارة عمل.. الخ )، وكذلك في حالة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي حيث يمنح المواطن الخليجي عند قدومه للمملكة رقم حاسب يتم استخدامه في كل مرة يزور فيها المملكة.
د - تكون القيمة ( 6 ) في حالة رقم الحاسب للحاج، حيث يمنح الحاج رقم حاسب آلي عند قدومه لأداء فريضة الحج.
هـ - تكون القيمة ( 7 ) في حالة كون الرقم يرمز إلى جهة حكومية أو شركة سواء شركة مساهمة أو خاصة أو أي جهة أخرى مثل البعثات العسكرية أو الجمعيات الخيرية أو المدارس العالمية أو الأندية الرياضية أو الهيئات الدبلوماسية.الخ.
2 - تكون قيمة الخانات من الثانية إلى التاسعة رقم تسلسلي تتراوح قيمته من 00000000 إلى 99999999.

3 - أما الخانة العاشرة وهي الخانة في أقصى اليمين فهي خانة فحص تكون قيمتها من ( 0 ) إلى ( 9 ) وتستنتج قيمتها من قيم التسع خانات الأخرى، وتستخدم للتأكد من صحة رقم الحاسب الآلي. وبإمكان أي جهة تحتاج لمعادلة استنتاج هذه الخانة لغرض برمجتها في الحاسب الآلي مخاطبة مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية للحصول على تلك المعادلة.