عرض مشاركة واحدة
قديم 10-07-2017, 02:54 AM   #16
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 01-06-2024 (10:43 PM)
 المشاركات : 146,935 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اللوائح التفصيلية لشروط السلامة المدنية (1).



سابعاً : تركيبات الغاز والوقود ومواقد الطهو :
أ- تركيبات الغاز :
1- يجب أن تكون خزانات وتوصيلات الغاز مطابقة للمواصفات القياسية السعودية وأن تتم تركيباتها بمعرفة شركة الغاز والتصنيع السعودية وتزود بوسائل السلامة وصمامات الأمان اللازمة بما فيها صمام الغلق السريع بجوار الأجهزة التي تعمل بالغاز ويراعي تركيب خزانات الغاز خارج المبنى طبقاً للائحة والشروط المنظمة لذلك.
2- يجب أن يكون استخدام وتداول وتخزين أسطوانات الغازات البترولية المسالة أو الغازات الصناعية طبقاً للوائح وتعليمات الدفاع المدني الصادرة في هذا الشأن ويلتزم المسؤول عن الموقع بتنفيذ ما ورد بها من اشتراطات وقائية.
3- يجب أن تكون خزانات الغاز وأسطوانات وتوصيلات الغاز من الأنواع المطابقة للمواصفات والمعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات القياسية.
4- يجب أن تكون توصيلات التغذية من الخزان إلى المواقد عبر أنابيب معدنية محكمة التوصيل مع تزويدها بالصمامات والمحابس اللازمة ويحظر استخدام الخراطيم.
5- تجري الصيانة المستمرة على الخزانات والأسطوانات والتوصيلات بمعرفة فني مختص.
6- يجب تركيب القواطع والصمامات الخاصة بتوصيلات الغاز قريباً من المخارج وأن تكون داخل مجرى بعيداً عن متناول الجمهور وتزود باللافتات التحذيرية اللازمة.
7- يجب تثبيت أغطية الرأس المعدنية فوق الصمامات أعلى الأسطوانات بعد التأكد من أحكام غلقها في حالة عدم الاستخدام.
8- يراعى تمييز الأسطوانات الفارغة بعلامة تميزها – وعزلها عن الأسطوانات المعبأة تمهيداً لنقلها.
9- يتم استبدال الأسطوانات بمعرفة عامل فني.
10- إذا وجدت أسطوانات معيبة تعزل ، ويتم التحفظ عليها وتعاد فوراً إلى شركة الغازات لفحصها بمعرفة الفنيين واتخاذ ما يلزم.
ب - تركيبات واستخدامات الوقود السائل :
يراعى ألا تزيد الكمية المسموح بتداولها في أوعية متنقلة عن عشرة ليترات وفي خزان مناسب يوضع داخل تطويقه من مواد مقاومة للاشتعال وبحد أقصى خمسون لتراً. أما إذا زادت الكميات المطلوب تخزينها من الوقود السائل على ذلك فتطبق بشأنها الاشتراطات الوقائية الآتية :
1- يجب تخزين الوقود السائل في خزانات منفصلة تماماً عن المبنى أو مدفونة تحت سطح الأرض ولا تزيد عن خمسة آلاف لتر يركب عليها مضخة مضادة للإنفجار والإحتراق لضخ الوقود من الخزان إلى الأجهزة التي تغذي منه أما الخزانات غير المدفونة فإنها توضع في غرفة خارج المبنى تكون جدرانها مقاومة للحريق لمدة ساعتين على الأقل وبحيث لا تزيد كمية الوقود المخزنة على الف وخمسمائة لتر.
2- يجب أن تكون الخزانات وأنابيب التوصيل ولوازمها من صمامات الغلق والأمان طبقاً للمواصفات القياسية العربية السعودية وأن تكون مسارات الأنابيب بعيداً عن متناول ايدي الجمهور وأن تزود باللافتات التحذيرية اللازمة.
ج- مواقد وأفران الطهي وأجهزة التدفئة :
1- يجب أن تكون هذه التجهيزات والتي تعمل بالوقود الغازي أو السائل من الأنواع المعتمدة والمطابقة لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وأن تكون التوصيلات طبقاً للمواصفات والإشتراطات الخاصة بذلك.
2- يجب عرض المخططات الخاصة بالمطابخ ومواقعها وتجهيزاتها وسائل التدفئة وأنظمة التكييف والتهوية على الدفاع المدني قبل التنفيذ موضحاً بها تدابير ومعدات السلامة ومكافحة الحريق للإطلاع وأبداء الرأي.
3- يمنع تركيب أي تجهيزات أو دواليب قابلة للاحتراق فوق أجهزة الطهو مباشرة.
4- يجب تركيب جميع أجهزة الطهي داخل المطبخ ويحظر استخدامها خارجه وتزود المطابخ بوسائل التهوية المناسبة ومرشحات تنقية الهواء.
5- يجب تثبيت أجهزة الطهي التي تستخدم الوقود الصلب كالفحم في أماكن مخصصة بالمطبخ تحول دون تحريكها أو إنقلابها.
6- تجهز المطابخ بمعدات مكافحة الحريق المناسبة وفقاً لما سيرد ببند معدات ووسائل مكافحة الحريق.
ثامناً: مصارف الغازات والمداخن :
1- يجب أن تكون مجاري الغازات والمداخن مصنوعة من مواد غير قابلة للاحتراق كالطوب والأسمنت الصلب وأن تكون مطابقة للمواصفات العربية السعودية.
2- أن تكون جيدة التهوية وغير متصلة بالمواد القابلة للاشتعال وأن يتم تثبيتها بأحكام.
3- أن تكون فتحات التصريف أعلى المباني وأن يتجاوز ارتفاعها ارتفاع المباني المجاورة بما يضمن عدم تأثر هذه المباني بالدخان والأبخرة المتصاعدة.
تاسعاً : أنظمة التهوية وتكييف الهواء :
1- يجب توفير وسائل التدفئة الطبيعية والميكانيكية بما يكفل تجديد الهواء بكافة الأماكن وعدم تراكم الأبخرة أو الغازات.
2- يجب أن يتم تصميم وتركيب وصيانة كافة أنظمة التهوية الميكانيكية والتكييف ومجاري التهوية طبقاً للمواصفات القياسية الصادرة من الهيئة العربية السعودية والمقاييس بحيث لا تؤدي إلى انتشار أو الغازات من جزء لآخر بالمبنى.
3- يجب ألا تستخدم سلالم النجاة والردهات كطرق إرجاع لأنظمة التهوية وفي حالة استخدام فراغ السقف كفراغ للإرجاع فيجب ألا يتجاوز امتداده حدود حواجز الحريق الرأسية ما لم تكن هذه المناطق مزودة بكواشف للدخان متصلة بنظَام إنذار آلي للحريق لإعطاء تحذير مبكر بتسرب الدخان ولإغلاق نظَام سحب الهواء.
4- يتم تصميم أنظمة التهوية الميكانيكية كأنظمة مستقلة بالنسبة لسلالم النجاة.
5- تزود وحدات التكييف المركبة في الحوائط الخارجية للمبنى بإطار خارجي من ألواح الصلب لمنع سقوطها للخارج في حالة حدوث حريق.
عاشراً : الإسعافات الأولية :
1- يجهز الموقع بمعدات الإسعافات الأولية التي تتلاءم مع المخاطر المحتملة (مطهرات – ضمادات – أدوية للجروح والحروق- وسائل إنعاش وغيرها) ويجب أن يكون جانب من العاملين مدرباً ومؤهلاً في أعمال الإسعافات الأولية.
2- يعين طبيب مقيم أو يسهل استدعاؤه خلال وقت قصير لمواجهة ما قد يتعرض له النزلاء من حالات مرضية أو إصابات وللإشراف على السلامة الصحية.
الحادي عشر : معدات ووسائل مكافحة الحريق :
يجب تجهيز مباني الفنادق وبيوت الشباب والمنشآت المماثلة بمعدات ووسائل مكافحة الحريق وفقاً لما يلي :-
1- طفايات الحريق اليدوية
يجهز المبنى بطريقة تمكن شاغليه من القيام بالإجراءات الأولية لمكافحة الحريق بإستخدام الطفايات اليدوية التي تتناسب كماً ونوعاً مع الأماكن المطلوب حمايتها والأخطار المحتمل حدوثها وبما يتلاءم مع مساحة الموقع وعدد النزلاء ووفقاً للإعتبارات الآتية :-
أ- تخصص طفاية بودرة كيمائية جافة أو ثاني أكسيد الكربون سعة (12) كجم لكل مساحة (مائة متر مربع) من كل طابق مع مراعاة التركيز على توفير هذه الطفايات بالغرف الميكانيكية والكهربائية وغرف الماكينات والغلايات والمطابخ ومواقد الغاز والمخازن وأماكن حفظ واستخدام أسطوانات الغاز وغيرها وكذلك بكافة الممرات والردهات.
ب- تجهيز أماكن تخزين واستخدام الوقود السائل بطفايات للرغوة سعة (2) إلى (10) جوالين بالإضافة إلى طفايات البودرة الكيمائية الجافة.
ج- يجب أن تكون طفايات الحريق اليدوية مطابقة للمواصفات القياسية السعودية الصادرة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ومعتمدة من الهيئة بما يفيد ذلك.
هـ- يجب المحافظة على الطفايات بحيث تكون صالحة للاستخدام بصفة دائمة وأن يتم فحصها وإختبارها وإعادة تعبئتها وفقاً لتعليمات الجهات المصنعة وبمعرفة جهة متخصصة في فحص وتعبئة الطفايات مع إيضاح تاريخ الفحص والتعبئة على بطاقة تلصق على جسم كل طفاية.
2- بكرات الخراطيم
وهي تركيبات ثابتة موصلة بصفة دائمة للإمداد بالماء المضغوط ومصممة بحيث يمكن تناول الخرطوم في أي إتجاه بما يمكن شاغلي المبنى من القيام بعملية المكافحة الأولية للحريق بدون تأخير ويراعي بشأنها الإشتراطات الآتية :-
أ- تخصص بكرة بخرطوم لكل 200 متر مربع من مساحة أي طابق بحيث لا تزيد المسافة بين أي نطقة وأقرب بكرة خراطيم على 25 متراً.
ب- أن تكون البكرات والخراطيم طبقاً للمواصفات القياسية العربية السعودية وأن تزود بصمام للتشغيل والإغلاق سهل الإستعمال ويركب نهاية الخرطوم قاذف معدني متعدد الإغراض.
ج- الا يقل قطر الخرطوم عن 20 ملم.
د- يتم تركيب بكرات الخراطيم في الأماكن المناسبة بالطرقات والممرات وبالقرب من السلالم وبإرتفاع لا يزيد عن خمس متر من الأرضية بحيث يسهل الوصول إليها وإستخدامها عند اللزوم.
هـ- توضح لوحات إرشادية تبين بوضوح تركيبات بكرات الخراطيم والتعليمات الخاصة بإستخدامها.
و- يجب تجربة هذه التركيبات بصفة دورية للتحقق من صلاحيتها وملاءمة ضغط المياه بها.
3/ أنابيب الأطفاء الرئيسية الصاعدة الجافة والرطبة :
هي عبارة عن مواسير معدنية رأسية قطر (3) بوصة تركب بطول المبنى وتزود بمخارج لحنفيات الحريق (محابس – إطفاء) بجميع طوابق المبنى وتنقسم إلى نوعين :
أ- الأنابيب الجافة
1- تركب بالمباني التي يزيد ارتفاعها على (12) متر ويقل عن ستين متراً.
2- تكون هذه الأنابيب خالية من المياه وتدفع فيها مياه الإطفاء عندما تدعو الحاجة إلى ذلك باستخدام طلمبات سيارات الإطفاء وتركب على الحوائط الخارجية للمبنى وتزود بوصلة دخول للمياه في مستوى سطح الأرض وفي مكان يمكن لسيارات الإطفاء كبيرة الحجم أن تصل إليه بسهولة.
ب- الأنابيب الرطبة
تتصل مباشرة بمصدر مائي تحت ضغط مناسب ولذلك فهي أكثر فعالية حيث تعتبر جاهزة في أي وقت لعمليات مكافحة الحريق وتركب بالمباني التي يصل إرتفاعها إلى ستين متراً فأكثر.
ب/1- يجهز صندوق بجوار كل مخرج من مخارج الحنفيات الخاصة بالانابيب الرطبة أو الجافة يوضع به خرطوم إطفاء ومفتاح للحنفية وقاذف مياه متعدد الأغراض على أن تكون هذه الأدوات من النوع والطراز المستخدم بمركز الدفاع المدني.
ب/2 – يخصص أنبوب رئيسي صاعد لكل 600 متر مربع من المساحة بحيث لا يزيد بعد أي جزء من مساحة أرضية أي طابق عن خمسين متراً من صمام التصريف (محبس الإطفاء).
ب/3- يجب أن يتم تصميم وتركيب الأنابيب الرئيسية الصاعدة الجافة والرطبة طبقاً للمواصفات العربية السعودية.
4- مصدر الإمداد بمياه الإطفاء
يجب توفير مصدراً مناسباً للإمداد بالماء لمكافحة الحريق لتزويد شبكة الإطفاء التي تشمل بكرات الخراطيم – الأنابيب الرئيسية الصاعدة – شبكات الرشاشات التلقائية على أن تكون المياه كافية وبالضغط المناسب.
إذا كان ضغط الماء لا يفي بالغرض يتم إنشاء خزانات مياه إحتياطية لأعمال الإطفاء ويتم ذلك وفقاً لمتطلبات الدفاع المدني وبما يتمشى مع موقع المنشأة ويراعى أن لا تزيد المسافة بين أي نقطة في المبنى وأقرب حنفية حريق أو مصدر مماثل للإمداد بالمياه عن مئة متر.
5- أنظمة الإنذار اليدوي والآلي
تجهز الفنادق والمباني موضوع هذه اللائحة بنظَام الإنذار اليدوي وشبكة الإنذار الآلي وفقاً لما يلي:-
أ- الإنذار اليدوي : ويطبق بكافة أنواع المباني موضوع هذه اللائحة وهو النِظام الذي يعمل بواسطة مفاتيح (أزرار) تركب بجميع أرجاء المبنى ويترتب على ضغط أحدها انطلاق أجراس الإنذار بالموقع معلنة عن الخطر وترتبط هذه الشبكة بشبكة كشف الحريق الآلي حيث تعمل الصفارات بشكل موحد وبطريقة يسمعها جميع نزلاء المبنى بوضوح.
ب- نظَام الإنذار الآلي : ويطبق بالمباني التي تزيد درجة إشغالها على خمسين شخصاً حيث يجهز الموقع بشبكة كشف الحريق الآلية بواسطة الرؤوس الحساسة التي تتأثر بالإرتفاع غير العادي في درجة الحرارة أو بتصاعد الدخان وعندما تعمل هذه الشبكة تعطي إنذاراً صوتياً وضوئياً بغرفة المراقبة والتحكم حيث يظهر على اللوحة التوضيحية القسم أو المكان الذي وقع به الخطر.
6- أنظمة الإطفاء التلقائي
وتنفذ بالمباني التي تزيد درجة إشغالها على (250) شخصاً وفقاً للآتي :
1- تجهز جميع الغرف والقاعات والردهات والمطابخ بنظَام الإطفاء الآلي بإستخدام رشاشات المياه التلقائية.
2- تجهز الغرف الكهربائية وغرف المولدات والمحولات الكهربائية بنظَام الإطفاء الآلي بإستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون.
3- تجهز الكمبيوتر والأجهزة الدقيقة إن وجدت بنظَام الإطفاء الآلي بإستخدام الوسائل البديلة لغاز الهالون بحيث لا تحدث تلفاً في التجهيزات ولا تشكل خطراً على البيئة والصحة العامة.
4- يجب أن ترتبط أنظمة الإطفاء التلقائي بنظَام الإنذار الآلي بحيث تعمل هذه الأنظمة وفي نفس الوقت تعطي إنذاراً صوتياً وضوئياً بغرفة المراقبة والتحكم.
7- اعتبارات يجب مراعاتها عند تركيب أنظمة الإنذار والإطفاء الآلية :
أ- يؤخذ رأي الدفاع المدني لتقدير مدى ملائمة الأنظمة المقترحة للموقع قبل التنفيذ ويتولى الدفاع المدني إقرار واقتراح الأنظمة المناسبة بعد الإطلاع على المخططات.
ب- تنشأ بكل موقع غرفة للمراقبة والتحكم يتم ربط هذه الأنظمة بها وتزود بالتوصيلات واللوحات التوضيحية ووسائل الاتصال اللازمة بعد تقسيم الموقع إلى مناطق حريق محددة تظهر بوضوح على اللوحات التوضيحية ويجب أن يتوافر بهذه الغرفة ملاحظة بشرية على مدار الـ 24 ساعة يومياً من شخص مدرب ومؤهل لهذا العمل ويزود بالتعليمات اللازمة لسرعة إخطار المختصين والمسؤولين بالموقع وأقرب مركز للدفاع المدني عند حدوث أي طارئ.
ج- يراعى أن يكون صوت جرس الإنذار مميزاً عن الأجراس المستخدمة في الأغراض الأخرى.
د- يجب أن تكون كافة أنظمة الإنذار والإطفاء الآلي مطابقة للمواصفات الفنية القياسية الصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
هـ- يتم تركيب وتصميم هذه الأنظمة بمعرفة الجهات أو الشركات الفنية المتخصصة بعد إجراء الدراسات الفنية اللازمة لتحديد النوعيات الملائمة.
و- يجب إجراء الصيانة الدورية وعمل التجارب اللازمة لهذه الأنظمة للتحقق من استمرار صلاحيتها وفقاً للتعليمات الفنية لجهات التصنيع والتركيب.
الثاني عشر : الكمامات والأقنعة الواقية :
يجب توفير الكمامات والأقنعة الواقية لحماية الأشخاص من الدخان أثناء مغادرتهم المبنى – بعدد لا يقل عن عدد مرتادي المبنى وأن يتم إعداد لوحات إرشادية في جميع الأماكن تتضمن شرحاً مشفوعاً برسوم توضيحية لكيفية استخدام هذه المهمات وقت اللزوم وأن تحفظ في أماكن يسهل للنزلاء الحصول عليها واستخدامها إذا دعت الحاجة وذلك تحت إشراف ومراقبة مسؤول السلامة بالمبنى ومعاونيه وتخضع هذه الوسائل للفحص الدوري بصفة دائمة للتحقق من صلاحيتها.
الثالث عشر : صيانة وسائل السلامة
يجب أن يعهد بأعمال الصيانة لكافة وسائل وأنظمة السلامة ومكافحة الحريق إلى شركة متخصصة ومعتمدة في هذا المجال ويراعي أن تضمن عقود الصيانة التي تبرم مع هذه الشركات نصوصاً توضح وتحدد الشروط والمواصفات الفنية والفترات الدورية للصيانة الوقائية والإختبارات وأن يوقم بذلك فنيون متخصصون بصيانة وتشغيل كافة أنظمة ووسائل وأدوات السلامة ومكافحة الحريق.
الرابع عشر : مسؤول السلامة :
يجب تعيين مسؤول السلامة بالمباني موضوع هذه اللائحة على أن يعاونه عدد من العاملين المؤهلين والمدربين على أعمال السلامة ومكافحة الحريق ويتم تحديدهم وفقاً لموقع المبنى ومساحته وأهميته وطاقته الإستيعابية وذلك لتأمين سلامة المبنى ونزلائه والمترددين عليه ومواجهة ما قد يحدث من طوارئ أو أخطار.
وتكون واجباته وفقاً للائحة واجبات مسؤول السلامة في الوزارات والمصالح الحكومية والجهات ذات الشخصية المعنوية العامة والمؤسسات الخاصة وعلى الأخص ما يلي :
1- تدريب العاملين بالمبنى على أعمال السلامة وعلى القيام بواجباتهم عند حدوث حريق أو أي أخطار وتحديد واجبات كل فرد.
2- تدريب العاملين على كيفية الإبلاغ عن الحرائق والحوادث وتشغيل أجهزة الإنذار والطفايات ومعدات الحريق وتعريفهم بأماكن الخطورة بالمبنى.
3- إعداد اللوحات التوضيحية والتحذيرية والإرشادات الوقائية في مجالات السلامة وفقاً للتصميم المعتمد من الدفاع المدني وتثبيتها المناسبة لها بالموقع.
4- نشر الوعي الوقائي بين العاملين والنزلاء.
5- وضع خطة كاملة ومنظمة لعملية إخلاء المبنى واعتمادها من الدفاع المدني وتدريب العاملين عليها وتعريفهم بوسائل الهروب من الخطر (المخارج وطرق النجاة) والتنسيق مع المسؤولين بما يكفل تحقيق الهدف.
6- التحقق من فصل التيار الكهربائي وغلق مصادر الغاز وإيقاف تشغيل القوى الميكانيكية عند وقع خطر.
7- المرور الدوري المستمر على وسائل السلامة وتجهيزات مكافحة الحريق والتأكد من صلاحيتها ومن إجراء الصيانة الدورية لها وإتخاذ الإجراءات الفورية لإصلاح الأعطال وتلافي الملاحظات مع عمل بيانات عملية للتحقق من كفاية وملاءمة معدات السلامة والإطفاء ومن إلمام أفراد السلامة بواجباتهم وإتفانهم لعملهم.
8- عمل التجارب على تنفيذ خطط السلامة بالموقع بالتنسيق مع الدفاع المدني وتقييم الموقف وإقتراح ما يلزم من تعديلات تحقق السلامة العامة للمنشأة والنزلاء.
9- استقبال رجال الدفاع المدني وخدمات الطوارئ وتزويدهم بالبيانات التي تسهل قيامهم بعملهم.
10- على مسؤول السلامة تقسيم الموقع إلى عدة أقسام وفقاً لمتطلبات طبيعة المبنى وتعيين مشرف لكل قسم من العاملين المدربين على أعمال السلامة وغالباً يخصص مشرفاً لكل طابق لملاحظة النزلاء ومراقبة تنفيذ الاشتراطات الوقائية وعليه في حالة وقوع حريق تنفيذ التعليمات الآتية :
1- فصل التيار الكهربائي وغلق مصادر الغاز بالقسم.
2- تشغيل نظَام الإنذار اليدوي إذا تطلب الأمر والإخطار فوراً عن الحادث.
3- العمل على إخماد الحريق باستخدام معدات المواجهة الأولية بطفايات الحريق اليدوية وبكرات الخراطيم بعد التأكد من عدم وجود أي أشخاص محصورين بمكان الحادث وتقديم المساعدات اللازمة للإنقاذ والإسعاف لحين حضور المختصين.
4- إرشاد النزلاء إلى أقرب المخارج والإشراف على إخلاء القسم المحترق من النزلاء.
الخامس عشر : التخزين
كمبدأ عام يمنع التخزين في المباني موضوع هذه اللائحة إلا بمقدار ما تتطلبه طبيعة استخدام المبنى كتخزين المفروشات والأغطية والمواد الغذائية اللازمة لاستخدام النزلاء والرواد. وفي هذه الحالة يجب أن يخصص لها مستودعات مستقلة تشيد جميعها من مواد غير قابلة للاشتعال وتشكل قطاعات حريق منفصلة وتكون منعزلة عن غرف المبيت وعن أماكن الخطورة كالمطابخ والغرف الميكانيكية وغيرها من توفير اشتراطات السلامة الوقائية ومكافحة الحريق طبقاً لحجم المستودع ونوع وطبيعة المواد المخزنة في إطار البنود الآتية :-
1- يكتفى بتخصيص مستودع للمواد الغذائية وآخر للمفروشات والأغطية ويكونان منفصلين تماماً بحوائط مقاومة للحريق ويمنع تخزين الأثاثات الزائدة عن الحاجة بالمبنى وإذا تطلب فينشأ لها مستودعاً مستقلاً خارج المبنى.
2- يجب توفير التهوية الطبيعية والميكانيكية بالمستودعات.
3- يجب توفير سبل النجاة والمخارج اللازمة.
4- يجب أن تكون التمديدات والتركيبات الكهربائية طبقاً للمواصفات الفنية.
5- يجب توفير وسائل الإطفاء الكافية والمناسبة من طفايات حريق – بكرات خراطيم – وسائل أخرى.
6- يجب أن يتم التخزين على هيئة رصات بحجم مناسب وفقاً لنوعية المواد المخزنة ومساحة المخزن.
7- يراعى ترك فواصل بين مجموعات الرصات ، لتسهيل عملية التداول وتيسير الحركة لمواجهة طوارئ الحريق لا قدر الله وألا يقل عرض الفاصل (الممر) عن متر واحد.
8- تترك مساحة آمنة بين أعلى الرصات والسقف لا تقل عن 80 سم.
9- يراعى مبدأ التخزين النوعي بتخزين النوعيات المتشابهة في الخواص من المواد كل على حدة.
10- يمنع التدخين منعاً باتاً كما يمنع إشعال أي نيران أو استعمال أجهزة التسخين وتعلق لافتات تحذيرية بذلك.
11/ يمنع أصحاب المحلات التجارية الموجودة بالمبنى من إنشاء أي مستودعات أو التخزين بالمحل وأن تقتصر كميات السلع بها على ما تستوعبه دواليب وخزائن العرض فقط. كما يحظر على هذه المحلات التعامل في المواد الخطيرة كالدهانات – السوائل القابلة للاشتعال – الغازات – الكيماويات الخطرة وغيرها.
السادس عشر : المصاعد والسلالم الكهربائية
1- يجب أن تكون كافة تجهيزات المصاعد والسلالم الكهربائية مطابقة للمواصفات العالمية المعتمدة ومستوفاة لاشتراطات الدفاع المدني وأن تزود بوسائل السلامة والأمان اللازمة خاصة جرس إنذار وهاتف متصلين بغرفة المراقبة والتحكم أو بمركز الاستقبال حتى يمكن لمستخدمي المصعد سرعة الإبلاغ عن تعطله.
2- يجب توفير التهوية الميكانيكية الكافية والمناسبة بكابينة الركاب بالمصعد.
3- أن يعهد بأعمال الصيانة والإصلاح لشركة متخصصة وأن يوجد مندوب فني من الشركة لمواجهة ما قد يحدث من أعمال وإجراء الصيانة الدورية لهذه الوسائل.
4- على مسؤول السلامة ومعاونيه ملاحظة حالة المصاعد والسلالم الكهربائية بصفة دائمة وإيقاف الوسائل التي لا تعمل بطريقة منتظمة ومراقبة الفنيين بأعمال الصيانة والإصلاح.
5- يراعى توفير التهوية الكافية بحجرة المحركات وعدم تخزين أي منقولات بها مع ملاحظة أن تكون مناور المصاعد نظيفة بصفة دائمة وخالية من المهملات أو المخلفات.
6- أن تكون أبواب المصاعد تلقائية الفتح والغلق ومن مواد مقاومة للحريق.
7- يجب أن تكون كافة مكونات وطلاءات حوائط المناور من مواد مقاومة للحريق.
8- عند تعطل مصعد بداخله أشخاص تتخذ على الفور إجراءات السلامة الآتية :
أ- على رجل السلامة المعين بالموقع الانتقال فوراً إلى مكان المصعد المعطل مع استدعاء العامل الفني المختص بالمصاعد كما يهرع للموقع في الحال مسؤول السلامة.
ب- على رجل السلامة تهدئة الأشخاص الموجودين داخل المصعد وتقديم الإرشادات لتأمينهم وبث الطمانينة في نفوسهم وأن رجال السلامة قائمون بالعمل على سرعة إنقاذهم مع محاولة التعرف على عددهم وشخصياتهم وحالتهم الصحية ويطلب منهم عدم العبث بمحتويات المصعد والإبتعاد عن باب المصعد إلى الداخل.
ج- يتولى المندوب الفني للمصاعد عملية إنزال المصعد وفتح أبوابه بالطرق الفنية وعلى رجال السلامة تقديم ما يطلب من مساعدات.
د- إبلاغ أقرب مركز دفاع مدني تحسباً لأي مخاطر.
هـ- بعد فتح أبواب المصعد يتم إنقاذ الأشخاص والاطمئنان على حالتهم وتقديم المعونة والإسعافات اللازمة حتى يعودوا إلى حالتهم الطبيعية.
و- يراعى إيقاف المصعد المعطل عن العمل حتى يتم إصلاحه تماماً وتلافي أسباب العطل من قبل شركة الصيانة وفنييها ويقدم تقرير فني بذلك.
9- يجب تنفيذ كافة التعليمات والاشتراطات المبلغة والتي تبلغ من الدفاع المدني بشأن توفير وسائل السلامة بهذه المعدات.
10- مصعد الحريق : يتم اختيار أحد المصاعد وتجهيزه بالوسائل اللازمة للإستخدام في حالات الطوارئ بمعرفة رجال الدفاع المدني – ويزود بالطاقة الكهربائية لتشغيله من مصدر إحتياطي مستقل بالإضافة إلى التيار الرئيسي وذلك لاستخدامه في أعمال الدفاع المدني (إطفاء – إنقاذ- إخلاء) من الأدوار العليا.
السابع عشر – إحتياطات وقائية
1- يراعى توزيع الأثاثات والمنقولات في الغرف والقاعات بشكل متناسق بحيث لا يتسبب في عرقلة الأشخاص أو عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ وأن تكون الأثاثات بالقدر اللازم للاحتياج الفندقي.
2- أن تكون الديكورات ومستلزماتها وعناصر تكسية الأرضيات والحوائط من مواد عسيرة الاشتعال أو تطلى بمواد مؤخرة للاشتعال.
3- أن تكون الممرات وطرق النجاة المؤدية إلى المخارج خالية من العوائق بصفة دائمة.
4- على إدارة الموقع ورجال السلامة به تقديم المعاونة والمساعدات اللازمة للمعوقين الذين قد يرتادون المبنى.
5- على رجال السلامة المرور بمواقعهم ولتحقق من تنفيذ الاشتراطات وحصر المخالفات والملاحظات وإخطار المسؤولين عنها لإتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
6- يجب مراعاة النظافة بالمبنى ووضع المخلفات والمهملات في الأوعية المخصصة لها والتخلص منها بصفة دائمة.
7- يراعى تحذير النزلاء من التدخين أثناء التهيؤ لنوم لما قد يترتب على ذلك من مخاطر نشوب الحريق وعمل لوحات تحذيرية بذلك تعلق بغرف النزلاء :
8- وضع تعليمات واضحة تدون في لوحات إرشادية وتعلق بغرف النزلاء والردهات توضح الخطوات الواجب على النزيل إتباعها في حالة حدوث حريق أو خطر بغرفته أو خارجها وفقاً للآتي :-
أ- عندما يكون الحريق بغرفة النزيل :
1- حافظ على هدوئك.
2- أخطر الأستقبال أو رجال الخدمة بالطابق.
3- إذا كان الاشتعال بسيطاً وحاولت إستخدام وسيلة إطفاء فليكن ذلك بحذر ودون تعريض نفسك للخطر.
4- غادر غرفتك وأغلق الباب دون قفله بالمفتاح.
5- سارع للطابق الأرضي مستخدماً الدرج.
ب- عندما يكون الحريق خارج غرفة النزيل – لدى سماعة جرس الإنذار أو إحضاره من قبل العاملين بالفندق.
1- حافظ على هدوئك.
2- غادر غرفتك بهدوء بعد إغلاق النوافذ.
3- أغلق باب غرفتك دون قفله.
4- اتجه إلى أقرب مكان تجمع متبعاً التعليمات وخط السير الأسهم الموجودة بالطرقات والردهات والتي تشير إلى ذلك مستخدماً الدرج (السلم) ولا تلجأ للمصاعد.
5- إذا كان الدخان والغازات قد اجتاحت الممرات والدرج بطريقة كثيفة تحول دون النفس والرؤية - ابق في غرفتك مع غلق الباب ورش بعض المياه عليه ثم سارع إلى الشرفة أو النافذة وأعلن عن وجودك - حتى يتولى رجال الدفاع المدني إنقاذك بواسطة سلالم الإنقاذ .
9- على إدارة الفندق عمل لوحات تعلق بكافة الأدوار والأقسام توضح الطريق وخط السير الواجب سلوكه للهروب في حالات الطوارئ وإلى أماكن التجمع المحددة مع عمل أسهم واضحة على إمتداد خط السير حتى الوصول إلى أماكن التجمع.