عرض مشاركة واحدة
قديم 13-11-2015, 11:55 PM   #21
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 01-06-2024 (05:08 AM)
 المشاركات : 146,935 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المتابعة اليومية لمنتدى نبض السوق السعودي ليوم الاحد 3 صفر 1437هـ



"ماكينزي": 10% زيادة متوقعة لعائدات "البتروكيماويات" الخليجي


الصورة:من رويترز-اريبيان آي

12 نوفمبر 2015 01:59 م
أبوظبي - مباشر: كشف تقرير صادر عن ماكينزي والاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، أنه يمكن لمنتجي البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي تحقيق عوائد إضافية على الاستثمار تصل إلى 10% عبر الاستفادة من عامل العمليات التشغيلية لديهم.
و قال الدكتور عبدالوهاب السعدون- الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، في بيان تلقت "مباشر" نسخة منه: "حقق قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً لافتاً خلال العقد الماضي، ويعود ذلك بدرجة كبيرة إلى توفر الغاز، باعتباره المادة الخام الأساسية في تصنيع المنتجات البتروكيماوية بأسعار معقولة.
و أضاف: أن الوضع الراهن للاقتصاد العالمي والتباطؤ الملحوظ في الطلب من الأسواق النامية مثل الصين، فضلاً عن تنامي التنافسية من المنتجات غير التقليدية جميعها دلائل تشير بأننا نتوجه نحو بيئة أكثر تنافسية في الأسواق العالمية.
وشدد على الاستفادة لأقصى درجة من العمليات التشغيلية لتحسين عوائد الاستثمار بالنسبة للمساهمين، والمحافظة على ميزتنا التنافسية".
ويشير أحدث تقارير الاتحاد "جيبكا" إلى ارتفاع طاقة إنتاج البتروكيماويات من 53.4 مليون طن في عام 2004 إلى 136.2 مليون طن في العام 2014، بنمو سنوي تركمي يصل إلى 10% خلال العقد الماضي.
وفي السياق ذاته قال الدكتور السعدون: "جاء معدل النمو في الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات لدول مجلس التعاون الخليجي في المرتبة الثانية عالمياً خلال العقد الماضي، وسبقته الصين فقط بمعدل نمو بنسبة 13%".
ويصدّر قطاع البتروكيماويات في منطقة الخليج العربي منتجاته إلى 170 دولة حول العالم، وقد وصل حجم مبيعات القطاع إلى 87.4 مليار دولار أمريكي.
وللمحافظة على وتيرة النمو، ينبغي على منتجي البتروكيماويات في الخليج العربي التركيز على عدة مجالات للتطوير، ومنها على سبيل المثال؛ الارتقاء بالأداء، وإدارة التقلبات، واتخاذ القرارات الاستراتيجية المدعومة بالاقتصاديات الجزئية.
بدوره قال ريتشارد فيرتي- الشريك في "ماكينزي آند كومباني"، والذي شارك في كتابة التقرير: "يعالج هذا التقرير بشكل مباشر "الحقبة الجديدة"، وهي حقبة لم تعد فيها الكثير مما هو قابل للتطبيق من الثوابت القديمة، ويضيف انخفاض أسعار النفط إلى هذا العصر مستوى جديداً من التحدي. وقد قمنا بتوضيح عواقب هذه التغييرات واقترحنا الوسائل التي تمكّن المنتجين في الخليج من الاستجابة لهذه التغييرات".
وسيتم إطلاق تقرير "أفكار من أجل الإعداد لحقبة جديد لقطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط" خلال مؤتمر جيبكا السنوي الذي يعقد في الفترة بين 17- 19 نوفمبر 2015، في دبي.