عرض مشاركة واحدة
قديم 30-10-2015, 02:18 AM   #24
mustathmer
مشرف عـام المنتدى
  (ابو سعد)


الصورة الرمزية mustathmer
mustathmer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 754
 تاريخ التسجيل :  November 2012
 أخر زيارة : 13-06-2024 (11:53 AM)
 المشاركات : 146,969 [ + ]
 التقييم :  38
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المتابعة اليومية لمنتدى نبض السوق السعودي ليوم الاحد 19 محرم 1437هـ



مؤشرات الثقة الاقتصادية والصناعية في منطقة اليورو ترتفع أعلى من المتوقع


الصورة من رويترز

29 أكتوبر 2015 01:23 م
دبي - مباشر: ارتفعت مؤشرات ثقة الاقتصاد والصناعة ومناخ الأعمال في منطقة اليورو خلال شهر أكتوبر بنسب أعلى من المتوقع في إشارة إلى تعافي الاقتصاد في منطقة اليورو.
وأشار بيان اللجنة الأوروبية الصادر، اليوم الخميس، إلى ارتفاع مؤشر ثقة الاقتصاد في منطقة اليورو خلال شهر أكتوبر مسجلاً 105.9، وكان الرقم المتوقع 105.2، وكان الرقم السابق 105.6 للشهر الذي يسبقه.
ويقيس مؤشر ثقة الاقتصادية استطلاعاً لثقة المستهلكين في النشاط الاقتصادي. فإنه يشير إلى اتجاه الاقتصاد عموماً منطقة اليورو. تعتبر نظرة متفائلة للمستهلكين بأنها إيجابية لليورو، في حين يعتبر وجهة نظر متشائمة والسلبية.
وارتفع كذلك مؤشر مناخ الأعمال خلال شهر أكتوبر في منطقة اليورو مسجلاً 0.44%، وكان الرقم المتوقع 0.32، وكان الرقم المسجل للشهر الذي يسبقه 0.36. بحسب بيان اللجنة الأوروبية الصادر اليوم.
ومؤشر مناخ الأعمال مؤشر يقوم على أساس استبيان يتم توزيعه على ممثلي قطاع الصناعة كاملاً، بالإضافة إلى قطاع الخدمات و قطاع التجزئة و قطاع الإنشاءات للدول الأوروبية المختلفة ليُعطي صورة واضحة عن دورة أعمال كل قطاع على حدة عن طريق إيجاد حل وسطي لممثلي كل قطاع.
وفي النهاية يتم وضع جميع الاستبيان على منحنى لتحديد موقع الاقتصاد ككل من دورة الأعمال ليكون هذا المؤشر أحد أهم المؤشرات التي تقيّم الاقتصاد وعلى أساسه تبنى توقعات مستقبلية للأداء الاقتصادي لكن هذا المؤشر يعتبر مؤشر تقييم عن الوضع الراهن أكثر من كونه مؤشراً يفحص المستقبل لكن بدراسة فيض من بيانات هذا المؤشر من الممكن بناء قاعدة تقييم مستقبلية مقبولة الدقة إلى حد ما.
وقال مكتب الإحصاء الأوروبي اليوم، إن مؤشر ثقة الصناعة خلال أكتوبر سجل أداءً إيجابياً، حيث سجل 2- وكان الرقم المتوقع 2.8-، بينما كان الرقم المسجل للشهر الذي يسبقه عند مستوى 2.3-.
ويقيس مؤشر الثقة الصناعية التغيرات بين أسعار التجزئة للسلع و الخدمات. كما أن القوة الشرائية لليورو تتراجع وفقاً لقراءة معدل التضخم. و هو مؤشر رئيسي لقياس نسبة التضخم والتغيرات في اتجاهات الشراء. عموماً ارتفاع القراءة يعتبر إيجابياً لسعر اليورو، في حين تراجع القراءة يعتبر سلبياً.
واستقر مؤشر ثقة المستهلك خلال شهر أكتوبر عند مستوى 7.7-، حيث إن الرقم المسجل هو الرقم المتوقع والسابق للشهر الذي يسبقه.
ويقيس مؤشر ثقة المستهلك مستوى ثقة المستهلك في النشاط الاقتصادي. مستوى عالٍ من ثقة المستهلك يحفز النمو الاقتصادي في حين أن المستوى المنخفض يجعل الاقتصاد ينكمش.
وتراجع مؤشر الاستقصاء الخدمي خلال أكتوبر مسجلاً 11.9، وكان متوقعاً له أن يسجل 12، وكان الرقم السابق لشهر ستبمبر عند مستوى 12.4، بحسب بيان المفوضية الأوروبية الصادر اليوم.
ويقيس مؤشر ثقة الخدمات معنويات الشركات في قطاع الخدمات. و ذلك باستقصاء عن الطلب الحالي والمتوقع. قطاع الخدمات يمثل ثلثي الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو، الثقة في قطاع الخدمات يوفر تأكيداً هاماً على صحة الاقتصاد ككل. مستويات عالية من الثقة بالقطاع يوحي برؤية إيجابية للإنتاج والعمالة.